النقل: الضرائب تشكل إيرادات مهمة.. الزراعة: نصدر الحمضيات إلى “العراق”.. عناوين الصباح

دمشق تسعى لاستقطاب السيّاح الروس.. و “نجمة الصبح” إلى مهرجان “قرطاج”

سناك سوري – متابعات 

تبدأ كل يوم رحلة المواطن السوري بالبحث عن أرخص السلع وأفضلها نوعية، علّه يجني شيئاً يناسب جيبته “شبه الفارغة”، إلا أن الحكومة مازال همّها وشغلها الشاغل “جيبة” هذا المواطن، فكل يومين تلاتة، يجتمع مجلس الشعب، ويتحف المواطن بمناقشة مشروع قرار يتعلق بفرض ضريبة ما، آخرها فرض ضريبة على السيارات، وما سيتبعها من تعقيدات، ستزيد صعوبة حياة المواطن السوري الذي مازال يقود سيارة موديل الثمانينات ويشاهد السيارات الحديثة على التلفاز.

وزارة النقل: الضرائب تشكل إيراداً لخزينة الدولة (قولوا والله)

بررت وزارة النقل اقتراحها مشروعاً لرفع الرسوم على السيارات بالقول إن «الوزارة كما هو معمول به في المرسوم 75 لعام 2010 تجد أنه أصبح من الضرورة في الوقت الحالي إعادة النظر بالضرائب، باعتبارها تشكل إيراداً مهماً للخزينة العامة للدولة يتناسب مع الوضع الحالي للمركبات، وتوحيد بعض الرسوم، حيث ضم ذلك رسم المازوت إلى الرسم السنوي لوجود ضريبة فارق سعر المازوت التي يتم استيفاؤها في الوقت الحالي وفق قرارات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك»، (عفكرة أي حدا قادر يطلع إيرادات من الضرائب، الفكرة إنو لازم يكون في أشخاص يقدروا يفكروا بغير اتجاه، مثلا ضرائب على رجال الأعمال)، (تشرين).

يذكر أن النائبين “نضال حميدي” و “نبيل صالح” كانا قد اعترضا على مشروع القانون المتضمن رفع الرسوم المترتبة على المركبات الآلية العاملة على البنزين والمازوت، الذي أحاله مجلس الشعب إلى لجنة الخدمات.

لجنتان وزاريتان لتنمية القنيطرة

قال وزير تنمية المنطقة الجنوبية والمكلّف بمتابعة مشاريع “إعادة الإعمار” “رافع أبو سعد”، إنه «تم تشكيل لجنتين وزاريتين، واحدة لمتابعة مشاريع إعادة الإعمار والثانية لمشاريع التنمية في محافظة القنيطرة، والأولوية لإعادة تأهيل المدارس العاملة التي لا يمكن تأجيلها»، (لجان فلجان ثم لجان، وبالأخير لجان لمراجعة عمل اللجان).

“أبو سعد” أوضح خلال اجتماع تتبّع تنفيذ المشاريع الإسعافية للمديريات الخدمية في القنيطرة، أن «الحكومة ستقدم دعم لقطاع الكهرباء بالمدينة، وسيتم التركيز على مشاريع الطاقة البديلة، منها الموافقة على مشروع في القنيطرة لتوليد الطاقة بوساطة الرياح، حيث ستتحمل الحكومة إيصال الشبكة الكهربائية بطول 5 كم على نفقتها». (خالد خالد – الوطن).

حماة تبدأ بالمبادرة.. وتفرض غرامة على الرمي العشوائي للقمامة

قال رئيس مجلس مدينة حماة المهندس “عدنان الطيار” إنه «استناداً إلى كتاب وزير الإدارة المحلية والبيئة رقم 4302، سيقوم مجلس مدينة حماة اعتباراً من 1-11-2019 بتنظيم الضبوط وفرض العقوبات والغرامات اللازمة بحق المواطنين الذين يقومون برمي القمامة بشكل عشوائي»، دون أن يحدد قيمة الغرامات التي سيتم فرضها، (السؤال هو المواطن بيقدر يفرض غرامات على البلدية في حال ما التزمت بإزالة القمامة؟).

“الطيار”، دعا جميع المواطنين الالتزام والتقيد بمواعيد رمي القمامة من الساعة السادسة مساءاً إلى الساعة التاسعة صباحاً فقط، وفي الأماكن المحددة لها، وعدم تمزيق أو رمي الأكياس الفارغة واستعمالها لوضع الزجاجات البلاستيكية والصحون الكرتونية وعلب الصفيح ورميها في الحاويات المحددة لها. (عبد المجيد الرحمون – الفداء).

اقرأ أيضاً: أهالي صوران يفكرون بالنزوح هرباً من القمامة والصرف الصحي

مساعٍ لاستقطاب السيّاح الروس إلى دمشق

كشف وزير السياحة “محمد رامي مارتيني” عن وجود مساعٍ لاستقطاب السائحين الروس من الفئتين السياحية الترفيهية والدينية والثقافية، و يتم العمل على مشروع لتطوير محيط منطقة “السيدة زينب” وفقاً للجنة ستقر المسارات التي يجب تخديمها في المرحلة الأولى، بينما في المرحلة الثانية، تتم دراسة محيط مقام “السيدة زينب” كمنطقة تنظيمية بشكل عام”. (محمد منار حميجو – الوطن).

تخفيض المعونات يرفع أسعار السكر والرز في حلب

أدى تخفيض توزيع الإعانات الغذائية في حلب، من مرة كل شهر إلى مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، إلى ارتفاع أسعار عدد من السلع خصوصاً الرز والزيت والسكر، حيث ارتفع سعر عبوة الزيت النباتي من 550 ليرة لليتر الواحد إلى 850 ليرة، في حين ارتفع كيس الرز من فئة الـ/15/ كغ من 1500 ليرة الى 3200 ليرة، و ارتفع كيلو السكر من 300 ليرة إلى 325 ليرة سورية.

مدير فرع السورية للتجارة في حلب “عبد الحميد مسلم” نفى الارتفاع الأسعار وقال إن «المؤسسة لم ترفع سعر أية مادة من هذه المواد حيث يباع سعر ليتر الزيت بـ700 ليرة والسكر بـ 230 ليرة، بينما يتفاوت سعر كيلو الرز حسب نوعيته وجودته»، (محمد العنان – الجماهير).

الحمضيات السورية

تصدير 400 ألف طن من الحمضيات.. موازنة زراعية “ناجحة”

قال وزير الزراعة أحمد القادري إن «العراق استوردت 400 ألف طن من الحمضيات، وذلك بعد فتح معبر البوكمال»، مضيفاً أنه «خلال الفترة الماضية حدث أكثر من مشكلة في موضوع الحمضيات في الجانب التسويقي ما أدى إلى حدوث فائض في الإنتاج بعدما كان هناك اعتماد على السوق العراقية والخليجية في تسويقها، كما حاولنا الدخول في أسواق جديدة كان هناك جواب من البعض أن الأصناف السورية غير قابلة للتصدير»، (يعني يفرح المزارع هالسنة؟)، (الوطن).

يذكر أن محصول الحمضيات يعاني منذ بداية الحرب، من فائض الانتاج وعدم القدرة على تصدير المحصول، في الوقت الذي عجزت فيه الجهات المعنية عن ايجاد حلول بديلة تضمن للفلاح أن يحصل على سعر مكافئ لتعبه طوال العام.

اقرأ أيضاً: الحكومة تستبق أزمات تسويق التفاح والحمضيات بمجموعة إجراءات!

“صناديق الدفى”.. مبادرة لجمع الملابس وتوزيعها في السويداء

أطلق مركز شباب السويداء، التابع لمنظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “IECD”، بالتعاون مع مركز “مقام عين الزمان الخيري” و “سيار “فريق السويداء، مبادرة “صناديق الدفى”، وهي مبادرة مجتمعية تكافلية تهدف لجمع الملابس وإعادة توزيعها من جديد.

المبادرة دعت جميع الأهالي، أن يكونوا جزءاً منها وسبباً لسعادة الانسان”. (فيسبوك).

مسؤول يدعو المواطنين إلى الشكوى على أسعار المشافي الخاصة

دعا مدير المشافي في وزارة الصحة “أحمد ضميرية” الأهالي، إلى الشكوى على أي مشفى خاص يزيد التسعيرة، و قال إن «وزارة الصحة تلزم جميع المشافي الخاصة، بتطبيق تسعيرة عام 2004 التي تعتمد على نظام الوحدات بحديه الأعلى والأدنى، أي مشفى يرخص جديد يتعهد بتطبيق تسعيرة 2004، وفي حال تقدم المواطن بشكوى من تقاضي أي مشفى لزيادة عن التسعيرة، يتم طلب فاتورة رسمية، ثم يجري التدقيق فيها، في حال وجود زيادة في الأسعار يرسل كتاب إلى المشفى لإعادة المبلغ الزائد للمواطن ويتنازل الأخير عن شكواه»، (اشتكوا شو ناطرين؟)، (محمود الصالح – الوطن).

بوستر الفيلم

“نجمة الصبح” يشارك في مهرجان “قرطاج” السينمائي بتونس

تشارك المؤسسة العامة للسينما، في أيام “قرطاج” السينمائية بدورتها الـ 30، و التي انطلقت في تونس في 26 تشرين الأول، حيث يتنافس 44 فيلماً روائياً وتسجيلياً من 9 دول عربية في المسابقة الرسمية، من ضمنها الفيلم الروائي الطويل “نجمة الصبح” للمخرج “جود سعيد”، في أول عرض عالمي للفيلم ضمن أيام قرطاج السينمائية و على مدار ثلاثة أيام.

يعالج الفيلم سجل مخطوفات سوريات، تعرضن للتعذيب خلال سنوات الحرب، مسلطاً الضوء على معاناتهن بصيغة سينمائية. (الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون).

الحرارة حول معدلاتها

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق مع تيارات شمالية في طبقات الجو العليا.

المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت أن «يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام و مائلاً للبرودة ليلاً، محذرة من تشكل الضباب على المرتفعات الجبلية، بينما يبقى الجو غداً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، ودرجات الحرارة حول معدلاتها.

اقرأ أيضاً: معارك بين الجيش السوري والعدوان التركي.. و “روسيا” تنفّذ اتفاق “سوتشي” بصعوبة.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع