بدء الحديث عن افتتاح المعابر مع “تركيا”!

معبر "باب السلامة" على الحدود السورية التركية

هل تقدم “أنقرة” تنازلات كبيرة لافتتاح معبر “باب السلامة” بين البلدين؟!

سناك سوري-دمشق

علم “سناك سوري” أن هناك مشاورات حالياً لإعادة افتتاح معبر “باب السلامة” بريف “حلب” على الحدود السورية التركية.

افتتاح المعبر الحدودي بين “سوريا” و”تركيا”، يعتبر حاجة ملحة للأخيرة عقب افتتاح معبر “نصيب” على الحدود السورية الأردنية، وذلك لإعادة افتتاح خط الترانزيت بين “تركيا” والدول العربية تحديداً دول الخليج.

عودة المعبر للعمل يعد أكثر إشكالية من افتتاح “معبر نصيب”، لكون الحكومة تمكنت من السيطرة على “درعا” حيث يتواجد المعبر، في حين أن المنطقة التي يقع فيها معبر “باب السلامة” تسيطر عليها فصائل “درع الفرات” المدعومة تركياً، وحتى اللحظة مايزال مصير هذه المناطق مجهولاً رغم تأكيد الحكومة السورية بأنها ستستعيد السيطرة على كل شبر في البلاد.

وفي حال تم التوصل لاتفاق افتتاح المعبر على الحدود السورية التركية، فإن إحدى الخطوات اللاحقة ستكون افتتاح الطريق الدولي الذي يربطه مع “حلب” ثم مع “حمص” و”دمشق” وحتى معبر “نصيب”، ففي هذه الحالة فقط تفعل “تركيا” خط الترانزيت منها وإلى دول الخليج.

قرب افتتاح معبر “باب السلامة” يبدو خطوة منطقية عقب افتتاح معبر “نصيب”، فغالباً ما يتم تغليب المصالح الاقتصادية على الخلافات السياسية مهما كانت الأخيرة كبيرة، وسط حديث عن طلب سوري من “أنقرة” عبر الجانب الروسي تقديم تنازلات كبيرة كثمن لافتتاح المعبر.

اقرأ أيضاً: بعد “نصيب” العين على معبر “باب السلامة” مع تركيا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *