الوزير يتحدث عن تحقيقات في شركات الخليوي.. “تركيا” أسقطت طائرة في “سوريا”..معارك بين “النصرة” و”أحرار الشام”..أبرز أحداث اليوم

وزير الاتصالات، طائرة مسيرة، اشتباكات النصرة _ انترنت

بيدرسون: لعودة كامل سوريا إلى سيطرة الحكومة .. مظاهرات احتجاجية بالدراجات النارية

سناك سوري _ دمشق

نفى وزير الاتصالات السوري “إياد الخطيب” وجود نيّة لدى الوزارة لرفع أجور الانترنت، مشيراً إلى أن كل أرباح الانترنت والخليوي تذهب إلى خزينة الدولة.

وخلال حضوره جلسة مجلس العب أجاب “الخطيب” عن تساؤلات النواب مؤكداً أن الوزارة تعمل على حل مشكلة تطبيق “واتساب” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

من جهته وجّه النائب “نبيل صالح” سؤاله للوزير حول المعلومات التي يتم تداولها عن وجود شبهات فساد في شركتَي الخليوي الحاليتين ليرد “الخطيب” بالقول أن الجهات المختصة تقوم بتدقيق الملفات وسيعلنون قريباً عمّا يسفر عنه التدقيق بحسب ما نشر “صالح” عبر صفحته على فايسبوك مضيفاً أنه دعا الحكومة إلى نفي أو تأكيد ما يتم تداوله من الشائعات حول فساد المؤسسات والمسؤولين لأن من حق الشعب أن يعرف الحقيقة من حكومته قبل أعدائه على حد تعبير “صالح”.

“تركيا” تسقط طائرة فوق “سوريا”

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أنها أسقطت طائرة مسيّرة بدون طيّار انتهكت ما سمّته الوزارة المجال الجوي التركي في مناطق “درع الفرات”، وهي المناطق التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي بريف “حلب” الشمالي المحاذي للحدود مع “تركيا”، وأشارت الوزارة في بيان عبر تويتر أن الطائرة انتهكت المجال الجوي التركي 6 مرات فيما لم تتمكن القوات التركية من تحديد هوية الطائرة وفق بيان الوزارة.

معركة عنيفة بين “النصرة” و”أحرار الشام”

شهدت قرية “بلين” بريف “إدلب” الجنوبي اشتباكات واسعة بين عناصر “أحرار الشام” وعناصر “جبهة النصرة” منذ الجمعة الماضية وتسبّبت بسقوط 23 قتيلاً من الطرفين وفق وكالة سبوتنيك الروسية التي نقلت عن مصادر محلية أن عناصر “النصرة” حاولت اعتقال مجموعة من شبان القرية إلا أن عناصر “أحرار الشام” حاولوا منعهم، وسرعان ما تطور الخلاف إلى اشتباكات واسعة أدت إلى حشد “النصرة” تعزيزات عسكرية تمهيداً لاقتحام القرية التي يتحصن فيها مقاتلو “أحرار الشام” المدعومة تركياً.

الحجز على أموال مالك شركة إنتاج

حجزت وزارة المالية على الأموال المنقولة وغير المنقولة لصاحب شركة “إيبلا” للإنتاج الفني “هلال عبد العزيز أرناؤوط” وأموال شركته وفق ما نقل موقع “الاقتصادي” المحلي.

وأشار الموقع إلى أن الحجز جاء على خلفية اتهام الشركة بالتصدير تهريباً ما يعرضها لغرامات تصل إلى أكثر من 218 مليون ليرة سورية، وكانت وزارة الإعلام قد اتهمت الشركة قبل أشهر دون أن تسمّها بتهريب مادة مسلسل “دقيقة صمت” من “سوريا” وبيعه للقنوات العربية، حيث أنتجت “إيبلا” المسلسل بالاشتراك مع شركة “صادق الصباح” الكويتية للإنتاج الفني.

اقرأ أيضاً:83 ألف فرصة عمل عالطريق.. تحسس من “سمك الفقراء” في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

بيدرسون: لسيطرة الحكومة على كامل “سوريا”

قال المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” أنه في نهاية المطاف يجب أن تستعيد الحكومة السورية السيطرة على كامل الأراضي السورية، معرباً عن قلقه من تواجد 5 جيوش أجنبية في “سوريا” حالياً ما يهدد سيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية.

وذكر “بيدرسون” في لقاء مع وكالة “نوفوستي” الروسية أنه سيلتقي الأعضاء الذين ستختارهم الحكومة والمعارضة لرئاسة اللجنة الدستورية مؤكداً أن الأعضاء السوريين سيحددون جدول أعمال اللقاء الأول للجنة وأن “الأمم المتحدة” سيقتصر عملها على لعب دور الوسيط بين الطرفين.

مظاهرات احتجاجية بالدراجات النارية

تظاهر عشرات المحتجين في مدينة “الحسكة” ضد القرار الصادر عن “الإدارة الذاتية” والقاضي بحظر استخدام الدراجات النارية في المدينة لدواعٍ أمنية، وذكرت وكالة سمارت المحلية أن المتظاهرين جابوا شوارع المدينة بالدراجات النارية وأشعلوا الإطارات في بعض الشوارع مطالبين الإدارة الذاتية بإلغاء قرار الحظر.

فصيل يقتل مدرّس رفض ترك منزله

تسبب خلاف بين المدرّس “صالح المحمد” وعناصر من “فيلق الشام” المدعوم تركياً طلبوا منه ترك المنزل الذي يسكنه في قرية “ميدانكي” بريف “عفرين” باشتعال اشتباكات بين العناصر وعناصر من فيلق “المجد” طلب “المحمد” مساعدتهم، فيما قضى “المحمد” خلال الاشتباك وفق موقع بروكار برس المحلي.

عناصر الإطفاء ينتشلون جثث غريقين

انتشل عناصر فريق الغطس التابع لفوج إطفاء “درعا” جثث الطفلين “نزار الخضر” و “مهدي الخضر” اللذان يبلغان من العمر 14 عاماً حيث غرِقا في سد “غدير البستان” بريف “القنيطرة” وفق ما ذكر الإعلامي “فراس الأحمد”.

محاولة اغتيال مواطن في “درعا”

أطلق مسلحون مجهولون النار على المواطن “علي نصيرات” على الطريق الواصل بين بلدتَي “إبطع” و “داعل” بريف “درعا” ما أدى إلى إصابته بينما لاذ المسلحون بالفرار عبر دراجتهم النارية وتم نقل “نصيرات” إلى المشفى لتلقي العلاج وفق وسائل إعلام محلية

الرياضة

توّج الفارس السوري “أحمد حمشو” كابتن المنتخب السوري للفروسية بالمركز الأول في شوط الجائزة الكبرى لبطولة “موسكو” لقفز الحواجز المقامة حالياً في العاصمة الروسية والتي تدخل نقاطها في حساب التأهل لأولمبياد “طوكيو 2020”.

اكتسح نادي “جبلة” نظيره “الجهاد” بسبعة أهداف نظيفة في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم ضمن بطولة “الانتصار” الودية في “اللاذقية”.

اقرأ أيضاً:“المعلم” يهاجم “تركيا” و”قسد”.. انتظار أممي لمرشحي “الدستورية”..عودة قريبة للعلاقات السورية السعودية.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع