بعد تصعيد “النصرة”.. اتهامات أمريكية و بيانات روسية .. أبرز أحداث اليوم

سامر عقاد أول سوري يعتلي قمة إيفريست.. وأمجد بدران في السجن لليوم الثالث على التوالي

سناك سوري _ دمشق

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورجان أورتاجوس” أن الإدارة الأمريكية تجمع معلومات بشأن هجوم مزعوم بغاز الكلور يوم 19 أيار الحالي تتهم قوات الجيش السوري بتنفيذه خلال المعارك الأخيرة محذرةً من ردٍّ أمريكي سريع و متناسب في حال ثبتَ استخدام الجيش السوري للأسلحة الكيماوية .

بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إنه لم يرصد أي دليل لأثر كيماوي في المنطقة مشيراً إلى استغرابه من إصدار أميركا لهكذا تصريح معتمدة على خبر مصدره الذراع الإعلامي لجبهة النصرة!.

في سياق متصل ناقش الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في اتصالات هاتفية جمعته بالرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” و المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” ، التصعيد في “إدلب” و خروقات وقف إطلاق النار و ملف اللجنة الدستورية و الحل السياسي .

ميدانياً شنّت “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها هجوماً واسعاً على مواقع الجيش السوري في بلدة “كفر نبودة” أمس و لا زالت الاشتباكات مستمرة ، و قد نقلت وسائل إعلام محلية مساء اليوم معلومات عن إعادة انتشار الجيش السوري في المنطقة بعد تزايد الهجمات الانتحارية التي نفذتها جبهة “النصرة” و الفصائل المتحالفة منذ مساء أمس.

بموازاة ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها اليوم أن قاعدة “حميميم” تصدت لصواريخ أطلقها مسلحو “النصرة” نحو القاعدة المتمركزة بريف “اللاذقية” و نجحت في إسقاط 9 صواريخ من أصل 17 فيما لم تصل الصواريخ الـ 8 الأخرى إلى داخل القاعدة .

بينما سقطت في مدينة “حلب” قذيفتان صاروخيتان عند منتصف الليل قرب القصر البلدي وسط المدينة كما تكرّرت اليوم حالات القنص في حي “الخالدية” حيث أصيبت امرأة برصاصة قناص “النصرة” المتمركز في صالات “الليرمون” الصناعية .

في العاصمة تتحضر جامعة “دمشق” لافتتاح كلية “اللاهوت” وفق المرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2019 الذي أصدره اليوم الرئيس السوري “بشار الأسد” و الذي ينص على افتتاح الكلية اللاهوتية على أن تعود ملكيتها لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك و تتمتع بالشخصية الاعتبارية .

المدارس السورية شهدت اليوم بدء امتحانات الصفوف الانتقالية في مراحل التعليم الأساسي و الثانوي و التي تستمر حتى 30 أيار الجاري حيث توجه الطلاب السوريون اليوم إلى مدارسهم في اليوم الأول للامتحانات عقب قرار وزارة التربية الأخير بإكمال الطلاب لمدة الدوام الرسمي بعد نهاية الامتحان .

اقرأ أيضاً :تصعيد في الشمال و انتشار واسع للحرائق أبرز أحداث اليوم

أما في “حماة” فقد زارت السيدة “أسماء الأسد” عقيلة الرئيس السوري مركز الأطراف الصناعية في المدينة ضمن برنامج “جريح الوطن” الذي يعنى بمصابي الحرب و يقدّم خدماته منذ آذار الماضي لمصابين يحتاجون لأطراف صناعية .

سلسلة الحرائق التي تندلع في الأراضي الزراعية لا زالت مستمرة حيث استطاع رجال الإطفاء إخماد حريق واسع في الحقول المحاذية لطريق “خناصر” جنوبي “حلب” ، كما سيطرت سيارات الإطفاء على حريق نشبَ في قرية “أم جرن” التابعة لمدينة “السفيرة” بريف “حلب” ، فيما اندلعت حرائق ضخمة في ريف “الرقة” الغربي امتدت على مساحة قرى “الطركة” و “هداج” و “المحمودلي” و بلدة “أبو قبيع” قبل أن يتم إخمادها ظهر اليوم، كما اندلع حريق كبير في أوتوستراد “درعا- حوش بلاس” تمكّن فوج الإطفاء من إخماده .

تناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً للسوري “سامر عقاد” الذي تسلق قمة إفرست أعلى قمة في العالم و رفع العلم السوري فوقها .

استمرت مطالبات الناشطين السوريين بإطلاق سراح الدكتور “أمجد حسن بدران” في اليوم الثالث لتوقيفه مؤكدين أن سجن مواطن بسبب نقده للفساد لا يعتبر تطبيقاً للعدالة ولا لروح القانون .

في الرياضة فاز نادي “الجيش” على ضيفه “الطليعة” بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب “الجلاء” بـ”دمشق” ضمن ذهاب ربع نهائي كأس الجمهورية الذي تستكمل مبارياته يوم الجمعة القادم .

اقرأ أيضاً :قذائف على “حلب” و”حميميم”.. توقيف ناشط في “اللاذقية”.. ومظاهرات في “الحسكة”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع