أخر الأخبارسناك ساخن

نائب في مجلس الشعب يطالب بالمزيد من المحفزات لعودة اللاجئين

“مرجانة” يدعو لزيادة المهلة من 6 إلى 10 للالتحاق بالجيش

سناك سوري – متابعات

طالب رئيس اللجنة العربية والخارجية في مجلس الشعب “بطرس مرجانة” بالمزيد من المحفزات لعودة اللاجئين السوريين ومنها  الخدمة العسكرية وذلك برفع المهلة التي يجب أن يلتحق بها المكلف من 6 إلى 10 أشهر.

وبحسب”مرجانة”:« فإن الأسس التي وضعتها الحكومة السورية جيدة لكن لابد من منح المطلوبين للخدمة الاحتياط فرصة لترتيب أمور عائلاتهم خاصة أن الكثرين منهم متزوجين ولديهم أولاد».

ويمثل التحفيز المقدم من الحكومة السورية انطلاقة جيدة لعودة اللاجئين الذين من حقهم على الحكومة أن تضمن لهم العودة الآمنة والحياة الكريمة حسب النائب.

مخاوف اللاجئين بدت واضحة خلال المرحلة السابقة فهم يبحثون عن محفزات وضمانات اقتصادية وسياسية وشخصية حول مرحلة مابعد العودة، كيف وأين سيعيشون، ماهي خطة التعامل معهم، وماهي الرؤية الخاصة بهم في ظل الظروف الصعبة التي تنتظرهم في البلاد فمنازلهم مدمرة وامكانياتهم المادية معدومة ويبحثون عن مصادر رزق في البلد تحميهم من خطر التسول في حضن الوطن.

النائب تحدث عن مكاتب خاصة في الدول التي ليس فيها سفارات سورية يمكن للاجئين الراغبين بالعودة تسيجل أسماءهم فيها، مؤكداً سعادته الكبيرة بعودة أي مواطن إلى حضن الوطن، وقال لجريدة الوطن:«كل مواطن هُجّر من وطنه وقرر العودة إلى بلده فهذا ليس مرحباً به فقط بل أهلاً وسهلاً به».

يشار إلى أن اللاجئين السوريين عانوا في بلاد اللجوء وعاشوا أصعب الظروف حتى أن البعض ممن يعيش منهم في المخيمات التي لاتتوفر فيها أي خدمات إنسانية ناشدوا الحكومة السورية للبحث في طرق عودتهم إلى بلداتهم وقراهم داخل سورية وخاصة في “لبنان” و”الأردن” و “تركيا”.

يذكر أن “مرجانة” هو أول نائب يتحدث حول هذا الموضوع بشكل علني ويطالب الحكومة بتحمل مسؤوليات أكبر تجاه اللاجئين وتقديم المحفزات لهم على اعتبار أنهم مواطنين سوريين ومسؤولية الحكومة أن تلبي احتياجاهم.

اقرأ أيضاً: برعاية روسية أمريكية… عودة اللاجئين السوريين من لبنان تباعاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى