النواب سيرفعون مذكرة في وجه الحكومة والتعاون السكني بالعناية المشددة.. أخبار الصباح

هدف الواكد هل ينافس هدف السومة؟؟..قانون بتعيين 5% من الخريجين ..  معقول يصير عنا بطاقة ذكية للمدخنين.؟؟

سناك سوري – متابعات

نفت المؤسسة السورية للبريد ماكانت قد أعلنته حول قيامها بتقديم خدمة وثيقة السجل العدلي “غير محكوم” عبر شبكة الانترنت.

وفي منشور على صفحتها الرسمية في فيسبوك بينّت المؤسسة أن الخدمة في مكاتب المؤسسة منذ اليوم، ستكون عبر دارات الربط الحكومية الآمنة، الأطر القانونية والفنية المعمول بها في جهات الدولة، مؤكدة عدم مسؤوليتها عن عن أي أخبار غير صادرة عن إدارتها أو ضمن المواقع والصفحات الرسمية التابعة لها.

وكانت المؤسسة قد أعلنت عن إطلاق خدمتها بالتزامن مع إعلانها إطلاق الموقع الالكتروني لها اليوم، من ضمن حزمة خدمات جديدة ضمن ما سمته “عام البريد السوري” ما سبب سوء فهم بين المواطنين الذين انتابتهم مشاعر السعادة غير مصدقين لهذا التطور الحاصل بالحصول على الوثيقة “الهامة والضرورية جداً” الكترونياً مع ما سيوفره ذلك من وقت وجهد، قبل أن تخيب المؤسسة توقعاتهم وتعود “حليمة لعادتها القديمة”.

نائب: دورنا يقتصر على المطالبة باستقرار سعر الصرف دون التدخل بالسياسات النقدية

طالب النائب “فارس الشهابي” الحكومة بالاستجابة الحقيقية للمذكرة التي سيرفعها مجلس الشعب الأسبوع القادم، حول ارتفاع سعر الدولار الذي تجاوز 600 ليرة، باعتبار المجلس يمثل المواطنين، ولا يخترعون المواضيع اختراعاً كما قال.

“الشهابي” انتقد عدم تقديم وزارة المالية للتسهيلات اللازمة لدعم الإنتاج وخاصة إهمال معظم مطالبات المؤتمر الصناعي الثالث، مشيراً لضرورة دعم القطاع الصناعي والزراعي والتصدير وتقليص الفارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء من أجل جذب الحوالات، (قولكن قدي الحكومة حتكون شفافة بالرد، مننتظر ومنشوف).

اقرأ أيضاً: مجلس الشعب يصحو في آخر أيامه و ينتفض ضد الحكومة !

بدوره اعتبر النائب “آلان بكر” أن المجلس يمارس دوره الرقابي على الحكومة، من خلال طرح موضوع سعر الصرف عدة مرات، وإرسال المذكرات والأسئلة الخطية للحكومة، والمطالبة باستقرار السعر من دون التدخل في التفاصيل النقدية وكشف البيانات المالية المرتبطة بالأمن الاقتصادي للبلد، التي يختص بها مجلس النقد والتسليف وليست من اختصاص المجلس على حد تعبيره.( اذا ما استجابت الحكومة برأي … مكن تبعتولها رسالتين متطابقتين للاحتجاج).

“بكر” ألقى باللائمة على أجوبة الحكومة التي تتخذ طابعاً إعلامياً يتعلق بالحرب بالاقتصادية، وتعرض أرقام فواتير الاستيراد لتأمين المواد الأساسية، منتقداً السياسات الاقتصادية التي تزيد معاناة المواطنين، دون أن يعرف الآلية التي يجري العمل وفقها كما قال، داعياً إلى العيش في الواقع وعدم تضخيم الإنجازات، مبيناً عدم إمكانية استدعاء حاكم المصرف المركزي للمجلس باعتباره ليس وزيراً، (بينحسد حاكم المصرف المركزي ما حدا بيقلو يا محلى الكحل بعينك).

اقرأ أيضاً: النائب “نبيل صالح” يواجه هجوم 60 نائباً بعثياً في مجلس الشعب !

“دفشة” جديدة للحكومة الالكترونية ..والاستغناء عن “براءة” الذمة”

أعطى المهندس “عماد خميس” رئيس مجلس الوزراء، جميع الوزارات مهلة ثلاثة أشهر، لإعداد لائحة بالترميز الخاص بها، ضمن مشروع الترميز الوطني للجهات العامة، وأسبوعاً واحداً لوضع آلية قانونية واضحة ودقيقة تحدد الجهات المخولة بإلقاء الحجز الاحتياطي لحماية المال العام، وإعادة ترتيب الحجوزات الكترونياً بأثر رجعي.

وطالب المجلس وزراة الاتصالات بإعداد دليل بالمعايير العالمية التي تدخل في تصنيف الدول في مجال خدمات الاتصالات، وتوزيعها على الجهات العامة من أجل تطبيقها، من قبل العاملين في الدولة الذين يجب أن أن يكونوا على معرفة ببوابة الحكومة الالكترونية، بحسب ما ذكرت صفحة المجلس على “الفيسبوك”.

من جهة ثانية وافقت الحكومة على صرف مستحقات الفلاحين لقاء محصولي القمح والشعير من قبل المصرف الزراعي والتعاوني من دون مطالبتهم بتقديم “براءة الذمة” عن ديونهم لوزارات الكهرباء والمالية والموارد المائية.

وزيرالإسكان: أعمال التطوير العقاري لم تبدأ بعد

اعتبر “سهيل عبد اللطيف” وزير الأشغال العامة والإسكان، أن قطاع التعاون السكني مريض في العناية المشدة، نتيجة تراكمات طويلة منذ سنوات عدة، ليصل المرض إلى مرحلة متقدمة يتطلب معها الاستئصال. (الله يستر من الاختلاطات الجانبية).

الوزير أشار إلى فساد مجالس إدارة الجمعيات والاتحادات وعدم التعامل معهم بشدة، من قبل هيئات المستفيدين المكلفين بمراقبة أداء تلك الجمعيات والاتحادات باعتباره اتحاداً أهلياً، بينما تقوم الوزارة بالتدخل فور تلقيها أي شكوى بوجود مخالفات، كما نقلت عنه صحيفة “الوطن”.

“عبد اللطيف” أكد عدم البدء بأي منطقة تطوير عقاري حتى الآن، لأسباب مختلفة منها عدم جدية بعض المطورين العقاريين (بيحبوا المزح)  الذين حصلوا على التراخيص بحسب القانون 15، إضافة لظروف الحرب التي أثرت في العمل، مشيراً لإمكانية تعديل القانون المطروح حالياً في مجلس الشعب، وإمكانية وجود شركات التمويل العقاري قريباً.

اقرأ أيضاً: نائب سوري: لا أحد يعرف متى يبدأ الإعمار بما فيهم وزير الإسكان

إصدار قانون بتعيين 5 % من الخريجين الأوائل

صدر مرسوم رئاسي يجيز تعيين 5 بالمئة من الخريجين الأوائل من السوريين ومن في حكمهم في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي من دون إعلان أو مسابقة، بموجب عدد من الشروط منها أن يكون المعهد تابعاً للمجلس الأعلى للتعليم التقاني، وألا يقل معدل الخريج عن جيد، مع إقرار الحاجة من قبل إحدى الجهات العامة.

مدير عام مؤسسة التبغ إذا رفعوا سعره أكثر فلن يشتري أحد “باكيت” دخان…

استنكر مدير عام مؤسسة التبغ “محسن عبيدو” ما يتم تداوله حول امكانية رفه سعر “الدخان” قائلاً: «إذا رفعوا السعر أكثر فلن يشتري أحد باكيت دخان»، مبيناً وجود رسم إنفاق استهلاكي حالياً مقداره 20%، (الله يستر ما تسمع المالية ويصير الرسم 50 بالمية).

“عبيدو” أشار إلى عدم تلقي المؤسسة حتى الآن أي دراسة أو مشاورة بهذا الخصوص، وعدم رفع المؤسسة للأسعار مقابل قيام شرطة المكافحة بمراقبة بعض الباعة الذين قاموا برفع الأسعار من تلقاء أنفسهم، (هالباعة بيضل شورهم من راسهم ولا حسيب ولا رقيب).

اقرأ أيضاً: رسوم على التدخين.. وامتحانات بالممرات… أبرز أخبار الصباح

في حين لم يستبعد مصدر في المالية  أن تتم زيادة الأسعار، بينما استبعد أن يتم فرض رسم على المدخنين كما أشيع، لأنه غير ممكن التطبيق، في حين توقع  الباحث الاقتصادي عمار يوسف أن يتحول المدخنون إلى الأنواع المهربة التي تغزو الأسواق في حال تم فرض ضريبة جديدة من ضمن الإجراءات الكثيرة التي تتفنن فيها الحكومة في تحصيل الأموال من المواطن، ساخراً من فكرة فرض رسم على المدخن والتي تتطلب وجود بطاقة ذكية كما قال لصحيفة “تشرين”.

بعد 9 سنوات من قرار إحداثها .. انتهاء مخططها التنظيمي

أعلن “سامي بصل” رئيس مجلس مدينة مصياف عن الانتهاء من إعداد المخطط التنظيمي للمنطقة الصناعية في مصياف بمساحة إجمالية تبلغ 350 دونماً.

المنطقة التي تم إحداثها بقرار حكومي منذ عام 2010 ستضم481 مقسماً، 37 منها للصناعات الخشبية و 37 للصناعات المختلفة ،و77 مقسماً للصناعات غذائية و 65 للصناعات المعدنية،و 113 مقسماً لورش إصلاح السيارات، و35 مقسماً لمواد البناء، وغيرها من المحلات، حيث ستبدأ عمليات الاكتتاب بعد الانتهاء من عمليات الاستملاك (بكير شوي يعني 9 سنين مو كافية لاعداد المخطط التنظيمي بكرة بيطلع فيه مشاكل عالسرعة).

هدف للذكرى من منتصف الملعب

نال الهدف الرائع الذي سجله هداف الدوري السوري وفريق الجيش “محمد الواكد” إعجاب الجماهير الكروية، التي تساءلت عن إمكانية ترشيحه لجائزة أفضل هدف، حيث تمكن الواكد من تسجيل هدف للذكرى بتسديدة بعيدة من قبل خط منتصف الملعب بقليل، لتستقر في شباك حراس الجزيرة الأردني، ليفوز الجيش بثلاثية نظيفة.

في سياق آخر أعربت الفنانة سوزان نجم الدين عن فرحتها بعد تكريمها في مهرجان “تري كور”، للأفلام لقصيرة عن دورها في فيلم “حملة فرعون” الذي يعرض حالياً في دور العرض السينمائي في “مصر”، ودورها في مسلسل “ابن أصول”.

اقرأ أيضاً: الحكومة مو شفافة.. الحل بتحسين الأجور.. والعقاري سيمنح قروض جديدة وأخبار أخرى!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع