انتخابات الرئاسة في أيار.. ووفد روسي يجتمع بالإدارة الذاتية

مديرية التجنيد توافق على تأجيل طلاب التعليم عن بعد …….. أبرز عناوين الأحد 18 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

بمرسوم رئاسي، أحدث مشفى جديد يتبع لجامعة البعث، وبجلسة استثنائية أعلن رئيس مجلس الشعب السوري فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وموعد الإدلاء بالأصوات داخل “سوريا” وخارجها.

وبهدف ضبط الأسعار وتعزيز الرقابة، عمّمت الداخلية على قوى الأمن من أجل دعم دوريات التموين في عملها، فيما فتح المصرف التجاري السوري الباب أمام العسكريين لسحب قروض ميسّرة بشروط وميزات جديدة.

ومع إدانة الخارجية السورية إرسال قوات أمريكية وأوروبية باتجاه الحدود مع “روسيا”، كان وفد روسي رسمي يزور “القامشلي” ويلتقي مسؤولين من “الإدارة الذاتية”.

أما في الميدان، فشهدت “عفرين” اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “فيلق الشام”، في الوقت الذي تقدمت فيه مجموعات من “النصرة” قرب “عفرين” نحو نقطة تمركز لفصائل مدعومة تركياً.

وفي الجزيرة السورية، تبنّى “داعش” استهداف سيارة لـ”قسد” يوم أمس، فيما أعلنت “قسد” اعتقال 5 أشخاص بتهمة الانتماء للتنظيم اليوم.

وإلى الجنوب السوري، فقد شهدت “السويداء” مساء اليوم حادثة احتجاز صهريج بنزين واشتباك مع دورية ترافقه على يد مسلحين مجهولين.

إحداث مستشفى جامعة البعث

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً يقضي بإحداث هيئة عامة ذات طابع إداري تسمى “مستشفى جامعة البعث” ومقرها مدينة “حمص”

وتتمتع الهيئة العامة بحسب المرسوم بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام ابراهيم” في حديث له مع وكالة سانا الرسمية أن المستشفى بات جاهزاً من حيث الهيكل والإكساء وكذلك التجهيزات والفرش التكنولوجي بنسبة 80%.

فتح باب الترشح للرئاسة 

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم الاثنين 19 نيسان الجاري ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم الطلبات إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام وتنتهي يوم الأربعاء 28 نيسان مع نهاية الدوام الرسمي،

وتم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج يوم 20 أيار 2021، فيما تقام الانتخابات داخل “سوريا” يوم 26 أيار المقبل من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً.

“صباغ” وصف خلال كلمته أمام المجلس الدورة الانتخابية القادمة بالتاريخية، وقال أنها تستكمل المشوار نحو المستقبل الواعد وتلبية حاجات الشعب وتحقيق مصالحه، مضيفاً أن “سوريا” لم تتغاضَ  عن أي استحقاق دستوري أو تؤجله بما في ذلك انتخابات مجلس الشعب لأن الدستور متكامل في استحقاقاته التي تخدم الديمقراطية على حد تعبيره.

الداخلية تدعم دوريات التموين

أصدرت وزارة الداخلية تعميماً دعت خلاله قوى الأمن الداخلي إلى تقديم الدعم والمؤازرة الفورية للعاملين بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المكلفين بمراقبة الأسواق والمخابز ومحطات الوقود.

ووجّهت الوزارة إلى تسيير دوريات يومية أمام الأفران ومحطات الوقود وفي الأسواق وعلى الطرقات العامة، والتشدد بملاحقة المتاجرين بالمواد الاستهلاكية المقننة والمواد المرتبطة بها. وفق ما ورد في الصفحة الرسمية للوزارة.

تأجيل إداري لطلاب التعليم عن بعد

وافقت مديرية التجنيد العامة على منح تأجيل إداري للعام الدراسي 2020- 2021 للطالب المكلف بخدمة العلم الذي يدرس “عن بُعد” بشكل مستقل “منحة” أو على نفقته الشخصية أسوة بالطالب المكلف بخدمة العلم “الموفد” “المقبول على منح ومقاعد التبادل الثقافي” عن طريق وزارة التعليم، وفق صفحة الوزارة على تيلغرام.

قروض ميسّرة للعسكريين

وقع المصرف التجاري السوري والإدارة المحلية في الجيش السوري اتفاقاً يقضي بمنح قروض للعسكريين والمدنيين من العاملين في وزارة الدفاع الراغبين بالاستفادة من خدمات المصرف وفق عدد من الشروط والميزات.

وقالت صفحة رئاسة الحكومة أنه بإمكان العسكريين والمدنيين من العاملين في وزارة الدفاع الحصول على قرض شخصي بضمانة كفلاء أو من دون كفلاء بقيمة 5 ملايين ليرة سورية لمدة خمس سنوات بفائدة لا تزيد عن 10%، وقرض شخصي بضمانة عقارية بقيمة 20 مليون ليرة لمدة أقصاها 10 سنوات بفائدة لا تزيد عن 10%.

وأضاف بيان المصرف التجاري أنه يمكن للعاملين في وزارة الدفاع أيضاً الحصول على قرض سلع معمرة بحد أدنى 500 ألف ليرة بضمانة كفلاء أو دون كفلاء.

اقرأ أيضاً: هل يعود السوريون إلى بلادهم لأنها مشمسة؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 148 إصابة جديدة بفيروس كورونا و127 حالة شفاء و14 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 21004 منها 14721 حالة شفاء و1437 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 304 إصابة جديدة و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 13883 منها 1436 حالة شفاء و456 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 7 إصابات جديدة و9 حالات شفاء و3 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21630 منها 19670 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: سوريون يحتفلون بالكهرباء ودعوات للمغتربين: ارجعوا 

سوريا تدين إرسال قوات نحو روسيا

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً تدين فيه قيام “الولايات المتحدة الأمريكية” و”حلف الناتو” بإرسال قواتهم العسكرية باتجاه الحدود الروسية، معتبرة أن ذلك يشكل تهديداً جدياً للسلم والأمن الدوليين.

وقالت الخارجية أن “سوريا” ترفض هذا النهج الأمريكي في العلاقات الدولية وتعرب عن تضامنها المطلق مع “روسيا ” وكافة الاجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها القومي وحماية السلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

وفد روسي يجتمع بالإدارة الذاتية

سلمت “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية 34 طفلاً وطفلة روسياً من أيتام عناصر تنظيم “داعش” اليوم لوفد روسي ترأسته “آنا كوزنتسوفا” رئيسة مفوضية حقوق الطفل لدى الرئيس الروسي.

وقالت صفحة “دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية” أن الوفد الروسي زار “القامشلي” لتسلّم الأطفال والتقى رئيس دائرة “العلاقات الخارجية” “عبد الكريم عمر” وعدد من مسؤولي الإدارة.

اقرأ أيضاً: من هم السوريون بالخارج الذين يحق لهم الانتخاب؟ 

مواجهات مسلحة في عفرين

شهدت مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اشتباكات بين مجموعتين تتبعان لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات أدت لقطع طريق “الغزاوية” بريف “عفرين” مشيراً إلى أنها استمرار لاشتباكات سابقة بين مجموعات الفصيل جراء خلافات على مقرات عسكرية في المنطقة، وأضاف أن حالة التوتر لا تزال قائمة في المنطقة بسبب المواجهات التي لم تعرف بعد حصيلة الخسائر الناجمة عنها.

النصرة تتقدم بريف حلب 

تقدّمت مجموعات تابعة لـ”جبهة النصرة” اليوم باتجاه نقطة تمركز لفصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً في قرية “باصوفان” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ونقلت شبكة “شام” عن مصادر وصفتها بالعسكرية أن عناصر “النصرة” تذرّعوا بأنهم يريدون تحصين النقطة، فيما وقع صدام غير مسلح مع عناصر الفصائل المدعومة تركياً في القرية والتي استدعت تعزيزات إلى المنطقة وسط حالة من التوتر بين الطرفين.

وأرجعت المصادر سبب تقدّم “النصرة” إلى سعيها لفتح نقطة تماس بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة “قسد” دون الحاجة للمرور على حواجز الفصائل المدعومة تركياً في ريف “حلب” الشمالي.

استهداف لـ قسد وداعش يتبنى

انفجر لغم أرضي يوم أمس في ريف “دير الزور” الشرقي أثناء مرور سيارة تحمل على متنها 3 عناصر من “قسد” ما أدى لإصابتهم بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى مشفى في ناحية “البصيرة” لتلقي العلاج.

وبحسب موقع “جسر” أن اللغم الأرضي كان مزروعاً في الشارع العام ببلدة “ابريهة” في ريف “دير الزور” الشرقي وانفجر بسيارة فيها عناصر من “قسد” ما أسفر عن إصابتهم إضافة لأضرار مادية بالسيارةـ وقال المصدر أن “داعش” تبنى عملية التفجير خلال بيان له.

اعتقال 5 متهمين بالانتماء لداعش

أعلنت “قسد” اعتقالها خمسة أشخاص متهمين بالانتماء لـ “داعش” في بلدة “حوايج ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي بعملية أمنية نفذتها ليلة أمس.

ونقل موقع “نورث برس” المحلي عن مصدر عسكري لم يسمّه  أن “قسد” نفذت العملية بدعم جوي من التحالف الدولي واعتقلت المتهمين الخمسة مضيفاً أنه تم العثور بحوزتهم على أسلحة متوسطة وهواتف نقالة معهم بحسب المصدر.

اشتباك مع دورية ترافق صهريج بنزين

أقدم مسلحون مجهولون مساء اليوم على احتجاز صهريج يحمل مادة البنزين كان في طريقه إلى مدينة “السويداء” بعد الاشتباك مع عناصر الدورية المرافقة له.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن المسلحين هاجموا الصهريج على الطريق بين بلدتي “سليم” و “عتيل” بريف “السويداء” دون أن تورد معلومات إضافية عن نتائج الاشتباك.

اقرأ أيضاً:تهنئة إماراتية ثلاثية بالجلاء .. والنفط الإيراني لسوريا بحماية روسية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع