أخر الأخبارحصاد سناك

انتصار ملموس لـ سوريا في طوكيو … واعتقالات تستهدف معلمين

الكهرباء تبرر التقنين بنقص الغاز ……………….. أبرز عناوين الأربعاء 4 آب 2021

سناك سوري – دمشق

أعلنت الحكومة السورية عن عطلة رسمية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية، فيما أجلّت وزارة التربية و”جامعة دمشق” كافة الامتحانات المتزامنة مع العطلة.

ومع تزايد عدد ساعات التقنين وسوء الوضع الكهربائي مؤخراً قال مسؤول في الكهرباء أن سبب زيادة التقنين هو انخفاض كمية الغاز الموردة لمجموعات التوريد، من جهته أصدر مصرف التسليف الشعبي تعليمات وضوابط تتعلق بمنح القروض الإنتاجية للمشروعات متناهية الصغير والصغيرة والمتوسطة، وبينما كانت فرق الدفاع المدني بـ “حمص” تخمد حريقاً، كان مسؤول في صحة “حمص” يتحدث عن إصلاح أجهزة غسيل الكلى.

بعد وصوله إلى “إيران” أمس، التقى رئيس مجلس الشعب اليوم بأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في “إيران”، ومن مجلس الأمن أعرب مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” عن أسف “سوريا” لأن تصبح مناقشات المجلس منصة لبعض الدول الغربية الأعضاء لتوجيه اتهامات مضللة ضدها، بينما أعلنت “الأردن” فتح مركز “جابر” الحدودي مع “سوريا” بعد أيام على إغلاقه.

ميدانياً شهدت العاصمة اليوم انفجاراً في باص  مبيت عسكري وتبناه فصيل متشدد بينما قالت مصادر رسمية أن سببه ماس كهربائي، وسقطت قذيفة صاروخية بريف “حماة”.

في “إدلب” اعتقلت “النصرة” مدنياً لأسباب غامضة، واستهدفت قوات العدوان التركي قرية في ريف “حلب” الشمالي الشرقي، فيما انفجرت عبوة ناسفة في مركز مدينة “عفرين”، وانفجرت سيارة تابعة لفصيل مدعوم تركياً في ريف “حلب” الشرقي

في الجزيرة السورية أعلنت “قسد” عن وقوع مجزرة بعائلة واحدة نتيجة قصف تركي على ريف “الرقة”، بينما كانت “الأسايش” تنفذ حملة اعتقالات بحق معلمين ومعلمات في ريف “الحسكة”، وتعرض قيادي في فصيل “أحرار الشرقية” للاغتيال في ريف “الرقة” واعتقلت “قسد” 10 أشخاص في المحافظة ذاتها إلى جانب اعتقال عراقي في مخيم الهول.

جنوباً شهدت “درعا البلد” اليوم تزايد حركة النزوح وفتحت المحافظة مراكز إيواء جديدة بالتعاون مع الهلال الأحمر

عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن عطلة بمناسبة رأس السنة الهجرية الواقع في لـ 1-1-1443 والموافق لـ 9 آب 2021.وقالت عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أن الجهات العامة تعطّل يوم الأحد 8 آب بدلاً من 9 آب مع مراعاة أحكام الفقرة /ج/ من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

تأجيل امتحان البكالوريا وجامعة دمشق تعطل

أصدرت وزارة التربية قراراً بتأجيل مواد علم الأحياء للبكالوريا العلمي والتاريخ للبكالوريا الأدبي، ومادة الفيزياء والكيمياء للبكالوريا المهنية الصناعية والنسوية، ومادة المحاسبة الخاصة للبكالوريا التجارية، ومادة التاريخ للبكالوريا الشرعية، والذين يصادفون يوم الأحد 8 آب الجاري إلى 15 آب.

من جهتها أعلنت جامعة “دمشق” تأجيل امتحانات يوم الأحد 8 آب في كافة كليات الجامعة وفروعها إلى موعد يحدد لاحقاً في نهاية الامتحان.

مسؤول في الكهرباء يوضح أسباب زيادة التقنين

قال مدير الإنتاج في المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء “نجوان الخوري” أن سبب زيادة عدد ساعات التقنين خلال الأيام الماضية يعود لانخفاض كميات الغاز الموردة إلى مجموعات التوليد ما أدى إلى خروج البعض منها من الخدمة وبالتالي انخفاض كمية الإنتاج من الطاقة الكهربائية في هذه الفترة مما انعكس سلباً على ساعات التقنين.

وأضاف “الخوري” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أنه يتم توزيع الكميات التي يتم توليدها حالياً إلى جميع المحافظات، مشيراً إلى الحاجة لـ 19 مليون متر مكعب من الغاز يومياً لتشغيل محطات التوليد بطاقتها الكاملة.

التسليف الشعبي يحدد الضوابط والشروط لمنح القروض

أصدر مصرف التسليف الشعبي اليوم تعليمات وضوابط وشروط جديدة لمنح القروض الإنتاجية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وحدد المصرف سقف القروض لكل القطاعات والأنشطة الاقتصادية التجارية والصناعية والخدمية بـ 30 مليون ليرة سورية للمشروعات متناهية الصغر و200 مليون ليرة للمشروعات الصغيرة و500 مليون للمشروعات المتوسطة.

وقال مدير عام المصرف “نضال العربيد” أن التعليمات مرنة بشكل أكبر من السابق من خلال تبسيط الإجراءات لتسهيل منح القروض لأصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يعول عليها كثيراً في المرحلة الحالية سواء لجهة الإقلاع بها أو لزيادة وتيرة إنتاجها وتأمين مداخيل مهمة لأصحابها تسهم بتحسين أوضاعهم وتصب في دعم الاقتصاد الوطني وفق وكالة “سانا” الرسمية.

حريق في حمص

قال قائد الدفاع المدني في “حمص” “نوفل الحسن” أن حريقين اندلعا في أشجار الكينا وأعشاب على مساحة تقدر بنحو 5 دونمات في قرية “الصويري” بريف “حمص” الغربي.

وتابع “الحسن” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن حريقاً آخر في أشجار تين وأعشاب على امتداد دونمين في بساتين حي “الوعر” بالقرب من دوار المزرعة عند مدخل “حمص” الغربي، ما أدى لتضرر أكثر من 10 أشجار تين كبيرة، فيما تم إخماد الحريق بشكل كامل وفق حديثه.

مدير صحة حمص: يتم العمل لإصلاح أجهزة غسيل الكلى

قال مدير الصحة في “حمص” “مسلم أتاسي” أنه يتم العمل لإصلاح أجهزة غسيل الكلى في مركز العباسية الصحي ومشفى كرم اللوز.

وفي تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أوضح “أتاسي” أن هناك نقص في قطع الغيار بالخاصة بالأجهزة وهي قيد التوريد حالياً وسيتم إصلاح الأجهزة ووضعها بالخدمة صباح الخميس، مضيفاً إلى أن الأدوية الخاصة بغسيل الكلى متوفرة حالياً على الرغم من صعوبة تأمينها.

اقرأ أيضاً: فيديو لمراسل الاخبارية السورية يثير جدلا في لبنان 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26026 منها 22011 حالة شفاء 1918 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 35 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18729 منها 1901 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 72 إصابة جديدة و14 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26619 منها 23259 حالة شفاء 727 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: مراكز إيواء جديدة بعد تزايد وتيرة النزوح من درعا البلد 

لقاء سوري إيراني في طهران

تحدث رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” عن عمق العلاقات الاستراتيجية بين “سوريا” و”إيران” مشيراً إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية المميزة.

وخلال لقائه اليوم في “طهران” بأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران “محسن رضائي” نوه “صباغ” بالتعاون بين “سوريا” و”إيران” في محاربة “الإرهاب”.

من جهته قال “رضائي” أن العالم مدين لـ “سوريا” و”إيران” في محاربتهما لـ “الإرهاب” والجماعات التكفيرية التي أمنعت في “إرهابها” وإجرامها، وعبر عن حرص الجانب الإيراني على تعزيز التعاون مع “سوريا” في مختلف المجالات وفق وكالة سانا الرسمية

صباغ ينتقد تسييس منظمة حظر الكيماوي

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أنه يجب تصحيح مسار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والعودة إلى دورها الطبيعي باعتبارها ركيزة أساسية ومحايدة في نظام عدم الانتشار.

وأعرب “صباغ” اليوم خلال جلسة مجلس الأمن عن أسف “سوريا” لأن تصبح مناقشات المجلس منصة لبعض الدول الغربية الأعضاء لتوجيه اتهامات مضللة ضدها متجاهلة حقيقة انضمام “سوريا” طوعاً لاتفاقية حظر الأسلحة عام 2013.

وأشار “صباغ” إلى أن التسييس الذي باتت تعاني منه المنظمة أبعدها كثيراً عن الطابع الفني لعملها وأفقدها جزءاً كبيراً من مصداقيتها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

فتح مركز جابر الحدودي

أعلن نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردني “ضيف الله أبو عاقولة” الموافقة الرسمية على عودة حركة الشحن المغادرة والقادمة من وإلى مركز حدود “جابر”.

ونقلت وكالة “بترا” الأردنية أن الحركة ستعود إلى ما كانت عليه قبل الإغلاق اعتباراً من اليوم، مضيفاً أن العمل جار بنظام “الباك تو باك” للورادات من “سوريا” و”لبنان” والصادرات الأردنية حتى إشعار آخر.

اقرأ أيضاً: اعتقال إعلامي بتهمة سب الحكومة على فايسبوك 

انفجار حافلة للجيش بدمشق

انفجر اليوم باص مبيت عسكري عند مدخل مساكن الحرس قرب مشروع “دمر” في “دمشق” ما أودى بحياة سائق الباص وإصابة 3 عسكريين آخرين بجروح وفق وكالة سانا الرسمية

وأعلن فصيل “حراس الدين” المتشدد تبنيه العملية حيث أصدر بياناً اليوم قال فيه أنه استهدف الحافلة العسكرية، فيما نقلت سانا عن مصدر في موقع الانفجار قوله أن الحادثة ناجمة عن ماس كهربائي أدى لانفجار خزان الوقود.

قذائف صاروخية بريف حماة

شهدت بلدة “جورين” بريف “حماة” الشمالي الغربي اليوم سقوط قذيفة صاروخية ما أدى لإصابة 3 مدنيين بجروح ووقوع أضرار مادية في المنطقة.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري قوله أن القذيفة جاءت من مناطق سيطرة الفصائل المسلحة في ريف “إدلب”.

اعتقال مدني وقطع طريق بريف حلب

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” شخص من مدينة “معرتمصرين” بريف “إدلب” الشمالي دون توجيه أي تهمة.

وقال موقع “انتهاكات جبهة النصرة” أن الشاب “حسام شريف” تعرض للاعتقال من قبل عناصر “النصرة” بلا أي سبب واضح، وأشارت إلى أن “شريف” كان ينتقد ممارسات “النصرة” على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهة أخرى أقدم مسلحو “جبهة النصرة” على قطع طريق “الغزاوية” “دارة عزة” في منطقة “حاجز الغزاوية” بريف “حلب” دون إيضاح الأسباب علماً أنه الطريق الفاصل بين مناطق سيطرة “النصرة” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي في “عفرين”.

قصف تركي شمال حلب

أصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً قال فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت قرية في ريف “منبج” شمال شرق “حلب”.

وتابع البيان الذي نشره عبر موقعه الرسمي أن قوات العدوان التركي استهدفت قرية “أم عدس” شمال غرب “منبج” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، فيما لم يذكر أي معلومات عن حجم الأضرار.

انفجار في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي، وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن الانفجار حدث في حي “المحمودية” في مركز المدينة، ولم تكشف عن أي تفاصيل أخرى للحادثة أو عن حجم الأضرار ولم تتبناها أي جهة.

انفجار بسيارة فصيل مدعوم تركياً

انفجر لغم أرضي اليوم أثناء مرور سيارة تحمل على متنها اثنين من مسلحي فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً ما أودى بحياتهما على الفور في منطقة “عرب حسن” بريف “حلب” الشرقي وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض.

قصف تركي في الجزيرة السورية

أعلنت “قسد” في بيان أصدرته اليوم أن قوات العدوان التركي استهدفت منازل مدنيين في شرق بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشرقي.

وقال البيان الذي نشرته “قسد” عبر موقعها الرسمي أن القصف التركي أودى بحياة 4 مدنيين من عائلة واحدة وإصابة امرأة وابنتها بجروح في بلدة “الصفاوية” التابغة لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

حملة اعتقالات تستهدف المعلمين

نفذّت قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” اليوم حملة مداهمة واعتقال على عدد من معلمي مدينة “عامودا” شمال “الحسكة” بتهمة تدريس مناهج الحكومة السورية في المنطقة.

وبحسب موقع “عين الفرات” أن “الأسايش” اعتقلوا 6 معلمين بينهم سيدتان لإعطائهم دورات خاصة للطلاب في مرحلة الثانوية بمناهج الحكومة السورية وفق المصدر.

اغتيال قيادي في أحرار الشرقية

اغتيل القيادي من فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً  “محمود عارف” في بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن شخصاً يدعى “منير الجاموس” اعترف باغتيال “عارف” أمام منزله دون أن تتضح الأسباب وراء ذلك.

اعتقالات في الحسكة والرقة

اعتقل عناصر “قسد” اليوم 10 أشخاص في “الرقة” بتهمة تنفيذهم عمليات ضدها وفق ما نقل موقع “نهر ميديا” ولم تذكر أي معلومات إضافية عن الحادثة.

وقال الموقع أن “قسد” اعتقلت أيضاً رجلاً عراقياً في بلدة “الهول” شرق “الحسكة” دون أن تكشف أيضاً عن أسباب الاعتقال.

تزايد حركة النزوح في درعا البلد

قال مراسل سناك سوري أن عشرات العائلات واصلت اليوم خروجها من “درعا البلد” بعد موافقة اللجنة العسكرية على خروج المدنيين وإخراج ما يريدون من أثاث وحاجيات من منازلهم

وافتتحت محافظة “درعا” اليوم مراكز إقامة مؤقتة جديدة، وتم تجهيز مراكز الإيواء الجديدة بالتعاون مع “الهلال الأحمر”.

رياضة 

بعد تزايد الحديث عن الانتصار ورسائله في “سوريا” فرح السوريون اليوم بانتصار حقيقي ملموس حين حصد الرباع السوري “معن أسعد” الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد أن حقق المركز الثالث في مسابقة رفع الأثقال +109، لتكون أول ميدالية لـ “سوريا” في أولمبياد “طوكيو”.

اقرأ أيضاً: استعداد فنزويلي لإعادة إعمار سوريا .. والصباغ يحضر تنصيب الرئيس الإيراني 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى