بعد الخبز الأهالي مو عاجبهم “الأكياس”.. الحكومة إلى “حلب” (يافرحتهم الحلبيين)

التعليم العالي وبدل الحل حلين: يا غيروا الجامعة يا اطلعوا إيفاد خارج القطر (طب وبلك مارجعوا؟).. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 20-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول “بيل غيتس”: «أعتقد أنه إذا بينت للناس المشاكل والحلول فسيتحركون للعمل»، تبدو نصيحة رائعة من رجل أعمال ناجح مثل “المستر” “غيتس”، لكن في بلادنا هناك مهارة كبيرة في توصيف الواقع، لا بل إبداع حقيقي يرقى لمستوى بحثي أحياناً، أما حين نأتي إلى حكاية الحلول فننحدر إلى ..، إلى أين قولكم؟، إلى الواقع بالتأكيد فلا شيء أشد انحداراً من واقعنا الحالي، والسبب الحرب (لا يكون ظنكم عاطل كالعادة)، وحتى حين تأتي الحلول فإنها تكون مريخية أو منفصلة عن الواقع، وغالباً فإن المعني الوحيد بها هو المواطن دون وجود من يوفر له سبل تحقيقها، (هلا المهم بالمحصلة مافي شي مالو حل).

وعلى سيرة الحلول وإيجادها فإن معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة “سحر الفاهوم”، قد أوجدت بدل الحل حلين لمشكلة انتظار عدد من طلاب الماجستير و بعض المعيدين، قرارات وزارة التعليم العالي، لإنصافهم وإكمال دراستهم، فالإشكالية لديهم تكمن أن القسم الذي درسوا فيه الماجستير ضمن كليتهم لا يوجد فيه أستاذ أو أستاذ مساعد، و القوانين النافذة تقول إنه لا يجوز لأي طالب أن يكمل الدكتوراه في أي قسم من الكلية إلا بوجود أستاذ أو أستاذ مساعد.

“الفاهوم” قدمت خيارين أولهما إرسال الطالب إلى جامعة آخرى يتوفر فيها مرتبة أستاذ أو أستاذ مساعد للقسم ذاته الذي يدرس فيه الطالب، وثانيهما إيفاده إلى خارج القطر، أما أن يكمل الدكتوراه في كليته دون أستاذ مساعد هذا مرفوض أو مستحيل، و أكدت أنه «لا يُسمح بعدم وجود أستاذ أو أستاذ مساعد في القسم ذاته الذي يرغب فيه طالب الماجستير بأن يكمل دراسة الدكتوراه فيه»، (قولكم الحل منطقي ولا منفصل عن الواقع، ولا يصطفل الطالب المهم عطوه حل؟).

ورأت صحيفة “تشرين” أن حل “الفاهوم” لا ينسجم مع افتقار سوريا إلى كوادر مؤهلة علمياً، و يجب رفد البلد بمزيد من الأفراد المؤهلين، بدلاً من نضعَ العقبات في طريقهم، وأن تكون هناك مرونة في التعاطي مع حالاتهم لتحفيزهم ومساعدتهم لشق طريقهم العلمي، الذي بدوره سينعكس إيجاباً على نقص الكوادر التي نعاني منها. (نور قاسم – تشرين).

اقرأ أيضاً: سوريا: حرمان 28 معيد من المنحة الروسية بسبب الروتين وسوء معالجة وزارة التعليم العالي لمشكلتهم

الحكومة إلى “حلب”.. (إي وإذا راحت قبل بمرة)

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس”، اجتماعاً تحضيرياً لجلسة مجلس الوزراء التي ستنعقد في حلب الأسبوع القادم، و استعرض قائمة العناوين الخدمية والاقتصادية التي سيتم مناقشتها وإقرارها، (يذكر أن الحكومة سبق وأن زارت حلب وأغرقتها وعوداً لم تثمر بعد).

إلى ذلك، أصدرت رئاسة مجلس الوزراء القرار رقم 8 لعام 2020 المتضمن اعتبار إصابات العاملين في الدولة الملتحقين بالكتائب الطوعية أو المكلفين بالعمل لمصلحة لجان الدفاع الوطني أو الفيلق الخامس ممن تعرضوا لإصابة أو وفاة بسبب العمليات الحربية، مشمولةً بتعريف إصابة العمل الواردة بالفقرة ج من المادة 1 من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 92 لعام 1959 وتعديلاته، وذلك بعد توفر الوثائق المنصوص عليها في المادة (2) من القرار (رئاسة مجلس الوزراء -فيسبوك).

اقرأ أيضاً: في ذكرى زيارة الحكومة.. “حلب” لم تصبح “دبي” في 2020

الصناعة تطالب الحكومة بزيادة المبالغ المخصصة لمدينة حلب 

تقدّمت وزارة الصناعة بمذكرة إلى رئاسة مجلس الوزراء مؤخراً، شرحت فيها الصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع المقترح إدراجها في حلب ضمن الخطط الإسعافية للوزارة للأعوام 2017 إلى نهاية 2019. وبيّنت الوزارة أن «تأخر صدور اعتمادات الخطط الإسعافية للمشاريع كان عائقاً أمام إتمام جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشاريع مثل إعداد دفاتر الشروط والإعلان عن دراسة العروض، خاصة أنه لا يمكن تدوير اعتمادات هذه المشاريع للسنة اللاحقة، و عدم كفاية المبالغ المخصصة لإعادة تأهيل هذه المشاريع في الخطة الإسعافية»، (يعني من 2017 هلا لاكتشفتوا هذا الشي؟).

و اقترحت الوزارة ضرورة أن «يكون اعتماد الخطة الإسعافية في بداية العام ليتسنى للشركات والجهات التابعة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتنفيذ في الوقت المحدد، إضافة إلى زيادة كتلة الاعتمادات المخصصة لوزارة الصناعة ومؤسساتها وجهاتها التابعة في الخطة الإسعافية مع رصد الاعتمادات الكاملة للمشاريع المدرجة في الخطة الإسعافية».

وأشارت المذكرة إلى أن «الحكومة رصدت نحو 5.2 مليارات ليرة سورية فقط، ضمن الخطط الإسعافية في حلب خلال 3 أعوام، و إجمالي المنفذ في ثلاثة أعوام أقل من 3 مليارات ليرة، ما نسبته 57 بالمئة من إجمالي المبلغ المخصص». (هناء غانم – الوطن)

عضو المكتب التنفيذي يزور الطفل “ذو الفقار” و يطمئن على حالته الصحية

زيارة الطفل ذو الفقار في منزل والدته بالبهلولية

بتكليف من محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم”، زار عضو المكتب التنفيذي للشؤون الاجتماعية والصحة “عبد الحسن شروف” ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل “أحمد إبراهيم” الطفل “ذوالفقار” في منزل والدته ببلدة البهلولية. ورافقهما فريق طبي بهدف الاطلاع على وضعه مع تقديم الرعاية الصحية والادوية والفيتامينات اللازمة ومساعدات غذائية مع إجراء الفحص الطبي للطفل.

وسيتم اجراء فحوص طبية شاملة للطفل يوم الثلاثاء القادم في مشفى تشرين الجامعي، مع اجراء فحص خاص للعلاج النفسي، على أن يتم اتخاذ الخطوات التالية بناء على نتائج هذه الفحوص، كما سيتم متابعة موضوع دراسته كونه لم يلتحق بالمدرسة سابقاً.

يذكر أن الطفل “ذو الفقار” وُجد مسجوناً في غرفة مغلقة ومقيداً بالسلاسل من قبل والده وزوجة أبيه في قرية “الشلفاطية” بريف اللاذقية. (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

اقرأ أيضاً: سوريون يتساءلون عن مصير الطفل الذي احتجزه والده باللاذقية

في حماة.. نوعية أكياس النايلون المخصصة للخبز رديئة.. مسؤول “سنغيّرها”

اشتكى عدد من المواطنين في حماة، سوء نوعية أكياس النايلون المستخدمة لتعبئة الخبز في المخابز العامة، التي لا ترقى إلى مستوى الأكياس المستخدمة بالمخابز الخاصة في المحافظة. فهي من نوعية رقيقة يتمزق الكثير منها أثناء تعبئة الخبز، (يا أخي شعب بينق كتير، يوم مو عاجبوا الخبز، ويوم مو عاجبوا الكيس، السما تعين الحكومة عليكن).

مدير فرع الشركة العامة للمخابز في حماة المهندس “إبراهيم سعيد” قال إن «أكياس النايلون المستخدمة لتعبئة الخبز في المخابز العامة يتم شراؤها من قبل الإدارة العامة لشركة المخابز، هذه الأكياس ليست من النوعية الجيدة حيث لا يتجاوز سعر الكيلو منها 769 ليرة، بينما يصل سعر الكيلو من النوعية الجيدة إلى 1400 ليرة، و تم رفض استلام بعض الدفعات من هذه الأكياس بسبب نوعيتها».

وأشار “سعيد” إلى أنه «تم إجراء عدة مراسلات مع الإدارة العامة لشركة المخابز بهذا الخصوص، و أعلنا مناقصة لشراء أكياس من نوعية أفضل من المستخدمة في الوقت الحالي، وسيتم فض العروض خلال الأيام القادمة، و يتوقع أن يتم توريد واستخدام هذه الأكياس في الأفران العامة بداية شهر آذار القادم». (علي شاهر أحمد – تشرين).

اقرأ أيضاً: مسؤول: تدني جودة الخبز أسبابه فنية.. قرض المتقاعدين صار 500 ألف

تأهيل حديقة “أمية” في باب شرقي

تاهيل حديقة امية

ضمن فعاليات احتفالية يوم “المجالس المحلية”، قامت مديرية الحدائق في محافظة دمشق، بإعادة تأهيل وصيانة حديقة “أمية” في باب شرقي حيث تم زراعة 40 غرسة نارنج، وتركيب 25 سلة بلاستيكية للقمامة، كما تم إعادة تأهيل الأحواض وزراعتها وتنظيف البحرات وتشغيلها وتركيب إنارة للحديقة وصيانة الممرات الحجرية. (المكتب الإعلامي – محافظة دمشق).

العمال المياومون في “اسمنت طرطوس” ينتظرون اجتماع وزير المالية منذ عام !

اشتكى عدد من العمال المياومين 65 عاملاً لدى شركة “اسمنت طرطوس” عدم تحويلهم إلى عقود سنوية، بعد اتمام خدمتهم الاحتياطية، وقالوا «تم استدعاؤنا للخدمة الاحتياطية، خلال قيامنا بواجبنا الوطني، صدر قرار من مجلس الوزراء بتحويل العمّال المياومين في الشركة إلى عمال دائمين بعقود سنوية تجدد تلقائياً، قمنا بمراجعة الشركة لتحويلنا إلى عقود سنوية أسوة بزملائنا، كان الجواب سيتم ذلك بعد انتهاء خدمتكم الاحتياطية».

وأضاف المشتكون أنه «في العام2019 تم تسريحنا، قمنا بمراجعة الشركة لتسوية أوضاعنا كما وعدتنا، فأوضحت ضرورة مخاطبة وزارة الصناعة، ومنها لوزير المالية، تمت المخاطبة في أيلول الماضي عن طريق المؤسسة العامة للأسمنت، ومن هناك تم إرسالها مع الأسماء لوزير المالية رئيس اللجنة المكلفة معالجة الحالات المماثلة، وحتى الآن لم تجتمع اللجنة!».

عضو اللجنة و رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” وعد بمتابعة الموضوع مع وزير المالية بعد انتهاء أعمال مؤتمر الاتحاد الأخير، أما رئيس اتحاد عمّال طرطوس “أحمد خليل” أكد «طرح القضية خلال المؤتمر بحضور رئيس مجلس الوزراء الذي وعد بتنظيم العقود السنوية لهم أسوة بزملائهم فور وصول إضبارتهم»، (بلك وعود هالمرة بتثمر وبتكون ساعة استجابة)، (الوطن)

اقرأ أيضاً: دون أن يؤمن ثمن وجبة للعمال.. “القادري” رئيساً لاتحادهم مجدداً

الأسواق الشعبية ستملأ ساحات طرطوس قريباً

تستعد محافظة طرطوس لإقامة الأسواق الشعبية، ضمن ساحات المدن، يوم الإثنين القادم 24 -2 -2020، تم تحديد أسماء هذه الساحات لتسهيل تسويق البضائع من المنتج الى المستهلك، وهي 5 ساحات في مدينة طرطوس، “شارع النزهة” و “كراج الحجز” وساحة في شارع “عمر المختار” و ساحة قرب فرع الطلائع بطرطوس. 

و في مدينة “بانياس” ساحة واحدة، بالقرب من “سوق الباعة الجديد”، و في مدينة “الدريكيش” “ساحة الشيخ منصور”، و في مدينة “صافيتا” جزء من الساحة التنظيمية على طريق الكورنيش الشمالي، و في مدينة “الشيخ بدر” ساحة دوار بجانب المصرف الزراعي، و في مدينة “القدموس” ساحة حديقة المقص. (المكتب الإعلامي – محافظة طرطوس).

انقطاع الكهرباء يؤخّر العمل و يغيّر في مواصفات أقطان حمص

قال مدير محلج “الوليد”، “ماهر عساف” إن «فرع المؤسسة بحمص يعاني مشكلة الانقطاع المتكرر و المستمر للتيار الكهربائي، التي تؤثر في العملية الإنتاجية من جهة، وفي تغيير مواصفات الأقطان نتيجة لطول مدة التخزين وعدم تصنيعها».

وتعاني مدينة حمص من الترددية وانقطاع التيار الكهربائي، الذي يؤثر على إنتاج شركات للقطاع العام، منها معامل المحالج والألبان والسكر والمطاحن والغزل والنسيج (نبال ابراهيم – الوطن).

فن

نشرت الفنانة “كاريس بشار”، تغريدة على حسابها الرسمي “تويتر”، دعمت فيها الفنّان “فادي صبيح” في انتخابات نقابة الفنانين، وكتبت «24 سنة بمهنة التمثيل 24 سنة ما كنت اتحمّل فكرة الانتساب لنقابة الفنانين لكتير أسباب، بس هالمرة إذا بيكون النقيب “فادي صبيح” أنا ما بفكر.. أنا أكيد بنتسب..كل الحب».

رياضة 

تعاقد نادي “النواعير” رسمياً مع حارس منتخبنا الوطني بكرة اليد “رامي جهماني”، لتمثيله ضمن فريق الرجال، الذي يخوض منافسات بطولة الدوري لهذا الموسم. ومن المقرر أن يفتتح “النواعير” مبارياته في المجموعة الأولى لبطولة الدوري اليوم بلقاء “اليقظة” في اللاذقية، على أن يلتقي بعدها كلا من “الطليعة” و “سلمية” و “الكرامة”. (سانا).

اقرأ أيضاً: في عيد ميلادها تعرّفوا إلى أبرز محطات “كاريس بشار”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع