النواب لايعجبهم بيان الحكومة… ودمشق تنتقد تقريراً عن حقوق الإنسان

اغتيال قيادي استخباراتي …. أبرز عناوين الأربعاء 23 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

واصل مجلس الشعب مناقشة بيان الحكومة لليوم الرابع بمداخلات أبدى معظمها انتقاداً للعناوين العريضة للبيان، فيما دعا أحد النواب إلى نسف النظام الضريبي الحالي لافتاً إلى وجود فساد في الإدارة الضريبية.

وزارة الخارجية السورية حذرت من استخدام “النصرة” 2 طن من السلاح الكيماوي في “إدلب” فيما انتقد مندوب “سوريا” في “الأمم المتحدة” تقرير مجلس “حقوق الإنسان” وقال أنه يتجاهل القانون الدولي، فيما حضر الملف السوري بشكل رئيسي في مباحثات “بيدرسون” مع وزير الخارجية الأردني.

في الشمال علّقت “تركيا” عودة السوريين إليها مؤقتاً بسبب الكورونا، فيما أعلنت “الإدارة الذاتية” فتح المدارس في “الجزيرة السورية” اعتباراً من الأحد مع مراعاة الوقاية من الفيروس.

ميدانياً استمرت الهجمات ضد عناصر “قسد” واغتال مجهولون أحد مسؤولي استخباراتها في “دير الزور”، بينما استهدف قصف قوات العدوان التركي مزرعة بريف “الحسكة” وعدداً من قرى ريف “حلب” الشمالي.

مناقشة بيان الحكومة لليوم الرابع

تابع مجلس الشعب السوري مناقشة البيان الوزاري الذي قدمته الحكومة الجديدة برئاسة “حسين عرنوس” لليوم الرابع على التوالي.

وقال النائب “محمد رعد” إنه كان يتمنى أن يكون البيان خطة إنقاذ سريعة للوضع المعيشي لأن المواطن السوري يريد حكومة نزيهة وشفافة وشجاعة تتصدى للتحديات وتأمين مقومات العيش وتتعهد بسيادة القانون على الجميع دون استثناء ومحاسبة كل من أهمل وقصّر وأفسد واستباح المال العام.

فيما لفت النائب “فايز الأحمد” إلى أن المجتمع السوري فقد الطبقة الوسطى التي كانت تشكل 60% منه بسبب غلاء المعيشة، فيما يعوّل المواطنون على هذه الحكومة وترجمة أقوالها إلى أفعال وتحويل الأمل إلى واقع ملموس وتخفيف ما أمكن من الآلام.

بدوره أوضح رئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ” في ختام الجلسة أنه وبعد الاستماع إلى مداخلات 145 نائباً ستخصص جلسة الغد للاستماع لرد رئيس الحكومة على مداخلات وتساؤلات النواب، والإجابة عن المذكرات الخطية التي قدمها بعض النواب بخصوص القضايا الخدمية والمعيشية.

اقرأ أيضاً: نائب للحكومة: من حق المواطن أن يسب علينا وعليكم

نائب: الحكومة تتهرب من أي التزام

قال عضو مجلس الشعب السوري “محمد خير العكام” أن مشكلة البيان الحكومي تكمن في تهرّب الحكومة من أي التزام حيث استخدمت فيه كلمات فضفاضة دون مؤشرات رقمية أو بنود لكيفية تحقيق ما تم إعلانه.

وأضاف “العكام” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن النظام الضريبي الحالي متهالك ويجب نسفه بالكامل وإلغاء الضريبة على الدخل وتغيير معدلات الحد الأدنى وإلغاء ضريبة الدخل المقطوع ورفع معدلات ضريبة ريع رؤوس الأموال المتداولة، معتبراً أن عدم وضوح النصوص القانونية أدى لأن يكون الفساد العائد على بعض موظفي الإدارة الضريبية أكبر من قيمة الإيرادات الضريبية.

الخارجية السورية تحذر من الكيماوي

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه إن مسلحي “جبهة النصرة” وبالتعاون مع عناصر “الخوذ البيضاء” قاموا خلال الأيام الماضية بإحضار 2 طن من المواد الكيماوية إلى بلدة في جنوب غرب “إدلب”.

وأوضحت الخارجية أن المسلحين يخططون بالتنسيق مع المخابرات التركية لفبركة مسرحية يتم فيها استخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين بهدف اتهام الجيش السوري بذلك، حيث أدان البيان ما وصفها بالألاعيب التي لم يكن ضحاياها سوى المدنيين السوريين الأبرياء كما حمّلت الخارجية كلاً من “الولايات المتحدة” و”بريطانيا” و “فرنسا” و”ألمانيا” و “هولندا” و”تركيا” مسؤولية دعم المسلحين ومسؤولية استخدام المواد السامة لقتل المدنيين.

اقرأ أيضاً: الكشف عن الموقف الأمريكي من عدوان تركي جديد في سوريا

رفض سوري لتقرير حقوق الإنسان

أعرب مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “جنيف” “حسام الدين آلا” عن رفض “دمشق” لما تضمنه تقرير مجلس “حقوق الإنسان” باعتباره يتبنى معايير مزدوجة ويتجاهل القوانين الدولية في مقاربة الوضع السوري.

وخلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان قال “آلا” إن السوريين يعيشون وطأة الحصار والإرهاب الاقتصادي المفروض عليهم والذي ينتهك حقوقهم الأساسية، إضافة إلى قضايا قطع قوات العدوان التركي المياه عن “الحسكة” باستمرار، وإغلاق “قسد” لمدارس في الجزيرة السورية، وجرائم الإرهاب التكفيري، ومنع القوات الأمريكية في “التنف” عودة نازحي مخيم “الركبان” إلى مناطقهم وجميع تلك الحالات تنتهك حقوق الإنسان في “سوريا”.

وانتقد “آلا” تجاهل التقرير لقيام القوات الأمريكية بنهب وإحراق الموارد الطبيعية والاقتصادية لحرمان السوريين منها وفرض العقوبات ضد “سوريا” عبر قانون “قيصر” ما أثر سلباً على القطاعات الحيوية.

بيدرسون يبحث مع الأردن الملف السوري

بحث المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” اليوم مع وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” خلال اتصال هاتفي ملف الأزمة السورية.

وذكرت صحيفة “الرأي” الأردنية أن “الصفدي” شدد على أهمية البناء على الزخم الإيجابي الذي نتج عن اجتماع اللجنة الدستورية باعتباره خطوة مهمة على طريق الحل السياسي، فيما أكّد “بيدرسون” أن “الأمم المتحدة” تعمل مع جميع الأطراف لعقد جولة جديدة للجنة الدستور بهدف تحقيق تقدم في جهود حل الأزمة سياسياً.

اقرأ أيضاً: اعتقال الملياردير السوري محمد الطراد في فرنسا

تعليق عودة سوريين إلى تركيا

أصدر المجلس المحلي لمدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي قراراً بتعليق عودة السوريين القادمين من “تركيا” إلى الأراضي السورية ضمن زيارة العيد، وذلك اعتباراً من اليوم حتى إشعار آخر.

وبحسب القرار فإنه لن يسمح حالياً للسوريين بالعودة إلى “تركيا” بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أنه أضاف أنهم لن يفقدوا حقهم بالعودة إلى “تركيا” بعد صدور قرار لاحق دون تحديد موعد له.

افتتاح مدارس الجزيرة السورية

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قرارها بفتح المدارس التي تقع في مناطق سيطرتها اعتباراً من الأحد 27 أيلول الجاري مع مراعاة كافة القواعد الصحية والوقائية للطلاب بحسب القرار.

اغتيال قيادي استخباراتي

اغتال مسلحون مجهولون اليوم القيادي في “قسد” “دلي حمو” في هجوم أودى بحياته وأصاب أحد العناصر برفقته في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” وفق ما ذكرت شبكة “الخابور” المحلية.

وبحسب المصدر فإن “حمو” يشغل منصب مسؤول الاستخبارات لدى “قسد” في مدينة “الشدادي”.

من جهة أخرى أودى انفجار عبوة ناسفة بحياة عنصرين من “قسد” أثناء مرورهما بسيارة على طريق حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: 3 إصابات بكورونا في مدارس سوريا.. وضحايا أوروبا 5 ملايين

قصف تركي شمال الحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم مزرعة بالقرب من ناحية “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي ما أدى إلى احتراق صهريج وقود داخل المزرعة بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى عدم وجود معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

من جهة أخرى قالت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن قوات العدوان التركي استهدفت بعدة قذائف صاروخية قرى “مرعناز” و “مالكية” و “شوارغة” بريف “حلب” الشمالي دون معلومات عن حجم الأضرار.

اقرأ أيضاً: مصفاة بانياس بدها عضة كوساية .. والعمال كسبوا 300 ليرة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع