انسحاب “قسد” من الحدود .. اغتيال الأمير الأردني المنسي في “سوريا” .. أبرز أحداث اليوم

رتلمن عناصر قسد، مجموعة من تنظيم حراس الدين _انترنت

حقيقة اعتقال الوزير .. إصابة عناصر حاجز بقنبلة!

سناك سوري _ دمشق

بشّرت صحيفة “الأيام” المحلية متابعيها بالعودة إلى الصدور اعتباراً من الأحد القادم بعد توقّف دام أكثر من 3 أشهر إثر تزايد التضييق على العمل الصحفي كما قالت الصحيفة حينها.

“الآثار” دفنت تحفاً في صندوق تحت الأرض

أعادت مديرية آثار “حماة” الكشف عن مجموعة من 300 قطعة أثرية من متحف “أفاميا” الأثري، ونقلت وكالة سانا الرسمية أن اثنين من العاملين في المتحف وضعا في وقت سابق المجموعة الأثرية في صندوق حديدي ودفنها تحت الأرض لإخفائها عن عناصر الفصائل المتشددة أثناء هجومهم على المدينة، فيما تمّ إعادة الآثار إلى أماكن آمنة بعد أن استعادت المدينة استقرارها مؤخراً.

معركة إدلب

أبدى المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” ترحيب “موسكو” بانتصار الجيش السوري على الجماعات التي وصفها بـ”الإرهابية” وسيطرته على “خان شيخون”.

وقال “بيسكوف” أن الحديث منذ البداية كان يدور حول قتال “الإرهابيين” في كل المناطق وبالأخص الجماعات التي تهاجم نقاط الجيش السوري وقاعدة “حميميم” الروسية.

من جانبها أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن الجانب الروسي سيواصل التعاون مع “تركيا” في إطار اتفاق “سوتشي” مشيرةً إلى أنه من الضروري الالتزام بكافة الاتفاقات الموقعة بخصوص محاربة الإرهاب وحماية المدنيين في “إدلب”.

ميدانياً نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مراسلها أن الجيش السوري سيطر على بلدة وتلة “الصياد” وقرية “وادي العنز” بريف “حماة” الشمالي فيما لم يصدر أي بيان رسمي يؤكد تقدم الجيش.

من جانب آخر قالت وسائل إعلام محلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت اليوم بين الجيش السوري وفصائل متشددة أبرزها “النصرة” و “الحزب التركستاني” على محور “كباني” بريف “اللاذقية” الشمالي، إلى جانب اشتباكات عنيفة وقعت ليلة أمس بين الجيش ومقاتلي “النصرة” على محور بلدة “الزيارة” شمالي غرب “حماة”.

حقيقة اعتقال وزير بتهمة فساد

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق “عبد الله الغربي” ما أشيع من معلومات حول اعتقاله بتهم تتعلق بالفساد.

وقال “الغربي” في حديث لموقع “هاشتاغ سوريا” المحلي أنه يمارس حياته الطبيعية ولم يتعرض للتحقيق أبداً، حيث تناقلت مواقع محلية معلومات عن توقيف “الغربي” بعد توقيف مدير عام مؤسسة المطاحن السابق “مهند شاهين” بتهمة صرف كميات وهمية من الطحين وبيع مطحنة “دير الزور” بالتواطؤ مع مسؤولين أعلى.

اقرأ أيضاً:الدولار 620..وزير يقول:لسنا مع الفساد… مؤامرة كونية على الآثار… عناوين الصباح

إصابة عناصر حاجز بانفجار قنبلة

أصيب 3 عناصر من “فيلق الشام” المدعوم تركياً بجروح إثر استهدافهم بقنبلة ألقاها مجهولون يركبون دراجة نارية على حاجز للفيلق قرب قرية “دير بلوط” بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت وكالة “سمارت” المحلية أن العناصر نقلوا إلى مشفى “جنديرس” العسكري فيما تمكّن عناصر الفصيل من إلقاء القبض على أشخاص اتهموا بإلقاء القنبلة دون الكشف عن هوياتهم.

كما انفجرت دراجة نارية مفخخة في “جرابلس” شمال شرق “حلب” اقتصرت أضرارها على الماديات حسب الوكالة.

انسحاب “قسد” من الحدود مع “تركيا”

باشرت قوات سوريا الديمقراطية سحب آلياتها العسكرية وسلاحها الثقيل من بلدة “رأس العين” الحدودية مع “تركيا” في ريف “الحسكة” الشمالي وفق صحيفة “جسر” المحلية.

وأضافت الصحيفة أن الانسحاب جاء تنفيذاً للتفاهم الأمريكي التركي حول إنشاء المنطقة الآمنة وانسحاب مقاتلي “قسد” منها حيث أشرفت دوريات أمريكية على عملية الانسحاب وفق الصحيفة.

كما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن رتلاً عسكرياً تابعاً لـ”قسد” خرج اليوم من مدينة “تل أبيض” الحدودية باتجاه مدينة “الرقة”.

اغتيال الأمير الأردني المنسي في “سوريا”

لقي القيادي الأردني في تنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ”القاعدة” “صهيب أبو خلاد المهندس” مصرعه اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة في حي “الجامعة” بمدينة “إدلب” وفق وسائل إعلام محلية قالت أن “أبو خلاد” قاتل سابقاً مع “القاعدة” في “أفغانستان” وكان يطلق على نفسه لقب “الأمير المنسي” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الرياضة

تفوّق نادي “الشرطة” اليوم على نظيره “جبلة” بهدفين دون رد سجلهما “قاسم بهاء” و”كرم عمران” ضمن دورة “تشرين” الكروية المقامة حالياً في “اللاذقية”.

فيما انتهى لقاء الاتحاد وحطين بفوز الأخير بهدف دون رد سجله اللاعب حمود الحمود في الوقت بدل الضائع.

اقرأ أيضاً:فشل التنسيق الروسي التركي في “إدلب” و “واشنطن” تهدد !

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع