الوكلاء في الانتخابات ودورهم غداً

تعرف على مهام الوكيل وحقوقه التي حفظها له القانون أثناء العملية الانتخابية

سناك سوري – رهان حبيب

مهمة “علاء رزق” غداً تختصر في تحفيز المقترعين على انتخاب المرشح الذي أوكله، وإعطائهم ورقة تتضمن اسمه أو لمحة عنه، حاله كحال جميع الوكلاء الذين ينتدبهم المرشحون إلى مراكز الاقتراع ضمن الدائرة الانتخابية.

“رزق” وهو وكيل مرشح في قرية “الثعلة” في السويداء، من حقه أيضاً أن يراقب عمل لجنة المركز الانتخابي وتسجيل المخالفات، وهذا حق كل وكلاء المرشحين ضمن المراكز الانتخابية.

علاء رزق

يقول “رزق” لـ سناك سوري:«عليً كوكيل متابعة أي تجاوز مثل فرض أسماء على المنتخبين أو تقديم أوراق بقوائم أو أسماء من قبل لجنة الاقتراع ومتابعة إتمام العملية بشكل قانوني يضمن نزاهة الانتخابات».

وضع الوكلاء حق لكل مرشح وعلى اللجان الانتخابية التعاون مع الوكيل وفقاً للقاضي “سامي الشريطي” رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجالس الإدارة المحلية في السويداء، “الشريطي” يقول لـ سناك سوري:« ومن واجب اللجنة الانتخابية التجاوب والمتابعة لأي اعتراض أو شكوى لضمان سلامة العملية الانتخابية ورصد أي مخالفة، بالتالي الوكيل بوكالة قانونية موثقة يحق له الاعتراض قانونياً وفق محضر قانوني يرفع للجنة للمتابعة والتحقيق وإتخاذ الإجراء اللازم».

للوكلاء دور هام في العملية الانتخابية، فهم يحضرون فرز الأصوات، ويسجلون عدد الناخبين ويطابقونها مع أرقام المركز، ويقومون بعملية رقابية غاية في الأهمية.

*هذه المادة أعدت بالتعاون مع حملة#دورك

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *