بعد اقتباسها من حديث نبوي… أصالة نصري تواجه غضب المتشددين

الأزهر.. وتيارات دينية متشددة تدعو لمقاطعة أغنية أصالة نصري

سناك سوري – متابعات

أثارت أغنية الفنانة السورية “أصالة نصري” “رفقاً استياء تيارات إسلامية متشددة بينما كان لافتاً أن مجمع الأزهر دعا لمقاطعة الأغنية أما المحامي “سمير صبري” فقد تقدم بدعوى قضائية ضدها.

ورأى “صبري” في حديثه لصحيفة الوطن المصرية أن ماقامت به “أصالة” هو بمثابة جريمة ازدراء أديان ويعاقب عليه بموجب نص المادة 98 من قانون العقوبات المصري، مطالباً النائب العام بإدراج اسمها على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد والتحقيق فيما ورد بهذا البلاغ، وإحالتها للمحاكمة الجنائية العاجلة.

أغنية “أصالة” التي اقتبس فيها الكاتب جزءاً من حديث نبوي أثار حفيظة مجمع الأزهر الذي أصدر بياناً اطلع عليه سناك سوري وجاء فيه :«أنه لايجوز شرعاً ولابمقام النبوة و مكانة الأنبياء الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءاً من أغنية، وذلك لما قد يلابس أداء الأغاني ويلتصق بها من أمور تتنافى وجلال النبوة».

اقرأ ايضاً:بعد طلاقها.. طبيب أصالة النفسي يؤكد تخطيها المرحلة الصعبة

بيان الأزهر قال إنه تابع ماتم تداوله في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي مؤخراً من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ونصح المسلمين بعدم سماعها أو الترويج لها، وأن عليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

الشاعر الغنائي “محمد أبو نعمة” مؤلف أغنية “رفقا” قال في رده على دعوة الأزهر لعدم الاستماع للأغنية بأن :«”رفقاً”  هي رسالة مهمة وليست أغنية غزل، ومليئة بالنصائح للرجال بمعاملة النساء بالرفق، مؤكداً أنه يحترم رأي الأزهر الشريف حول الأغنية، علماً أن هناك مشايخ مثل “أسامة الأزهري، أكدوا أنه لا يوجد مانع من غناء الأغنية بهذا الشكل ويكون فيها اقتباس من حديث شريف طالما تقدم رسالة محترمة وتخدم غرض نبيل».

وكانت”نصري” قد ردت عبر موقع “إنستغرام” على الهجوم الذي تعرضت له على خلفية أغنيتها “رفقاً” ضمن ألبومها الجديد “لاتستسلم قائلة:«”يبعث الله لنا رسائله.. يهزنا يمتحن العقل فينا.. يكشف النفوس يبعث الصبر.. ولكن بسهولة قصوى إن سلمنا للصدق روحنا.. سنرى رسائل الله.. فالحمد الله الذي غمر روحي رعاية وامتحان لا تستسلم»، مشيرة إلى أنها أعدت خطة تسويقية مبتكرة لألبومها الجديد.
يذكر أن الأغنية حظيت بمتابعات بالملايين وتحولت إلى حديث وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة لدفاع جمهور أصالة وبعض المهتمين بالفن عن الأغنية واعتبار أن ماحدث ليس فيه إساءة وإنما توظيف أخلاقي للحديث من أجل التوقف عن الاعتداء على النساء باسم الدين من قبل بعض الذكور والذكوريين.

اقرأ أيضاً:سوزان نجم الدين ترفض التوسط لـ أصالة نصري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع