أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

بطاقة ذكية بجامعة حماة … وحركة نزوح تحت القصف التركي

تركيا تنقل 8 سوريين لمراكز الترحيل بسبب فيديو .... أبرز عناوين السبت 8 كانون الثاني 2022

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم قراراً يقضي بإعفاء المشاركين في معرض “منتجين 2” من أجور الأجنحة التي سيشغلونها في معرض “صنع في سوريا” التصديري، فيما قال رئيس جامعة حماة أن الجامعة ستعتمد بطاقة إلكترونية للطلاب بديلة عن بطاقة الطالب الورقية، بدوره قال مسؤول في مديرية التموين بـ “درعا” أن بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في المحافظة سيبدأ اعتباراً من يوم غد.

من “هافانا”، أرسلت الحكومة الكوبية 240 ألف جرعة من لقاح كورونا مقدمة كهدية من “كوبا” إلى “سوريا”، وبحث السفير الإيراني في “دمشق” خلال لقائه اليوم بوزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي بين “طهران” و”دمشق”.

في “تركيا” أوقفت الشرطة التركية أمس ثمانية سوريين وذلك بسبب ظهورهم في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يسيرون في شارع بولاية “أضنة” رافعين أسلحة بيضاء.

ميدانياً، انفجرت عبوة ناسفة من مخلفات الحرب اليوم في بلدة شمال “القنيطرة” مما أدى لوقوع خسائر بشرية، واعترض حاجز للجيش السوري رتلاً عسكرياً تابعاً للقوات الأميركية بريف “الحسكة” وأجبره على الرجوع.

فيما سُمِعَ دوي ثمانية انفجارات في البلدات والقرى المحيطة بحقل “العمر” النفطي الذي يضم القاعدة الأمريكية.

واستمر التصعيد التركي على مناطق الشمال والجزيرة السورية حيث قصف العدوان التركي عدة قرى بريف “حلب” و”الرقة” مما أدى لنزوح الأهالي وإصابة ووفاة آخرين نتيجة القصف، في حين انفجرت عبوة ناسفة اليوم في ريف مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” وذلك أثناء عبور مركبة عسكرية تركية.

من جهتها أطلقت “قسد” سراح 4 معتقلين بريفي “الحسكة” و”دير الزور” دون أن تتبين التهم التي كانت موجهة إليهم.

سناك سوري _ دمشق

إعفاء مشتركين بمعرض سوري من الأجور

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم قراراً يقضي بإعفاء المشاركين في معرض “منتجين 2” من أجور الأجنحة التي سيشغلونها في معرض “صنع في سوريا” التصديري، والذي سيقام في مدينة المعارض بـ “دمشق” بين 3 و 6 شباط المقبل.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن القرار يهدف إلى تنمية المشروعات الناشئة ودعم قدرات صغار المنتجين وتمكينهم اقتصادياً واجتماعيا وذلك عبر الترويج لمنتجاتهم وإيجاد أسواق تصريف لها محلياً وخارجياً.

بطاقة ذكية في جامعة حماة

قال رئيس جامعة حماة “محمد زياد سلطان” أن الجامعة ستعتمد بطاقة إلكترونية للطلاب بديلة عن بطاقة الطالب الورقية، وذلك في تجربة تعد الأولى من نوعها وتطبيقها خلال امتحانات الفصلية الأولى للعام الدراسي الحالي.

وأشار “سلطان” إلى أن الهدف من البطاقة هو منع التزوير وانتحال الشخصيات، بتخصيص كود معين لكل طالب ورقم خاص به، مبيناً أن البطاقة الإلكترونية ستتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالطالب، وتحفظ وضعه الدراسي وأعوام الدراسة التي قضاها، وتمكن كل طالب من الاطلاع على المعلومات الخاصة به على شبكة الانترنت، بإدخال الكود والرقم الخاص به وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في درعا

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “درعا” “أحمد العوض” أنه يبدأ اعتباراً من يوم غد بيع الخبز عبر البطاقة الإلكترونية في المحافظة، حيث يحصل الشخص الواحد على أربع ربطات أسبوعياً والشخصين على ست ربطات والثلاثة أشخاص على سبع ربطات.

كما تحصل الأسرة المكونة من أربعة أشخاص أسبوعياً على 10 ربطات ومن خمسة أشخاص على 12 ربطة ومن ستة أشخاص على 14 ربطة ومن سبعة إلى ثمانية أشخاص على 18 ربطة ومن 9 إلى 11 شخصاً على 24 ربطة ومن 12 إلى 13 شخصاً على 30 ربطة ومن 14 شخصاً وما فوق على 36 ربطة أسبوعياً وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: عدم قطع الكهرباء كاد يسبب كارثة في جبلة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا 118 حالة شفاء و3 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50464 منها 33358 حالة شفاء 2921 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 23 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37245 منها 2515 حالة شفاء 1512 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت حالتي إصابة جديدة و381 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 93006 إصابة بينها 78092 حالة شفاء و2336 حالة وفاة .

لقاح من كوبا إلى سوريا

أرسلت الحكومة الكوبية 240 ألف جرعة من لقاح كورونا مقدمة كهدية من “كوبا” إلى “سوريا”.

وقالت النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي الكوبي “آنا تيريسيتا غونزاليس” أن إرسال اللقاحات إلى “سوريا” دليل على عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، مبينة أن بلادها ورغم الحصار الأمريكي الجائر المفروض عليها تبذل قصارى جهدها لدعم الدول الأخرى في مكافحة فيروس كورونا وفي مقدمتها “سوريا”.

