بايدن يُلغي تمديد إعفاء شركة نفط أميركية بسوريا من العقوبات

جنود أميركيون في حقول النفط السورية-وكالات

مسؤولو إدارة “بايدن”: القرار تصحيح للسياسة الأميركية في “سوريا”

سناك سوري-متابعات

أصدرت إدارة الرئيس الأميركي “جو بايدن”، قراراً بعدم تمديد الإعفاء من العقوبات الذي سبق أن منحته إدارة الرئيس السابق “دونالد ترامب”، لشركة نفط أميركية للعمل في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية.

ونقل موقع المونيتر الأميركي اليوم السبت، عن مصادر لم يذكر اسمها، قولها إن شركة “دلتا كريسنت إنرجي”، انتهى إعفائها من العقوبات الأميركية “قانون قيصر” في 30 نيسان الفائت، إلا أنها حصلت على فترة تمديد 30 يوماً لإنهاء أنشطتها في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي لا تعترف بها الحكومة السورية، على حد توصيف الموقع الأميركي.

مسؤولو إدارة “بايدن”، وصفوا القرار بأنه تصحيح للسياسة الأميركية وليس تحولاً فيها، كما ذكرت مصادر الموقع الأميركي، مضيفة أنه من غير المحتمل منح أي شركات أخرى إعفاءات من العقوبات الأميركية أيضًا.

اقرأ أيضاً: بعد فوزه .. ماذا سيفعل بايدن تجاه الملف السوري؟

ورغم أن الشركة الأميركية مارست ضغطاً كبيراً لتجديد إعفائها من العقوبات، إلا أنه من المرجح أنها لن تنجح، كما ذكرت المصادر، مضيفة أن المبعوث الأميركي السابق إلى “سوريا” “جيمس جيفري”، شارك بحملة الضغط.

ممثلة “مجلس سوريا الديمقراطية” في “واشنطن”، “سينام محمد”، قالت إن الإدارة الذاتية تؤيد تمديد إلغاء العقوبات على الشركة النفطية الأميركية، لكنها أكدت: «لدينا علاقات ممتازة مع إدارة بايدن».

وسبق أن أصدرت “الإدارة الذاتية” (التي تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)، بياناً حذّرت فيه من تبعات قانون “قيصر” الأمريكي للعقوبات على “سوريا”، وجاء في البيان الصادر شهر أيار من العام الفائت، أن بدء تنفيذ عقوبات “قيصر” سيكون له تأثير على كافة المناطق السورية بما فيها مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية: عقوبات قيصر ستعطي فرصة لعودة داعش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع