حكي شارع

بعد تهديد وسائل التواصل … رئيس لجنة السينما يوضّح الاستثناءات

انتقادات لقرار منع السكيتشات ... وقاف: انتشار الوعي يخيف القيادة

قال رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون “علي عنيز” أن المستهدف الأساسي من قرار منع نشر المحتوى الفني على وسائل التواصل دون الحصول على ترخيص هو بعض الصفحات التي تقدّم محتوىً يحمل فكراً مسيئاً كالمسيئين لبعض اللهجات السورية.

سناك سوري _ دمشق

وأضاف “عنيز” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية اليوم أن القرار يشمل أي محتوى فني يخص الموضوع الدرامي بعيداً عن أي شيء شخصي، وكل محتوى يتضمن مشاهد وسكيتشات من الممكن عرضها على التلفزيون، لا سيما الأشخاص الذي تم إنذارهم بهذا الخصوص سابقاً ولم يتم تلقي الرد منهم وفق حديثه.

لكن “عنيز” أوضح في المقابل أن المقاطع التي تتضمن أسئلة الشارع واستطلاعات يتم عرضها على “السوشال ميديا” تعد من اختصاص قانون الإعلام الذي سيصدر قريباً حالها كحال الأشخاص الذين يقومون بطرح آرائهم على حساباتهم معتبراً أنه أمر شخصي بحت.

رئيس اللجنة قال أن الأمور وصلت لحالة من الفلتان والانحلال بالأخلاق والمبادئ ما دفع اللجنة لتنظيم الأمور مؤكداً أنها لا تملك أي هدف لجباية المال أو التضييق على الأشخاص وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:طلال مارديني يدعو لمحاربة الإباحية وتوقيف أصحاب اسكيتشات الفايسبوك

جاء ذلك بعد أن أعلنت اللجنة أمس أن تصوير أي “محتوى فني” ونشره على وسائل التواصل يحتاج موافقتها، وحذّرت من أن أي نشر دون الموافقات المطلوبة يعرّض صاحبه للمساءلة وفقاً لقانون الجرائم الإلكترونية.

وواجه القرار انتقادات واسعة واتهامات للجنة بالتضييق على حق التعبير، حيث كتب الصحفي “كنان وقاف” أن انتشار الوعي الشعبي يخيف القيادة وفق حديثه، مضيفاً «إذا صورت حالك فيديو بصير جريمة إلكترونية، ضعوا ما شئتم من قوانين ساقطة الشعب لم يعد يخافكم».

الناشط “رامي فيتالي” كتب على صفحته أنه في حال صحة القرار فإنه سيبدأ بنشر حلقات درامية على فايسبوك لأن القانون لا يمنعه وبحال صدور قانون ظالم كما وصفه فإنه لن يستجيب إليه لأن القانون لا يستطيع منع الحق ولا مخالفة الدستور، مشيراً إلى أنه راجع المرسوم المتضمن قانون “الجرائم الإلكترونية” ووجد أنه لا يرتبط بما ورد في القرار.

ويشار إلى أن القرار أثار جدلاً واسعاً عبر وسائل التواصل وتساؤلات حول مدى صلاحية اللجنة بفرض هيمنتها على وسائل التواصل ومحتواها.

اقرأ أيضاً:التلفزيون يمنع عرض مسلسل سنة ثانية زواج: المحتوى الفكري فاشل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P