الوزيرة سفاف تهدد مدراء التنمية .. ومسؤول تركي يزور سوريا

وقف الاحتفاظ بالأطباء بعد نهاية الخدمة الإلزامية ……… أبرز عناوين الاثنين 8 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

حدد رئيس الحكومة سعر شراء كيلو القطن من الفلاحين بـ 1500 ليرة سورية، فيما بشّر نقيب الأطباء بتسهيلات جديدة للأطباء الملتحقين بالخدمة الإلزامية بما في ذلك عدم الاحتفاظ بهم بعد انتهاء خدمتهم.

وبسبب مسابقة المسرّحين هدّدت وزيرة التنمية “سلام سفاف” مدراء التنمية في الإدارات العامة بالإعفاء من مهامهم في حال لم يغيّروا من طريقة تعاطيهم مع ملف توظيف المسرّحين.

في الأثناء، استهلّ رئيس هيئة التفاوض المعارضة اجتماعه مع مسؤول كندي، لدعوة كندا من أجل التحرك لمحاسبة الحكومة السورية على حد قوله.

أما في الميدان فقد خرجت تظاهرات نسائية في ريفي “حلب” و”إدلب” للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين في سجون “النصرة”، بينما سيّرت القوات الروسية والتركية دورية مشتركة في محيط “عين العرب/ كوباني” شمال حلب.

وفي الوقت الذي كذّبت فيه “قسد” ما قالته وزارة الدفاع التركية حول استهداف عناصر “قسد”، فقد زار والي “أورفا” التركية بشكل غير شرعي مدينتين خاضعتين لسيطرة قوات العدوان التركي في إطار سياسة التتريك التي تنتهجها “أنقرة” شمال “سوريا”.

عرنوس يحدد سعر كيلو القطن

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية بتحديد سعر شراء كيلو غرام القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ 1500 ليرة سورية.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة الرسمية أن السعر المذكور لكيلو غرام القطن مع توصيله لأرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وفقاً للتكاليف الفعلية لمستلزمات الإنتاج وبحيث يكون الدعم الحكومي عند استلام المنتج النهائي.
اقرأ أيضاً:سوريا.. اتحاد الفنانين يفتح صفحةً جديدة مع أعضائه
خدمة الأطباء بدون احتفاظ

قال نقيب الأطباء السوريين الدكتور “كمال عامر” إن فرز الطبيب الملتحق بالخدمة العسكرية سيكون في المشفى أو المركز الطبي الذي يرغب به فور التحاقه بالخدمة.

وأضاف “عامر” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أنه سيتم إنهاء الخدمة الإلزامية دون الاحتفاظ بالطبيب من الآن فصاعداً بناءً على كتاب إدارة الخدمات الطبية الموجه لنقابة الأطباء، مبيناً أن إدارة الخدمات ستحتسب السنة الأولى في الخدمة الإلزامية للطبيب معادلة لسنة الامتياز.

وأشار نقيب الأطباء إلى أن القرار يعد خطوة إيجابية وأن الخدمة العسكرية للأطباء ستكون في المشافي التابعة لوزارة الدفاع على أن يكون كل طبيب في محافظته أو أقرب مشفى لمكان سكنه.

الوزيرة سفاف تهدد مدراء التنمية

أعربت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” عن انزعاجها من طريقة تعامل بعض مدراء التنمية الإدارية في المؤسسات العامة مع عمليات تعيين المسرحّين من الخدمة الإلزامية وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

واعتبرت “سفاف” خلال اجتماع عقد في وزارة “الإدارة المحلية” أن بعض مدراء التنمية يعملون بعقلية الديوان العثماني، وقالت الصحيفة أن الوزير هددت مدراء التنمية بأن عملية تعاطيهم مع مسابقة المسرّحين ستكون المحطة التي يتم إثرها تقييم أداء كل منهم لتقرير من ينهى عمله بهذه المهمة ومن يستمر بها.
اقرأ أيضاً:عاجل.. إصابة الرئيس بشار الأسد وزوجته بفايروس كورونا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 56 إصابة جديدة بفيروس كورونا و81 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 15981 منها 10374 حالة شفاء و1063 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابة جديدة واحدة و80 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21209 إصابة بينها 19025 حالة شفاء و632 حالة وفاة

فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” عن تسجيل أي إصابات جديدة في مناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

العبدة يدعو كندا لمحاسبة دمشق

قال رئيس هيئة التفاوض المعارضة “أنس العبدة” أنه التقى المنسق التنفيذي الكندي لـ”سوريا” “غريغوري غاليغان” وبحث معه الملف السوري.

وأضاف “العبدة” في تغريدة له عبر تويتر أنه شدّد خلال اللقاء على أهمية التحرك الكندي من أجل محاسبة الحكومة السورية من أجل تحقيق ما سمّاه بإنهاء معاناة السوريين على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:خميس قال: الدولة قادرة على كسر الحصار.. هل كُسر؟
مظاهرات نسائية ضد النصرة

خرجت مظاهرات نسائية اليوم في ريفي “حلب” و”إدلب” ضد “جبهة النصرة” رفعت المشاركات فيها شعارات تطالب بالإفراج عن المعتقلين في سجون “النصرة”.

ونشرت وسائل إعلام محلية مقاطع مصورة لمظاهرات قالت أنها خرجت في بلدة “السحارة” بريف “حلب” الغربي وبلدة “تلعادة” بريف “إدلب” الشمالي.

وبحسب المصادر فقد رفعت المتظاهرات شعارات تطالب بالإفراج عن ذويهن المعتقلين بسجون “النصرة” وأطلقن شعارات مناهضة لزعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني”.

دورية مشتركة شمال حلب

سيّرت القوات الروسية دورية مشتركة مع القوات التركية في محيط مدينة “عين العرب/ كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

ونقل موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن الدورية ضمّت 4 عربات عسكرية لكل طرف وجابت القرى الواقعة على الحدود السورية التركية.
اقرأ أيضاً:وزير العدل: المواطن بدأ يشعر بثقة أكثر من السابق
قسد تكذّب الدفاع التركية

أصدرت قيادة “قسد” اليوم بياناً قالت فيه أن ما نشرته وزارة الدفاع التركية على حساباتها الرسمية خلال الأيام الماضية مجرد ادعاءات عارية عن الصحة.

ونفى البيان صحة المعلومات التي نشرتها الوزارة التركية حول استهداف القوات التركية 7 مقاتلين من “قسد” وقال أنها محاولة لشرعنة هجمات قوات العدوان التركي على الأراضي السورية.

مسؤول تركي يزور سوريا

زار والي “أورفا” التركية “عبد الله أرين” اليوم بشكل غير شرعي مدينتي “تل أبيض” شمال “الرقة” و”رأس العين” شمال “الحسكة” والخاضعتين لسيطرة قوات العدوان التركي.

وفي إطار سياسة التتريك التي تتبعها “أنقرة” في المناطق السورية التي سيطرت عليها قوات العدوان التركي فقد جال “أرين” في المدينتين برفقة مسؤولي المجالس المحلية التابعة للعدوان التركي، في خطوة لإظهار تبعية تلك المناطق للولاة الأتراك.
اقرأ أيضاً:الأوقاف تدعو للبيع بسعر الكلفة … والصناعيون يقترحون حلاً لإنعاش السوق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع