النقابة لاتشارك الصيادلة تقاريرها المالية(شفافية).. قرار حكومي يرفع سعر الحليب ومشتقاته.. عناوين الصباح

قرار وزاري بمنع الاستثناءات.. المتضررة عقاراتهم بسبب المعارك “لن يدفعوا”.. نائب يرجو رئيس مجلس الشعب مخاطبة رئيس الحكومة!

سناك سوري – متابعات

قرار خاطئ واحد منك في مرحلة معينة من حياتك، قد يجعلك تدفع ثمنه لبقية سنين حياتك، من الممكن أن كثير من البشر مروا بهذه التجربة المؤلمة، ما يعني أن التخطيط والتفكير عمليتان مهمتان قبل اتخاذ أي قرار لمعرفة كيف سيكون صداه مستقبلاً، أو ربما استشفاف المستقبل من خلال دراسة صدى القرار، وما علينا سوى اتخاذ عمل الحكومات “مضرب مثل” نستلهم منه طريقة اتخاذنا للقرارات، (المهم تختاروا الحكومات المُلهمة، متل حكومة بلاد الواق واق).

وعلى سيرة القرارات، تسببت توصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بوضع سعر استرشادي للحليب المجفف بفرض ضميمة على الاستيراد ورفع الرسوم الجمركية على الحليب المجفف لدعم المنتج المحلي، إلى رفع أسعار الألبان والأجبان بحسب ما قاله مدير شركة ألبان “حمص” المهندس “محمد حماد”، (الدراسة يبدو شملت المحاسن للمنتج المحلي، ما شملت المستهلك المحلي)، (تشرين، اسماعيل عبد الحي).

يذكر أن سعر الحليب قد ارتفع 25 ليرة سورية لكل كغ منه، ومثله اللبن، في حين تفاوتت نسب الارتفاعات على اللبنة والجبنة وباقي مشتقات الألبان بحسب النوع والمحافظة.

المتهدمة منازلهم بفعل المعارك “لن يدفعوا”

أعلنت لجنة الخدمات والبنى التحتية في الحكومة موافقتها على المشروع الجديد المتضمن إعفاء مالكي العقارات المتضررة جراء المعارك من رسوم رخص البناء، حين قيامهم بترميم عقاراتهم كلياً أو جزئياً، حيث أن المقترح حدد مدة الإعفاء بعام واحد، (هي كان بدها قرار ولجنة ودراسة؟، على كل ألف مبروك)، (صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فيسبوك).

الصيادلة يشكون ظلم نقابتهم، ويخشون ذكر أسمائهم للإعلام

اشترط عدد من الصيادلة عدم ذكر أسمائهم في الإعلام خلال حديثهم عن همومهم ومشاكلهم النقابية معتبرين أن النقابة همها تحصيل الضرائب والرسوم فقط، في حين أعربت النقابة عن شعورها بالمفاجأة لوجود شكاوى عليها، (مواطن خايف، ونقابة متفاجئة، هدول أكيد مو عنا).
رسوم النقابة ظالمة وفقاً لما تحدث به أحد الصيادلة، في حين تساءل أحدهم لماذا لا يحق لنا الاطلاع على التقرير المالي السنوي للنقابة؟ (هي اسمها شفافية ونحن منسمع عنها بس بحكي المسؤول)، كما تساءل أين كانت النقابة عندما رفعت وزارة المالية ضريبة الدخل على الصيدلي أربعة أو خمسة أضعاف؟.

الدواء الأجبني عصا النقابة التي تضرب بها الصيادلة حسب تعبير أحد المشتكين منهم مطالباً بقوننة الموضوع وفرض ضرائب على الدواء الأجبني الذي يحتاجه المواطن ويحصل عليه بطرق غير نظامية، في حين اشتكى أحدهم من تقلص هامش الربح خاصة خلال سنوات الحرب.

رد النقابة جاء على لسان رئيستها الدكتورة “وفاء كيشي” التي طمأنت الصيادلة بأنه تم وضع خطة طموحة (سمايل طموح) منذ بداية الدورة النقابية، من شأنها تحسين وضع النقابة وخزينتها ووضع الصيادلة بشكل عام وتطوير البحث العلمي، مشيرة إلى أن الخطة تولي أهمية كبيرة لموضوع الاستثمارات ذات الجدوى الاقتصادية، بحيث تكون هناك إيرادات تدعم خزانة التقاعد وتساعدها على الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه المتقاعدين مع إيلاء موضوع الرقابة الدوائية اهتماماً كبيراً، (قولوا الله)، مُذكرةً أن بيع الدواء الأجنبي يحاسب عليه القانون وأنه من الضروري استيراده عبر وزارة الصحة.(تشرين، فراس القاضي).

اقرأ أيضاً: وزير النفط غاضب.. مدير المحروقات عنا غاز للكل.. الإدارة ترفع سعر المحروقات 140%.. عناوين الصباح

وزارة الصحة ترفض استلام مشفى بُني بالعمل الشعبي في “سلحب”

أكد عضو مجلس الشعب السوري “محمد جغيلي” أن وزارة الصحة لن تستلم المشفى الذي بناه الشيخ “شعبان منصور” في مدينة “سلحب” حي “الصفا” بمساعدة أهالي المنطقة وبالعمل الشعبي.

وبيّن عضو مجلس الشعب في منشوره الذي رصده سناك سوري على صفحته الشخصية في فيسبوك أنه طرح الموضوع خلال جلسة مجلس الشعب لكن وزير الصحة أكد أن الوزارة لم ولن تستلم المبنى أبداً وذلك لعدم توفر الإمكانيه لدى الوزاره من تأمين العمال والكادر الطبي والتجهيزات الطبيه والتي تبلغ قيمتها أكثر من ٧ مليارات ليره سوريه علما أنه أشاد بهذا الانجاز الكبير للمجتمع الاهلي، (يعني هي الهدية أحيانا بتنرد وما بتنقبل).

“جعيلي” وبعد سماعه رد الوزير قال: «فورا قدمت مذكره للسيد رئيس مجلس الشعب “ورجوت” مخاطبة السيد رئيس مجلس الوزراء لتأمين مايلزم للمشفى وبدء عمله بأقرب وقت ممكن لحاجتنا الماسه والملحه لذلك وقد أبدى رئيس مجلس الشعب موافقته وتأييده لمطلبنا»، (يمكن ينحل الموضوع بعد الرجاء)، (فيسبوك).
يذكر أن بعض المصادر نقلت عن الوزارة نفيها عدم الاستلام، إلا أن أي من المعرفات الرسمية للوزارة لم تنشر هذا النفي.

على ذمة مدير مياه “دير الزور” مياه الحكومة ستروي حي “العمال” و “الجبيلة” قريباً

يبدو أن سكان حي “العمال” سيشربون قريباً جداً من مياه الحكومة حيث أعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب في “دير الزور” انتهاء عمليات تركيب شبكات المياه في الحي، في حين وعدت المؤسسة سكان حي “الجبيلة” بإنهاء تركيب الشبكات في حيهم خلال شهر.

مدير عام مؤسسة مياه “دير الزور” المهندس “معاذ علوش” أكد أنه تم التأكد من ضغط الشبكة ووصول المياه للمنازل لافتاً إلى أنه يتوجب على المواطنين في الحي التأكد من الخطوط الرئيسة لكل منزل لعدم هدر المياه أو التسريب .(الفرات، عمار كبور).

التربية تصدر قراراً بمنع استثناءات قبول الطلبة في المدارس الخاصة

أكد مدير تربية “دمشق” “غسان اللحام” أن الهدف من قرار وزارة التربية إلغاء كل الاستثناءات الوزارية الممنوحة لقبول الطلبة والتلاميذ في المدارس الخاصة زيادة على العدد المحدد هو منع الاستثناءات وإلزام المدارس الخاصة بالعدد المحدد لكل مدرسة وحسب قدرتها الاستيعابية.

“اللحام” أشار إلى أن القرار يصب أولاً وأخيراً في مصلحة الطلاب لأن الكثافة الطلابية في الشعبة الواحدة تؤثر في جودة التعليم وسيتم تحويل الفائض إلى المدارس الحكومية، (يعني اكتظاظ الشعبة بالمدارس الحكومية ما بتأثر على جودة التعليم).(تشرين، بشرى سمير)

يذكر أن صحيفة تشرين تناولت القرار بكثير من السلبية في مادة أخرى لـ “محمد النعسان” من خلال نقلها آراء تشير إلى تأخره من ناحية وأنه دليل عدم التنسيق والتحضير المسبق، وأن توقيته بات يؤثر على الطلبة الذين بدأوا عامهم الدراسي في المدارس الخاصة..

رياضة

دعا مدرب المنتخب السوري الأولمبي “أيمن الحكيم” الجماهير لدعم منتخب بلادهم المشارك في أولومبياد طوكيو 2020.

وبين “الحكيم” في حديثه لبرنامج “ملفات رياضية” الذي يعرض على قناة السورية أن الاتحاد المستقيل ظلمه وأن المدرب السابق “بيرند شتانغة” ومن سعى في قدومه هدموا ما بناه في الفترة السابقة، مؤكداً أنه لو كان مدرب الرجال لاحتفظ باللاعب “فراس الخطيب” ضمن صفوف المنتخب.
يذكر أن “الحكيم” كان قد بنى على ما أسسه المدرب “فجر ابراهيم” الذي وصل بالمنتخب إلى الملحق الآسيوي المؤهل إلى كأس العالم، وإلى النهائيات الآسيوية.

اقرأ أيضاً:“بوتين”:التسوية السورية قد تصبح نموذج للعالم..تحذير أوروبي لتركيا..صد محاولة اعتقال ودعوات للتظاهر.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع