انخفاض مخصصات المازوت.. والصرف الصحي يدخل التأمينات.. عناوين الصباح

صراف واحد لـ13 ألف متقاعد (كيف حيكون الطابور)، مصرف تجاري وشركات تأمين وشحن مشتركة بين سوريا وإيران.. الجمارك تطمئن التجار.. والدولار يحلق مع الذهب

سناك سوري – متابعات

الدولار بـ630 ليرة (بس وهمي)، والذهب بـ27 ألف (يمكن مو حقيقي)، لا يملك السوريون اليوم الكثير من الأمل في صباحاتهم، في حين يحلق المسؤولون في أحلامهم وآمالهم من خلال معرض “دمشق” الدولي الذي انطلقت فعالياته منذ مساء أمس الأربعاء، تصادف هذه المعادلة آخر الشهر حيث يشحذ الموظفون بطاقات الصراف بانتظار لحظة الانقضاض على الراتب، (إيه في أمل أوقات بيطلع من صراف).

وحتى يهبط الدولار ومعه الذهب، فإن المؤتمرات تتواصل بنشاط كبير إذ خرج المؤتمر الأول لغرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة الذي عقد في “دمشق” بمجموعة من التوصيات أهمها: تطوير اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين عام 2011، وبحث إلغاء الرسوم والضرائب المفروضة على السلع المتبادلة، وإقامة شركة قابضة مشتركة، وإنشاء مصرف تجاري مشترك، يشرف على حركة التبادل التجاري بين البلدين بالعملات الوطنية، وإقامة شركة تأمين مشتركة، (يعني شو رح يستفيد المواطن؟).

من جهته أعلن “علي حمود” وزير النقل الذي سيزور “طهران” الشهر القادم لبحث المشاريع المشتركة مع نظيريه الإيراني والعراقي، عن قيام اللجان المشتركة بدراسة إحداث شركة شحن بري مشتركة، لتفعيل النقل البري، إضافة للخط الحديدي الثلاثي الذي يربط إيران بسوريا عبر العراق ( الوطن، هناء غانم، محمد راكان مصطفى).

اقرأ أيضاً: خميس يرحب بالتعاون الاقتصادي .. “قوات النخبة السورية” تبحث عن دعم مالي أجنبي!

“طرطوس”: أول الرقص حنجلة… انخفاض مخصصات المازوت

على مبدأ المكتوب مبين من عنوانه، أبدى عدد من المواطنين في ريف “طرطوس” تشاؤمهم حول الحصول على مازوت التدفئة في الشتاء الحالي، وإمكانية تحسن الوضع عن العام السابق الذي عانى فيه المواطنون كثيراً، مشككين بعدالة التوزيع بين المواطن العادي والمسؤول، (معقول يا مواطن عم تقارن حالك بالمسؤول).

“بيان عثمان” عضو المكتب التنفيذي، أوضح أن مخصصات هذا الشتاء أقل من مخصصات العام الماضي بمقدار النصف،( أول الرقص حنجلة، مو عأساس هيدي السنة المادة متوفرة، ولا توجد اختناقات، وأحسن من السنة الماضية!!!)، وسيتم تفعيل الـ 100 ليتر الثانية على البطاقات الذكية عند الانتهاء من توزيع الكمية الأولى لكافة الأسر.

من جهته  أكد “عدنان ديب” مدير فرع المحروقات، بأنه لم يتلق أي ملاحظة أو شكوى حول عمليات التوزيع التي بدأت بتاريخ 17/8/2019 ، لتبلغ الكمية الموزعة 300 ألف ليتر حتى الآن . (مو شرط إذا العالم ما اشتكت يكون الوضع تمام، لأن الناس حتى من الحكي ملت!!). (تشرين، مصطفى برو).

اقرأ أيضاً: على ذمة “محروقات” لا أزمة غاز هذا الشتاء (تحسباً الله يستر).. اتهامات للجمارك بشتم التجار.. عناوين الصباح

عودة دفعة من اللاجئين في “لبنان”

ذكرت وكالة “سانا” أن دفعة جديدة من اللاجئين السوريين في “لبنان” وصلت إلى كل من معبري “جديدة يابوس” و”الزمراني” في “ريف دمشق”، ومعبر “الدبوسية” في ريف “حمص” تمهيداً لنقلهم إلى قراهم، وبلداتهم.

على التجار ألا يخافوا من الجمارك

دعا “محمد الحاج” مدير مكتب المدير العام للجمارك خلال ندوة الأربعاء التجاري التي أقيمت في غرفة تجارة “دمشق” بغياب عدد كبير من التجار، أصحاب المحلات والفعاليات التجارية إلى عدم القلق من الزيارات الجمركية، لأن هدفها مكافحة التهريب (هي هيي المشكلة عفكرة)، و حماية الاقتصاد الوطني وليس عرقلة العمل التجاري، مشيراً لحقهم في طلب المهام وأوامر التحري من الدوريات، وتشغيل الكاميرات في محالهم أثناء تسجيل الضبط، لرصد أي مخالفة ترتكبها تلك الدوريات. ( يا حسرة عالمواطن يللي على طول قلقان وما في حدا يهدي باله). ( الوطن، عبد الهادي شباط).

بالوعي والأمان نقابة الصيادلة تكافح الدواء المهرب

أعلنت “وفاء كيشي” نقيب الصيادلة، عن إطلاق حملة توعية وأمان لمكافحة الدواء المهرب في الفترة القادمة، بهدف “لفت النظر” إلى عدم خضوعه للرقابة وبالتالي ليس آمناً، ما سوف يؤدي لدعم الدواء الوطني كما قالت. (أفضل حملة بتعملوها، لازم تكون تحسين نوعية الدواء الوطني وزيادة فعاليته وساعتها ما حدا رح يقرب عالأجنبي حتى المستورد بشكل نظامي).

“كيشي” أكدت توفر جميع أدوية الأمراض المزمنة ما عدا بعض الأصناف السرطانية واللقاحات، بما يغطي 95% من حاجة السوق المحلي، مع فعالية ممتازة للدواء المحلي تضاهي الأجنبي على حد تعبيرها.( لا شك أن المواطن ليس من مصلحته التشكيك بفعالية الدواء فقط لمجرد النقد لأنه المتضرر الأول، ولكن التجارب في السنوات الماضية تقول عكس ذلك) داعية الأطباء النفسيين إلى كتابة الدواء على وصفة خاصة، محددة من قبل وزارة الصحة تجنباً لتعرض الصيادلة للإحراج والعقوبة. (تشرين، رولا سالم).

“طرطوس”: الصرف الصحي يدخل التأمينات

ليس المقصود بالعنوان المذكور أعلاه أن أضرار الصرف الصحي أصبحت مشمولة بالتأمين كما قد يخطر على البال (لا سمح الله هيك بتفلس الخزينة لأن)، ولكن ما لن يخطر على البال أن يذهب أحد ما من المراجعين لطلب إضبارة أو ورقة من مبنى الأرشيف التايع للتأمينات الاجتماعية في “طرطوس” ليجد الموظفين جالسين خارج أبواب البناء (المؤلف من مستودع ومكتب أرشيف)، دون أن يكون الأمر تسيباً أو عدم التزام بمكاتبهم، بل لأن رائحة الصرف الصحي، والمياه الآسنة، تملأ المكان.( فلتذهب معايير الصحة إلى الجحيم).

أحد الموظفين هناك أوضح أن السبب يعود لوجود بناء آخر فوق المستودع فيه مطعم ومكاتب وسكن، حيث جاءت ورشة من مؤسسة الصرف الصحي قبل عيد الأضحى ووعدت بحل المشكلة، دون أن يحصل شيء حتى الآن، (إي شو هالقصة، عادي بتصير، كلو مبنى أرشيف)، مع ما تسببه تلك المياه من مشاكل صحية للموظفين والمراجعين، إضافة لخطر تلف الأضابير ونظراً لتعرضها للرطوبة. ( أكيد في نسخ الكترونية .. ما بينخاف أبداً من هالنقطة) ( الوحدة، عادل حبيب).

اقرأ أيضاً: مياه بطعم الصرف الصحي في “دمشق”

استكمال تأهيل طريق “تدمر – دير الزور”.. قريباً

أنهى فرع “حمص” للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية تاهيل الجسور المدمرة على طريق “تدمر- السخنة” ضمن خطته لصيانة طريق “تدمر- دير الزور” الدولي. والتي شارفت على الانتهاء بحسب “محمود علي” مدير الفرع الذي تحدث عن إنجاز ربع أعمال صيانة طريق “السخنة- دير الزور” بقيمة 100 مليون ليرة ( الفرات).

“درعا” 13 ألف متقاعد يقبضون من نقطة صرف واحدة .. والصرافات خارج الخدمة منذ 3 أشهر

اشتكى عدد من المتقاعدين في “درعا” من قلة صرافات المصرف العقاري، وأعطالها الكثيرة، ما يسبب لهم معاناة كبيرة للحصول على رواتبهم (هوي لو الراتب بيستحق كل هالعذاب، ما كان الواحد بيحكي)، وخاصة في الفترة الأخيرة حيث اضطر جميع المتقاعدين الذين يقبضون من العقاري والبالغ عددهم 13 ألف، إلى القبض من نقطة صرف وحيدة داخل المصرف، ما تسبب بازدحام كبير وانتظار ساعات طويلة، وخاصة لأولئك القادمين من الأرياف البعيدة، أو من يعانون من الأمراض. ( مش مهم، المهم يطلعوا المسؤولين ويفتخروا بالإنجازات الخلبية).

“حسن الشبلاق” رئيس نقابة عمال المصارف اعترف بوجود المشكلة منذ ثلاثة أشهر حيث تعطلت صرافات الفرع ( 3 شهور وما حدا من المسؤولين لاقى الحل، هوي حضراتكم مسؤولين عن شو بالتحديد؟)، حتى الصراف الوحيد الذي تم إصلاحه عاد وتعطل.(دليل على جودة الإصلاح)، مطالباً الإدارة العامة في “دمشق” بإصلاح الأعطال بسرعة، (دائما الحق على دمشق والحل عند دمشق هي ضريبة المركزية الشديدة)، (تشرين، وليد الزعبي).

الرياضة

خسر منتخبنا بكرة القدم الشاطئية أمام نظيره اليوناني بنتيجة ٢/٦ في مباراته الأولى ضمن دورة ألعاب المتوسط الشاطئية الثانية التي تستضيفها مدينة “باتراس” اليونانية.

اقرأ أيضاً: افتتاح معرض “دمشق” الدولي.. قيادي بعثي يصف رؤساء الجامعات بالبؤساء.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع