برلمانية تطلب التحقيق مع وزير .. وحزب التحرير يدعو للخلافة بسوريا

استكمال صفقة التبادل مع الاحتلال الإسرائيلي ………. أبرز عناوين الخميس 18 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

قانون جديد يصدر عن الرئيس “الأسد” لزيادة رأسمال المصرف الصناعي، وموافقات من رئيس الحكومة على تعديل إعانات نازحي القنيطرة وتصدير الكمامات والمعقمات لتصريف الفائض منها.

أما في مجلس الشعب فقد طالبت عضو المجلس “جويدة ثلجة” بتشكيل لجنة للتحقيق مع وزير النفط بشأن توزيع المازوت لجرحى الشلل.

وبعد يوم من البيان الختامي لـ”أستانا 15″ أصدر “مسد” بياناً يدين ما ورد في ختام المؤتمر بشأن مناطق الجزيرة السورية، بينما استمرت في روسيا المباحثات المتبادلة بين الوزراء الروس وتركيا والمبعوث الدولي “غير بيدرسون” بشأن الملف السوري.

وبعد يوم من تحرير “ذياب قهموز” و “نهال المقت” من سجون الاحتلال الإسرائيلي أعلن اليوم عن تحرير أسيرين سوريين آخرين ضمن صفقة التبادل التي تمت بوساطة روسية.

ميدانياً، استمرت الفوضى الأمنية في مدينة “الباب” بريف حلب بين هجوم على مقر لفصيل مسلح واشتباكات بين عائلة من المدينة مع فصيل آخر، فيما خرج مناصرو حزب “التحرير الإسلامي” المتشدد في إدلب بوقفة احتجاجية تدعو لإقامة “الخلافة” وتنتقد المخابرات التركية.

أما في الجزيرة السورية فشهد معبر “رأس العين” الحدودي خلافاً بين فصيلين مدعومين تركياً، في حين شهدت مدينة “الرقة” العثور على جثمان طفلة تم خطفها قبل أيام وطلب فدية مالية من عائلتها.

قانون لرفع رأسمال المصرف الصناعي

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم القانون رقم 7 لعام 2021 والقاضي برفع رأسمال المصرف الصناعي إلى 14 مليار ليرة سورية.

ونصّ القانون على تعديل المادة الثانية من القانون رقم 28 لعام 2018 ليصبح رأسمال المصرف الصناعي 14 مليار ليرة بهدف تحسين قدراته التمويلية في منح اللازم للمشاريع الصناعية بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة الحالية.
اقرأ أيضاً:خلال لقائه التجار.. وزير الأوقاف: التجارة مع الله لا تبور
عرنوس يوافق على تعديل إعانات النازحين

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على تعديل الإعانات السنوية المخصصة من وزارة المالية ومديرية شؤون النازحين في محافظة “القنيطرة” وزيادة المبالغ الموزعة عليهم خاصة حالات العجزة والأرامل والأيتام.

وذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء أن “عرنوس” وافق أيضاً على تصدير الكمامات والمعقمات كون الإنتاج المحلي يغطي حاجة السوق المحلية ويلبي متطلبات أسواق التصدير الخارجية، وذلك للمساهمة بتصريف الفائض من إنتاج المادتين وتشجيع الصناعة المحلية بحسب المصدر.

برلمانية تطالب بالتحقيق مع وزير النفط

طالبت عضو مجلس الشعب السوري “جويدة ثلجة” اليوم بتشكيل لجنة للتحقيق مع وزير النفط “بسام طعمة”.

وقالت “ثلجة” في حديثها لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنها وجّهت كتاباً للوزير “طعمة” طلبت فيه توزيع 400 ليتر مازوت على جرحى الشلل، لكن “طعمة” حوّل الكتاب إلى شركة “محروقات” ولم يبدِ أي اهتمام به ولم يصدر أي تعليمات للشركة بهذا الخصوص بحسب “ثلجة”.

وأضافت “ثلجة” أنه يجب توزيع هذه الكمية من المازوت خارج البطاقة الذكية لأنهم يعانون بسبب حالتهم الصحية من البرد الشديد، مشيرة إلى أن عدداً منهم عازبون وليس لديهم بطاقة ذكية ما يستدعي تحرك فوري لمساعدتهم.
اقرأ أيضاً:هدى الحمصي بمؤتمر البعث: المنتصر يكتب التاريخ ويفرض الشروط
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 حالة شفاء و3 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15001 منها 8903 حالة شفاء و987حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 9 إصابات جديدة بالفيروس وتسجيل 3 حالات شفاء وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8588 إصابة بينها 1239 حالة شفاء و308 حالات وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس17 إصابة جديدة و271 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21105 إصابة بينها 17602 حالة شفاء و407 حالة وفاة.

مسد يدين بيان أستانا 15

أصدر مجلس “سوريا” الديمقراطية اليوم بياناً أعرب فيه عن إدانته لما ورد في البيان الختامي لمؤتمر “أستانا 15” الذي اختتم يوم أمس في مدينة “سوتشي” الروسية.

واعتبر “مسد” أن ما جاء في ختام “أستانا 15” حول مناطق الجزيرة السورية يعد إجحافاً بحق السوريين وتشويها وتحريفاً للحقائق الموجودة لزرع التفرقة ونشر الكراهية والعداء بين السوريين بحسب البيان.

وأكّد “مسد” تمسّكه بوحدة الأراضي السورية والدفاع عنها والالتزام بالانتقال السياسي إلى نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي يضمن ويصون حقوق كافة المكونات السورية على حد قول البيان.
اقرأ أيضاً:حمص.. مواطن يعثر على ضرس في رغيف خبز
سوريا على طاولة المحادثات الروسية

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ونظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية على الساحة السورية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم أن الجانبين ناقشا خلال اتصال هاتفي مسألة القضاء على التهديدات الإرهابية في “إدلب”، واستعداد الطرفين للمساهمة في التسوية السلمية للأزمة السورية.

من جهة أخرى التقى نائب وزير الدفاع الروسي “ألكسندر فومين” اليوم في “موسكو” المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون”.

وذكر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية أن الاجتماع شهد نقاشاً حول العملية السياسية في “سوريا” ومسار اللجنة الدستورية، وأكدا على أهمية مشاركة هياكل “الأمم المتحدة” ذات الصلة بشكل أكثر فعالية في تعزيز إعادة إعمار “سوريا” بعد الحرب.

كما بحث “لافروف” و”بيدرسون” في لقاء جمعهما مساء اليوم الملف السوري وأكدا على أنه لا بديل للحل السياسي للأزمة السورية في إطار عملية يقودها وينفذها السوريون بناء على احترام وحدة “سوريا” واستقلالها وسيادتها وفقاً للقرار 2254 بحسب ما ذكر بيان الخارجية الروسية.

استكمال صفقة التبادل مع الاحتلال

قالت وكالة سانا الرسمية أنه تم اليوم تحرير الأسيرين “محمد أحمد حسين” و”طارق غصاب العبيدان” من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعادا إلى بلدتيهما في محافظة “القنيطرة”.

وذكرت سانا أن تحرير الأسيرين جاء استكمال لعملية التبادل التي بدأت أمس بوساطة روسية والتي جرى إثرها تحرير الأسير “ذياب قهموز” والأسيرة “نهال المقت” مقابل الإفراج عن فتاة إسرائيلية دخلت “القنيطرة” بطريق الخطأ واعتقلتها الجهات المختصة السورية.
اقرأ أيضاً:كيف أخرجت مديرة صالة السورية للتجارة 6 طن من السكر؟
هجوم على مقر عسكري

هاجم مسلحون لم تعرف هويتهم مقراً عسكرياً لفصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأفاد موقع “خبر 24” المحلي أن المسلحين هاجموا المقر بالأسلحة الرشاشة والقنابل واشتبكوا مع عناصر حراسته، فيما لم ترد معلومات عن حجم الخسائر وعن الجهة التي تقف وراء الهجوم.

اشتباكات بين عائلة وفصيل مسلح

استمرت حالة الفوضى الأمنية في مدينة “الباب” بريف “حلب” حيث اندلعت اشتباكات بين أفراد عائلة من المدينة مع مسلحي فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات أودت بحياة شخص من العائلة وإصابة آخرين من الجانبين، مضيفاً أن المواجهة بدأت إثر اعتقال الفصيل لأحد أفراد العائلة، فيما سادت حالة من التوتر في المدينة جراء الاشتباكات المسلحة.
اقرأ أيضاً:دريد لحام يثير الجدل من جديد بموقفه من التطبيع
مظاهرة لمتشددين ضد تركيا بإدلب

نظّم حزب “التحرير الإسلامي” المتشدد وقفة احتجاجية في بلدة “قاح” بريف “إدلب” الشمالي يوم أمس الأربعاء.

ونشر الموقع الرسمي للحزب صورة للوقفة أظهرت رفع مناصريه شعارات تدعو لإقامة “الخلافة” وتنتقد المخابرات التركية وتتهمها باعتقال من يسعى لإقامة حكم “الخلافة” على حد تعبيرهم.

خلاف بين فصيلين على معبر حدودي

نقل موقع “فرات بوست” المحلي عن مصادر وصفها بالخاصة أن عناصر فصيل “الشرطة” المدعوم تركياً قاموا بطرد مسلحي “فرقة الحمزة” من معبر “رأس العين” التجاري الحدودي مع “تركيا” بريف “الحسكة”.

إلا أن المصادر لم توضّح سبب الخلاف بين الفصيلين لكنها أشارت إلى أن مسلحي “الحمزة” المدعومين تركياً يحشدون قواتهم في “رأس العين” بهدف مهاجمة المعبر واستعادة السيطرة عليه.

عصابة خطف تقتل طفلة بالرقة

عثر الأهالي اليوم على جثمان الطفلة “شهد حاتم” في منزل قريب من منزل أهلها بمدينة “الرقة” بعد 3 أيام على خطفها.

وقال موقع “رسالة بوست” المحلي أن “حاتم” اختطفت قبل أيام في حي “الدرعية” بمدينة “الرقة” وطلب الخاطفون من أسرتها مبلغ 15 ألف دولار أمريكي، قبل أن يقوموا بقتلها اليوم في جريمة جديدة تهدد حياة واستقرار المدنيين في “الرقة”.

اقرأ أيضاً:موسكو ودمشق مرتاحتان بعد أستانا .. ومجلس الشعب يحقق بشبهة فساد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع