باستثناء اليمن ولبنان.. الدول العربية لم تجرؤ على إدانة العدوان على سوريا!

الدفاعات الجوية السورية أثناء تصديها للعدوان الثلاثي "فيسبوك"

العروبة التي دحشها “البعث” في أنوفنا دفنت قبل أول مواطن سوري قضى نتيجة هذه الحرب!

سناك سوري-متابعات

لم تجرؤ أي من الدول العربية على إدانة العدوان الثلاثي الذي استهدف سوريا فجر اليوم السبت، “العراق” و”مصر” بدا موقفهما رمادياً، بينما عبرت كل من “السعودية” و”قطر” بترحيبهما الحار بالعدوان الذي انطلق أساساً من قواعد أميركية موجودة في “قطر” و”الإمارات العربية المتحدة”.

الخارجية العراقية رأت أن العدوان “تصرف خطير جداً”، وحذرت من تداعياته على أمن المنطقة واستقرارها، وقال المتحدث باسم الوزارة “أحمد محجوب”: «الخارجية العراقية تعرب عن قلقها من الضربة الجوية التي قامت بها واشنطن وبعض حلفائها على الجارة سوريا، وتعتبر هذا التصرف أمرا خطيرا جدا لما له من تداعيات على المواطنين الأبرياء».

اقرأ أيضاً: “ماكرون” يغرد بالعربية عن سوريا

مصر تريد تحقيق دولي “شفاف”!

أما “مصر” فقد أعربت عن “قلقها” تجاه التصعيد العسكري في سوريا، وأكدت رفضها القاطع “استخدام أي أسلحة محرمة دولياً على الأراضي السورية”، مطالبةً بإجراء تحقيق دولي “شفاف” بحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية.

قطر تؤيد وترحب

وبالنسبة لـ”قطر” فقد أعلنت تأييدها للعدوان الثلاثي على “سوريا”، وقالت خارجيتها في بيان: «تعرب دولة قطر عن تأييدها للعمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية على أهداف عسكرية محددة يستخدمها النظام السوري في شن هجماته على المدنيين الأبرياء».علماً أن الغارات على سوريا انطلق بعضها من قاعدة “العديد” الأميركية في “قطر”.

اقرأ أيضاً : العدوان المتفق عليه.. لحفظ ماء الوجه ليس أكثر!

السعودية تعلن تأييدها الكامل للعدوان على سوريا ومثلها البحرين

لم يختلف موقف السعودية عن جارتها قطر، حيث أعلنت تأييدها الكامل للعدوان، وحملت “النظام السوري” مسؤولية تعرض سوريا لمثل هذه الاعتداءات، وكما صديقها “دونالد ترامب” استخدمت “تويتر” للإدلاء بموقفها، حيث ذكر تصريح عبر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية على الموقع المذكور: «نعبر عن تأييدنا الكامل للعمليات العسكرية التي قامت بها كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والجمهورية الفرنسية على أهداف عسكرية في سوريا».

ومثلها “البحرين” التي أصدرت خارجيتها بياناً أكدت فيه دعمها العدوان على سوريا.

اقرأ أيضاً: “بن سلمان” يطالب ترامب بإعادة المبالغ المدفوعة من أجل ضرب “سوريا”

اليمن ولبنان يدينان العدوان

قال نائب وزير الخارجية اليمنية “حسين العزي” إن بلاده تدين بشدة العدوان على سوريا، وأضاف: «العدوان الثلاثي على سوريا غير مشروع وانتهاك صارخ لقواعد ونصوص القانون الدولي، ولسوريا قيادة وشعباً وجيشاً مطلق الحق في اختيار الوسيلة المناسبة للرد».

أما الرئيس اللبناني “ميشيل عون” فقد أكد رفض بلاده استهداف أي دولة عربية من قبل اعتداءات خارجية أياً يكن السبب، وقال إنه يرى التطورات الأخيرة في سوريا جنوح نحو مزيد من تورط الدول الكبرى في الأزمة السورية.

وتعرضت سوريا لعدوان ثلاثي من قبل أميركا وبريطانيا وفرنسا شمل إطلاق حوالي 100 صاروخ باتجاه أهداف ومواقع في العاصمة دمشق ومدينة حمص، نتج عنه اصابة 6 مدنيين بجروح متوسطة بحسب ما أفاد مصدر سوري.

اقرأ أيضاً: العدوان الثلاثي على سوريا أدى لاصابة 6 مدنيين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *