الرئيسيةسناك ساخن

بعد قمة الأسد – بوتين …. لقاء روسي أمريكي حول سوريا

هل وصلت دمشق وموسكو لتفاهمات جديدة حول الحل السياسي؟

سناك سوري _ دمشق

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” أن لقاء سيعقد غداً يجمع بين نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” ومبعوث الرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف” وبين مسؤول الأمن الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي “بريت ماكغورك”.

وبحسب الصحيفة فإن الملف السوري سيكون على طاولة المباحثات الروسية الأمريكية وستكون قضايا “مكافحة الإرهاب” و”إعادة الإعمار” و”عقوبات قيصر” في مقدمة المحادثات فضلاً عن تطورات الوضع الميداني انطلاقاً من الجنوب في “درعا” وصولاً إلى “إدلب” و”الجزيرة السورية” شمالاً.

اللقاء المرتقب جاء بعد أن أعلن اليوم عن زيارة أجراها الرئيس السوري “بشار الأسد” إلى “موسكو” التقى خلالها بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

اقرأ أيضاً: قمة سورية روسية في موسكو بين الرئيسين الأسد وبوتين

قمة “الأسد-بوتين” تناولت التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي والتجاري وفي مجال “مكافحة الإرهاب” إضافة إلى مسار الحل السياسي للأزمة السورية.

وقال الرئيس “الأسد” أن العملية السياسية التي انطلقت منذ عامين سواءً في “سوتشي” أو “أستانا” أو “جنيف” تواجه عوائق من قبل دول تدعم الإرهابيين وليس لها مصلحة في استمرار العملية السياسية بالاتجاه الذي يحقق الاستقرار في “سوريا” وفقاً للرئيس “الأسد”.

بدوره قال “بوتين” أنه يعلم بجهود الحكومة السورية لإعادة الحياة الطبيعية بما في ذلك حوارها مع المعارضة معرباً عن أمله باستمرار العملية السياسية وأضاف أن تضافر جميع القوى في البلاد يتيح النهوض مجدداً والشروع بتطور مندفع والتقدم نحو الأمام.

وفي الوقت الذي لاحت فيه تفاهمات قد تكون جديدة بين “دمشق” و”موسكو” بشأن العملية السياسية، فإن اللقاء جاء بعد أيام قليلة من زيارة المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” وحديثه عن إيجابية سادت محادثاته مع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد”، علماً أن “بيدرسون” كان قد استبق زيارته إلى “دمشق” بلقاء مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”.

بوادر التفاهمات ستتكشّف بحسب نتائج اللقاء الروسي الأمريكي من جهة وبحسب ما قد يتم الإعلان عنه قريباً من توافق على موعد لمباحثات جديدة في “جنيف” للجنة الدستورية” وما قد تخرج به من نتائج من المأمول أن تكون مختلفة عن سابقاتها الخمس.

اقرأ أيضاً: بيدرسون من دمشق … مباحثات ناجحة جداً حول 2254 والدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى