أخر الأخبارالرئيسيةتقاريرحصاد سناك

انفراجات سوريَّة بمستوى سرعة الانترنت… وقطار التسوية يحط في الرقة

إصابة أثيوبي في سوريا تُعلق عمل منظمات دولية .... أبرز عناوين الأربعاء 12 كانون الثاني 2022

على الجانب الاقتصادي تركزت مباحثات الأسد مع الإيرانيين الذين تستضيفهم دمشق على مستوى وزاري منذ عدة أيام وتحديداً في الطرق وبناء المدن .

بينما كان رئيس الحكومة في جبلة يحاول التركيز على عملية تسويق الحمضيات من الفلاح مباشرة، الحمضيات التي تم تسويق ضعفي كميتها هذا العام مقارنة مع العام الماضي بحسب السورية للتجارة.

تحسين تسويق مواسم الفلاحين ليس التحسن الوحيد الذي تنشده الحكومة فالاتصالات ماتزال تسعى لتحسين جودة الانترنت التي قال وزيرها إن هناك انفراجات على مستواه في البلاد “قريباً”.

طريق الحكومة السورية إلى الشرق والذي انطلقت نحوه قبل عشر سنوات وصل بمذكرة تفاهم مع الصين على مبادرة الحزام والطريق كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين “سوريا” و”الصين” اليوم في إطار مبادرة “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري في القرن الـ 21”.

مقالات ذات صلة

أما طريق العرب إلى سوريا فيبدو مازال مقطوعاً بالسر والعلن على الأقل بالنسبة لرئيس الوزراء الأردني الذي قال إنه لم يزر سوريا لا سراً ولا علناً، وقال أيضاً إن بلاده التي كانت تستضيف غرفة الموك التي أديرت منها العمليات العسكرية للفصائل المعارضة بدرعا “لم تدخل يوماً بالشأن الداخلي السوري”.

إلى الجزيرة السورية علّقت عدد من المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية عملها في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وذلك على خلفية إصابة طبيب أثيوبي من “الصليب الأحمر الدولي” بجروح.

ميدانياً، خرجت اليوم مظاهرات واحتجاجات في مدينة “عفرين” وناحية “راجو” شمال “حلب” أمام مبنى شركة الكهرباء التركية في المنطقة الخاضعة لسيطرة العدوان التركي، واستهدفت قوات العدوان التركي ليل أمس محطة المياه في بلدة “الهيشة” شرق بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة” بالأسلحة الثقيلة.

في “الرقة” انطلقت اليوم عمليات التسوية الشاملة للمطلوبين الخاصة بأبناء المحافظة حيث بدأت بريفها الغربي، وتم إطلاق سراح عدة معتقلين في سجون “قسد” بريف “دير الزور”

سناك سوري – دمشق

مباحثات سورية إيرانية بالمجال الاقتصادي

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم العلاقات الثنائية بين “سوريا” و”إيران” وخاصة على الصعيد الاقتصادي مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني “رستم قاسمي”، كما بحثا سبل توسيع مجالات العمل الثنائي في القطاعين العام والخاص وتشجيع الاستثمارات المشتركة بهدف إعطاء دفعة جديدة للروابط التجارية والاقتصادية.

وأشار “الأسد” إلى أهمية إقامة مشاريع جديدة تحقق المنفعة الاستراتيجية المشتركة لـ “سوريا” و”إيران” وتربط بين قطاع الأعمال في كلا البلدين، من جهته جدد “قاسمي” موقف بلاده الثابت بدعم صمود الشعب السوري في وجه الحرب التي يتعرض لها، بالإضافة لحرص “إيران” على توسيع التعاون بين البلدين في كل المجالات التي تخدم مصالح الشعبين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا.. 3 حالات لأطفال لقطاء تصل شهريا لمجمع رعاية الطفولة 

عرنوس: الدولة لن تدخر جهداً إلا وستقدمه للمزارعين في الساحل

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن جولة اليوم إلى سهل “جبلة” هدفها التأكد من أن عملية التسويق تتم من أرض الفلاح مباشرة، ووفق توجيهات الرئيس السوري “بشار الأسد” والقرارات التي تم اتخاذها باجتماعات الحكومة مع المعنيين بملف الحمضيات على مدى اليومين الماضيين باتت قيد التنفيذ على أرض الواقع.

واعتبر “عرنوس” خلال جولته اليوم إلى المؤسسة “السورية للتجارة” في إحدى المزارع في سهل “جبلة” أن البداية مبشرة مبيناً أنه تم لمس تحسن في الأسعار مع إمكانية تصريف جميع الكميات التي ستنزل إلى الأسواق، وقال أن الدولة لن تدخر جهداً إلا وستقدمه للمزارعين في “اللاذقية” و”طرطوس” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الخطيب: سوريا ذاهبة إلى انفراجات بسرعة الإنترنت

قال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” أن “سوريا” ذاهبة إلى انفراجات بموضوع سرعة الإنترنت، مشيراً إلى أن الحرية مصانة ضمن قانون الجريمة المعلوماتية ولن يحاسب إلا من يخطئ.

وتابع “الخطيب” وفق تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم تطوير قانون الجريمة المعلوماتية بما يناسب تطور الإنترنت عبر العالم، مبيناً أنه تزايد عدد رواد الإنترنت ومن ينشر معلومة خاطئة سيحاسب.

وكشف أنه يتم العمل على مشروع الطيران المسيّر للاستخدامات المدنية، مبيناً أن المشروع يساعد في تحديد مواقع الثروات الباطنية عبر الأشعة.

هزاع: كميات الحمضيات لهذا العام تجاوزت ضعفي العام الماضي

قال مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” أن المؤسسة بدأت بتسويق الحمضيات، مبيناً أن الكميات لهذا العام تجاوزت ضعفين ونصف عن العام الماضي، ونتيجة لعدم وجود أسواق خارجية، جاء التوجيه بتنشيط العمل ورفد المؤسسة بـ 100 سيارة عائدة لوزارة الإسكان، بالإضافة لتأمين السيولة المالية الكافية.

وأضاف “هزاع” خلال تصريحه اليوم لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنهم يوفرون اليوم على الفلاحين كلفة الصناديق وعملية النقل التي أصبحت مجانية وفق حديثه، بالإضافة إلى تخفيض عمولة سوق الهال وإحداث مراكز للتوضيب والفرز من أجل استقبال المادة.

كما أشار إلى أنه تم تنظيم ما يقارب 5000 صندوق أي ما يعادل 100 طن، مبيناً أن هذه المرحلة الأولى وسيتم طرحها لـ “دمشق” وريفها وباقي المناطق وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: 90% من السوريين فقراء و60% بلا غذاء 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50552 منها 33838 حالة شفاء 2933 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 11 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37277 منها 2516 حالة شفاء 1514 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت حالتي إصابة جديدة و91 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93010 إصابة بينها 68494 حالة شفاء 2342 حالة وفاة .

مذكرة تفاهم بين الصين وسوريا

وقّع رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي “فادي الخليل” مذكرة تفاهم مع السفير الصيني في “دمشق” “فنغ بياو” اليوم في إطار مبادرة “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري في القرن الـ 21” حيث تنضم “سوريا” إلى المبادرة الأمر الذي يساعد على فتح آفاق واسعة من التعاون مع “الصين” وعدد من الدول الشريكة بالمبادرة في عدة مجالات تتضمن تبادل السلع والتكنولوجيا ورؤوس الأموال وتنشيط حركة الأفراد إضافة إلى التبادل الثقافي.

وقال “الخليل” في تصريح للصحفيين أن انضمام “سوريا” إلى المبادرة يعزز التعاون بين “سوريا و”الصين” بعدة مجالات منها تسهيل التبادل التجاري وإعادة إعمار البنى التحتية والطاقة الكهربائية والطاقة البديلة.

بدوره أشار “بياو” إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يعمق التعاون بين البلدين بما يقدم أكبر مساهمة في إعادة الاعمار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في “سوريا” كما أنه يعزز المواءمة بين مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير واستراتيجية التوجه شرقاً المطروحة من قبل “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخصاونة: لم نتدخل يوماً بالشأن الداخلي السوري

قال رئيس الوزراء الأردني “بشر الخصاونة” أنه لم يزر “سوريا” سراً، مبيناً أنهم لم يتدخلوا يوماً بالشأن الداخلي السوري، وأشار إلى أن تفاعلهم مع “سوريا” إيجابية

وأضاف “الخصاونة” أن ما يهم الحكومة الأردنية هو ما يعيد الأمن والأمان لـ “سوريا”، مشيراً أن التنسيق الأمني والعسكري مستمر دوماً بين البلدين، لا سيما في ظل وجود ما يهدد بتهريب المخدرات والإرهاب أحياناً وفق وكالة “عمون” الأردنية.

منظمات خيرية ودولية تعلق عملها في الجزيرة السورية

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن عدد من المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية علّقت عملها في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وذلك على خلفية إصابة طبيب أثيوبي من “الصليب الأحمر الدولي” بجروح.

وبحسب الوكالة فقد جاءت حادثة إصابة الطبيب “آلاجي” بعد ساعات من اغتيال مسعف آخر في المخيم، مبينةً إلى أن الطبيب أصيب بهجوم مسلح بآلة حادة من قبل مسلح مجهول داخل المشفى الميداني المشترك مع “الهلال الأحمر السوري” وكان ثاني هجوم يستهدف السلك الطبي في المخيم خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: التربية تعلن تسليم مناصبها لأصحاب متلازمة داون 

احتجاجات في عفرين

خرجت اليوم مظاهرات واحتجاجات في مدينة “عفرين” وناحية “راجو” شمال “حلب” أمام مبنى شركة الكهرباء التركية في المنطقة الخاضعة لسيطرة العدوان التركي.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن المتظاهرين احتجوا على رفع أسعار الكهرباء في المدينة وسوء الخدمات التي يتم تقديمها بالمجلس المحلي، مبيناً أن التظاهرات امتدت إلى ناحية “راجو”.

استهداف محطة مياه بالرقة

استهدفت قوات العدوان التركي ليل أمس محطة المياه في بلدة “الهيشة” شرق بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة” بالأسلحة الثقيلة.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن إداري في المحطة قوله أن القصف ألحق دماراً شبه كلي في المحطة ما أدى لقطع مياه الشرب عن البلدة و50 قرية محيطة بها، وأشار إلى أنها تحتاج إلى 125 ألف دولار لإعادة تأهيلها.

قطار التسوية يحط في الرقة

حط قطار التسوية اليوم في الرقة قادماً من درعا وصولاً إلى دير الزور وليس انتهاءاً بدرة الفرات، التي انطلقت فيها صباحاً  عمليات التسوية الشاملة للمطلوبين والتي بدأت بريفها الغربي الخاضع لسيطرة الحكومة السورية..

وتم فتح مركز التسوية من قبل الجهات المعنية في “السبخة” بريف “الرقة” الغربي، في حين تواصلت عمليات التسوية في بلدة “الشميطية” بريف “دير الزور” الغربي، وتم اتضمام مئات الأشخاص إلى التسوية في “الرقة” بعد ساعات من انطلاقها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إطلاق سراح معتقلين

أطلقت “قسد” سراح 5 معتقلين اليوم من قرية “الرز” بريف “دير الزور” بعد اعتقال عدة شهور في سجونها.

ووفق موقع “فرات بوست” فإن المعتقلين “مؤمن خليل المنكار” “مالك خليل المنكار” “حذيفة بسام المنكار” “عمر أحميدي المنكار” و”حسين علاوي العومة” أُفرج عنهم اليوم بعد اعتقال لمدة 4 شهور في سجونها، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أفرجت اليوم عن الشاب “مسلم محمد البخيت” من بلدة “الصبحة” شرق “دير الزور” بعد اعتقاله لمدة 13 يوم في سجونها، فيما لم تتبين أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً: تهنئة سورية لنيكاراغوا … وأكار يهدّد بتصعيد العمليات التركية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P