من جهته قال السفير السوري في “كوبا” “إدريس ميا” أن هذه اللقاحات تشكل دعماً كبيراً للقطاع الصحي السوري في مواجهته لكورونا وهي دليل على عمق العلاقات الكوبية السورية وأعرب عن شكره للحكومة الكوبية على هذه المبادرة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: كوبا ترسل شحنة من لقاح عبد الله إلى سوريا 

 مباحثات تجارية بين إيران وسوريا

بحث السفير الإيراني في “دمشق” “مهدي سبحاني” خلال لقائه اليوم بوزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر خليل” سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي بين “طهران” و”دمشق”.

وناقش الجانبان سبل توسيع العلاقات بين البلدين في قطاعي التجارة والاقتصاد، وإزالة العقبات أمام التجارة والأنشطة الاقتصادية، وتبادل الوفود الثنائية وفق وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

ترحيل سوريين في تركيا

أوقفت الشرطة التركية أمس ثمانية سوريين وذلك بسبب ظهورهم في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يسيرون في شارع بولاية “أضنة” رافعين أسلحة بيضاء وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية.

وأفادت الوكالة أن فرق مديرية الأمن تحركت بعد تداول فيديو  لمجموعة سوريين وهم يسيرون في الشارع حاملين بأيديهم سيوفاً وسكاكين وعصا، وأوقفت الشخص الذي نشر المقطع، و7 آخرين ظهروا في الفيديو بعد تحديد هوياتهم دون أن تذكرها.

وأشارت إلى أنه سيتم إحالة الموقوفين السوريين إلى إدارة الهجرة تمهيداً لترحيلهم خارج “تركيا”.

انفجار في القنيطرة

انفجرت عبوة ناسفة من مخلفات الحرب اليوم في بلدة شمال “القنيطرة” مما أدى لوقوع خسائر بشرية.

وقالت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن شاباً فارق الحياة وأصيب آخر بجروح متوسطة نتيجة انفجار عبوة ناسفة في إحدى الأراضي الزراعية قرب نقطة أممية مهجورة في بلدة “حضر” شمال “القنيطرة”.

اعتراض رتل أمريكي

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن حاجزاً للجيش السوري اعترض رتلاً عسكرياً تابعاً للقوات الأميركية بريف “الحسكة” وأجبره على الرجوع.

وأضافت الوكالة أن الجيش السوري اعترضَ رتلاً مؤلفاً من 4 آليات عسكرية للقوات الأمريكية حاول دخول قرية “قبور الغراجنة” شمال “تل تمر” شمال غرب “الحسكة وأجبره على التراجع ومغادرة المنطقة.

اقرأ أيضاً: مقابل أزمة الفقر والخبز …. الجولاني يدشّن طريقاً في إدلب 

استهداف قاعدة أمريكية

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر محلية في ريف “دير الزور” الشرقي قولها أنه سُمِعَ دوي ثمانية انفجارات في البلدات والقرى المحيطة بالقاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي.

وأضافت الوكالة أن الانفجارات سببها ثمانية قذائف صاروخية مجهولة المصدر، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة، وهذه المرة الثالثة خلال أسبوع التي يتم استهداف قاعدة أمريكية فيها.

تصعيد تركي في الشمال والجزيرة السورية

قال المكتب الإعلامي لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم ثلاث مناطق في مركز مدينة “كوباني/عين العرب” شمال “حلب” في طريق الصناعة وساحة المصرف، بالإضافة إلى طريق قرية “مميت” جنوب المدينة.

وأضاف المصدر أنه تم استهداف قرى “قرموغ” “عليشار” و”تل حاجب”، و”سرزوري” و”خان” و”كولتبه” شرق “عين العرب / كوباني”، وتزامن ذلك مع قصف آخر نفذته قوات العدوان التركي واستهدف قرى “الحمديات” “الحرية” “بير عرب” و”شمسين” في ريف “تل أبيض” الغربي شمال “الرقة”، وكحصيلة أولية أودى القصف التركي بحسب المصدر بحياة “ابراهيم شريف المعروف”، “باسم أشقر”، إضافة إلى إصابة 11 مدنياً بجروح.

من جهتها قالت وكالة “سانا” الرسمية أن 350 أسرة نازحة من منطقة “أبو راسين” بريف المحافظة الشمالي وصلت إلى “الحسكة” بعد مغادرة منازلها نتيجة قصف العدوان التركي الذي تعرضت له المنطقة ليلة أمس.

مقتل ثلاثة جنود أتراك بالرقة

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في ريف مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” وذلك أثناء عبور مركبة عسكرية تركية.

ووفق وكالة “نورث برس” فإن ثلاث جنود أتراك قُتلوا وأصيب آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور مركبتهم على الحدود بالقرب من معبر “شانلي أورفة” مقابل قرية “أغبيش” بريف “تل أبيض”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

إطلاق سراح معتقلين

أطلقت “قسد” سراح “إبراهيم الراضي” وشقيقه “أحمد” في بلدة “مركدة” جنوب “الحسكة” وذلك بعد اعتقال دام حوالي شهر ونصف بسجونها وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

في ذات السياق، قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أطلقت سراح “راكان حمود الحسين” و”بشار حميد الحسين” من بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي وذلك بعد اعتقالهما لمدة أسبوع، فيما لم تتبين التهم الموجهة للمعتقلين.

اقرأ أيضاً: التموين تحذّر من ابتزاز الدولة … دمشق تأسف لزعزعة استقرار أستانا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى