بعد التوفير والزراعي.. المصرف التجاري يسمح باستئناف منح بعض القروض

مصرف سوري - انترنت

التجاري طلب التريث في منح قرض المهن وعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة

سناك سوري – متابعات

أعلن “المصرف التجاري السوري” استئناف منح قروض التجزئة وهي “القرض الشخصي”، و”قرض السلع المعمرة”، و”قرض جريح الوطن”، وبدء استلام الأوراق والوثائق المطلوبة اعتباراً من اليوم الثلاثاء 15 أيلول الجاري.

وطلب “المصرف التجاري” في تعميم نشرته وكالة “سانا” الرسمية، من جميع فروعه استئناف منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة والمباشرة حصرا لتمويل القطاع الزراعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية.

ودعا المصرف إلى التريث في منح قرض المهن لحين صدور تعليمات لاحقة وكذلك إلى الالتزام بعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة “جاري مدين وحسم سندات وغيره” لحين صدور تعليمات لاحقة بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: موظفون سوريون لم يستلموا راتباً كاملاً في حياتهم… الغرق بالقروض

وكان “مصرف التوفير” أصدر أمس الاثنين، تعميماً طلب بموجبه من فروعه استئناف منح القروض التنموية لأصحاب الدخل المحدود من العاملين في الدولة والعسكريين والمتقاعدين، ويرفع سقف القرض إلى مليوني ليرة,.

ويأتي ذلك بعد أن اصدر “حاكم مصرف سورية” “حازم قرفول” الأربعاء الماضي، تعميماً يسمح للمصارف العامة باستئناف منح القروض وذلك بعد نحو 3 أشهر على توقفها.

وجاء في تعميم مصرف سورية المركزي أنه يسمح للمصارف العاملة باستئناف منح التسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي (المشاريع الصغيرة والمتوسطة-أصحاب الدخل المحدود) إضافة للقروض العقارية.

اقرأ أيضاً: قروض دعم للمسرحين بـ 5 ملايين.. وتقديم الطلبات 1 أيلول

وفي تعليق على السماح للمصارف باستئناف منح القروض، قالت “وزارة الزراعة” أن ذلك سيسهم في زيادة الإنتاج من خلال إعادة تشغيل الكثير من المنشآت الزراعية إضافة إلى تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة في هذا القطاع وتوفير المنتجات الزراعية بكميات وفيرة وبأسعار مناسبة.

وأكدت “رئاسة مجلس الوزراء” في 8 أيلول الجاري، أهمية قرار اللجنة الاقتصادية إعادة إطلاق عملية الإقراض وفق الضوابط التي تضمن توجيهها في القنوات المرغوبة لدعم العملية الإنتاجية وتوسيع قاعدة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

يذكر أن مجلس الوزراء أصدر مؤخراً قرار بإيقاف تقديم القروض كافة للمواطنين وإعادة دراسة هذا الموضوع وتوجيهه لدعم العملية الإنتاجية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. المصرف العقاري يستأنف منح القروض

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع