بعد خمس سنوات من التجارب.. زراعة الأرز الهوائي تنجح بسوريا

المهندسون والأخصائيون يشفون على تجربة زراعة الأرز الهوائي في محطة زاهد

الدكتور “عيد” لـ سناك سوري:  زراعة الأرز الهوائي غير مكلفة ولاتحتاج للكثير من المياه

سناك سوري – طرطوس

نجح الفنيون والمهندسون المختصون العاملون في مركز البحوث العلمية الزراعية بمحطة “زاهد” في “طرطوس” بإجراء تجربة زراعة الأرز الهوائي في حقول المحطة والتي من المقرر أن يتم توسيعها العام المقبل للزراعة في سهل “عكار”.

التجربة قديمة في “سوريا” حيث دخلت في العام 2008 إلى منطقة “الفرات” لكنها نقلت إلى “طرطوس” بسبب ظروف الحرب حيث يقول الدكتور “سمير الأحمد” من العاملين في المحطة والمشرفين على التجربة في حديثه مع سناك سوري :«بدأت التجارب في “طرطوس” منذ العام 2015 وقد اخترنا أربعة أصناف خاصة تناسب طبيعة الأرض والظروف الجوية في سهل “عكار” وهي /الاوكسر والنيركا 11 وال بي و الجيزا 8450/، حيث تم زراعة كل صنف بمساحة حقلية تجريبية مئة متر مربع لكل صنف».

محصول التجربة اليوم أصبح بعمر الشهر حسب حديث الدكتور “الأحمد” وقد تم تقديم كل الخدمات الزراعية اللازمة له من فلاحة وتسميد وري والعمل فيها مستمر لحين الوصول الى الاسبال والحصاد ومن ثم جني البذار وتسليمها لمؤسسة إكثار البذار تمهيداً لتوزيعها على الفلاحين في سهل “عكار” العام المقبل.

بدوره الدكتور “هيثم عيد” رئيس لجنة الإشراف على زراعة الأرز في سهل “عكار” بين الزراعة غير مكلفة حيث يحتاج الدونم المزروع بالأرز بحدود 40 كيلو غرام من الآزوت و 15 كيلو غرام من السوبر و 5كيلو غرام من البوتاسيوم في حين ينتج كل دونم مايقارب 630 كيلو غرام وفي حال كانت ظروف الزراعة جيدة وملائمة يمكن أن يصل إنتاجه إلى 700 كيلو غرام .

لزراعة الأرز في “سوريا” أهمية كبيرة يوضحها الدكتور “عيد” فيقول:«هو من أكثر المواد الغذائية استهلاكاً من قبل المواطنين وإنتاجه محلياً قد يسهم في التخفيف من عمليات استيراده بالقطع الأجنبي التي تكلف الدولة الكثير كما أنه يسهم في تخفيض سعره في الأسواق في حال توفر بكميات كبيرة».

زراعة الأرز الهوائي لا تستهلك الكثير من المياه كما هو متعارف حيث يؤكد الدكتور”عيد” أنها لاتحتاج للغمر بالمياه بل لرية واحدة فقط كل أسبوع والمقنن المائي له بحدود 8-9 آلاف متر مكعب على الهكتار».

ويعتبر سهل “عكار” من المناطق الزراعية الهامة على مستوى “سوريا” وفيه الكثير من المنتجات الزراعية ومنها الحمضيات والبطاطا والزراعات المحمية.

اقرأ أيضاً:منتجات زراعية تباع في المحافظات أقل بمئات الليرات للكيلوغرام الواحد

حقول الأرز
حقول الأرز في محطة زاهد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع