انشقاق يسبب اشتباكاً مسلحاً..ونصف مجلس الشعب يقسم اليمين

انفجار مفخخة قرب مقر عسكري… أبرز عناوين الاثنين 10 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

على وقع عشرات الإصابات اليومية بفيروس كورونا افتتح مجلس الشعب جلساته بحضور نصف أعضائه لأداء اليمين التزاماً بالوقاية من فيروس كورونا.

وبينما كان النواب يقسمون برعاية مصالح الشعب كانت رئيسة حزب “الشباب والتغيير” “بروين ابراهيم” تتعرّض و3 من رفاقها للاعتقال قرب أسوار البرلمان قبل الإفراج عنهم بعد ساعات دون وضوح الأسباب.

ولأسباب الكورونا برّر مجلس التعليم العالي غياب طلاب الجامعات خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

ميدان ملتهب في جبهات حماة وإدلب بين الجيش السوري و”النصرة” وخلايا “داعش” تزامن مع ارتفاع لهيب أسعار المحروقات في “إدلب” التي تحتكرها “النصرة” وتتحكم بتسعيرها بالليرة التركية.

وليست الليرة التركية وحدها من تؤذي السوريين فالمخابرات التركية تستمر في انتهاكاتها عبر اعتقال 3 مسنين في عفرين، في حين تعرّض مقر لقوات العدوان التركي بريف الحسكة لانفجار مفخخة أوقع عدة إصابات.

الانفجارات لاحقت أيضاً عناصر “قسد” في الحسكة ودير الزور، بينما وقع اشتباك مسلح بين عناصر “قسد” على خلفية انشقاق 34 عنصراً منهم، في حين أصدرت قيادة “قسد” بياناً اتهمت فيه الحكومة السورية وتركيا بدعم خلايا “داعش” ضد “قسد” في “دير الزور”.

67 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 18 حالة من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 1255 إصابة شفيت منها 346 إصابة وتوفيت 52 حالة.

اقرأ أيضاً:أول إعلان عن وفاة فنان سوري بفيروس كورونا

مجلس الشعب يفتتح جلساته

افتتح مجلس الشعب السوري اليوم أولى جلسات الدور التشريعي الثالث بحضور نصف أعضائه لأداء اليمين الدستورية التزاماً بإجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا.

وخارج أسوار المجلس نفذ حزب “الشباب والتغيير” برئاسة “بروين إبراهيم” وقفة احتجاجية على الانتخابات ونتائجها، ما أسفر عن اعتقال “إبراهيم” و3 من رفاقها في الحزب قبل أن يتم الإفراج عنهم بعد ساعات من الاعتقال.

التعليم العالي تبرر الغياب

أصدر “مجلس التعليم العالي” قراراً اعتبر بموجبه الغياب في الفصل الثاني من العام الدراسي 2019-2020 مبرراً لكل من طلاب المرحلة الجامعية “الإجازة” المسجلين في الجامعات الحكومية والخاصة ونظام التعليم المفتوح وطلاب الدراسات العليا.

اقرأ أيضاً:الإفراج عن بروين ابراهيم ورفاقها بعد ساعات من الاعتقال

تصعيد مستمر في إدلب وحماة

استهدف الجيش السوري اليوم مواقع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في قرية “السرمانية” بسهل “الغاب” بريف “حماة” الشمالي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وأضافت الصحيفة أن الجيش ردّ على خروقات المسلحين المتكررة لوقف إطلاق النار، مستهدفاً مواقعهم في “دير سنبل” و “كنصفرة” و “الحلوبة” و “البارة” و “الفطيرة” و “سفوهن” و”فليفل” بريف “إدلب” الجنوبي محققاً إصابات محققة في صفوفهم.

وقالت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن المضادات الأرضية في “قاعدة حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” أسقطت اليوم جسماً معادياً في الأراضي الزراعية بمحيط القاعدة دون وقوع أضرار.

“الوطن” نقلت أيضاً عن مصدر ميداني أن وحدات الجيش نفذت عملية عسكرية في ريف “حماة” الشرقي حيث خاضت اشتباكات مع مجموعات من تنظيم “داعش” في عمق البادية وكبدهم خسائر فادحة بحسب المصدر.

رفع أسعار المحروقات

رفعت “شركة وتد” التابعة لـ”جبهة النصرة” أسعار المحروقات في “إدلب” للمرة الثالثة خلال أقل من شهر.

ونشرت الشركة عبر صفحتها الرسمية نشرة أسعار جديدة وصل فيها سعر ليتر البنزين إلى 4.40 ليرة تركية وليتر المازوت المستورد إلى 4.25 ليرة تركية وسعر ليتر المازوت المكرر بدائياً إلى 3.50 ليرة تركية وسعر أسطوانة الغاز إلى 60 ليرة تركية.

الشركة المحتكرة لتجارة المحروقات في “إدلب” سبق وأن فرضت أسعارها بالليرة التركية بذريعة تدهور قيمة الليرة السورية، لكنها عادت اليوم لتبرر رفع الأسعار بارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية.

اقرأ أيضاً:بعد سحبها من رامي مخلوف .. مزاد على الأسواق الحرة

المخابرات التركية تعتقل 3 سوريين

اعتقل عناصر المخابرات التركية أمس 3 مواطنين سوريين مسنين من قرية “شوديرة” التابعة لـ”عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن المخابرات التركية اقتادت المعتقلين الثلاثة إلى جهة مجهولة دون الكشف عن سبب الاعتقال.

مفخخة قرب مقر عسكري

أصيب عدد من عناصر قوات العدوان التركي بانفجار سيارة مفخخة قرب أحد مقراتهم بقرية “حويش النعيم” التابعة لناحية “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

هجومان على عناصر “قسد”

أصيب عدد من عناصر “قسد” اليوم بانفجار عبوة ناسفة استهدف سيارتهم قرب بلدة “مركدة” بريف “الحسكة” الجنوبي وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية والتي نقلت أيضاً وقوع إصابات أخرى بين عناصر “قسد” بانفجار مماثل وقع في بلدة “الشعفة” بريف “دير الزور” الشرقي.

اقرأ أيضاً:سوريا: حل مجلس مدينة مصياف الذي اشتكى من المركزية الشديدة

انشقاق يسبب اشتباكاً مسلحاً

أفادت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن اقتتالاً وقع في صفوف عناصر “قسد” في قرية “أبريهة” بريف “دير الزور” بعد انشقاق 34 عنصراً عن “قسد” وسط أنباء عن قيام أحد المنشقين بقتل عنصر من “قسد” وفق المصدر.

قسد: دمشق وأنقرة يدعمان داعش

أصدرت “قوات سوريا الديمقراطية” اليوم بياناً قالت فيه إن ما يحدث في “دير الزور” من اغتيالات لوجهاء العشائر جزء من مخطط للقوى المعادية لإدارة منطقة الجزيرة السورية.

وحمّل البيان خلايا “داعش” مسؤولية إحداث البلبلة متهماً جهات مرتبطة بالحكومة السورية وحلفائها بدعم خلايا التنظيم، بموازاة دعم تركي لخلايا “داعش” بشكل مباشر وغير مباشر بحسب البيان.

وأشارت “قسد” إلى أن الترويج لاعتبار عناصرها سبب الأزمة الحالية في “دير الزور” لا أساس له، وأن لديها علاقات متينة مع عشائر المنطقة، على الرغم من أن البيان قال إن “قسد” لا تنفي وجود بعض الشكاوى الجدية لكنها تتمحور حول نقص الخدمات فحسب.

الرياضة

أقيمت مراسم تتويج نادي “تشرين” اليوم بدرع الدوري السوري لكرة القدم في ملعب “تشرين” بـ”دمشق” قبل انطلاق مباراة نهائي كأس الجمهورية التي تجمع “المجد” و “الوحدة”.

اقرأ أيضاً:قوات تركية في اللاذقية.. وإعلان تشكيل جيش عشائري جديد

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع