النفط تعد بانفراجات (تشربوا كمون؟).. الجمارك تعود بالوعود (عالقافية).. عناوين الصباح

“قيس الشيخ نجيب”: الله يرحمك يا شيخ الشباب.. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 1-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب المسرحي البريطاني “وليم شكسبير”، «إذا لم تكن قادراً على الوفاء، لا تنطق كلمة وعد»، طبعاً هذا القول ينطبق على “بريطانيا”، عنا هون ما لنا علاقة فيه بنوب، أساساً نحن مبتكرين ولا نحب التقليد لا من قريب ولا من بعيد، خصوصاً تقليد كتاب الدول غير الصديقة، لذا فإننا ابتكرنا “عالوعد يا كمون”، وخليهن يعرفوا ببلاد الأجانب شو يعني كمون، (طارد للغازات، مفيد للبرد خصوصاً وقت ما يكون فيه وسائل تدفئة).

وعلى سيرة الوعود والكمون اللذيذ مع عصرة ليمون بالشتوية (يمي يمي)، فإن وزارة النفط وعدت بانفراج اختناقات الغاز في “دمشق” وريفها و”القنيطرة”، بعد أن ارتفع إنتاج الغاز إلى 36 ألف اسطوانة، (المبشر إنو صرحوا فوراً).

وكانت مناطق “القزاز والتضامن والزاهرة والدويلعة وجديدة عرطوز وجرمانا” في “دمشق” قد شهدت فقداناً لمادة الغاز المنزلي، حيث ينتظر المواطنين منذ الرابعة صباحاً على مركز توزيع السورية للتجارة للحصول على مخصصاتهم، (الوطن، عبد المنعم مسعود).

مواد مهربة ببيانات جمركية قديمة

قال رئيس ضابطة المكافحة في الجمارك المقدم “إياد عدرا” إنه «تم ضبط الكثير من حالات التلاعب والتزوير في البيانات الجمركية لإدخال المهربات عبر طرق غير نظامية (ليش المهربات عمتدخل أحياناً بطرق نظامية؟)، واستخدام العديد من البيانات القديمة لإدخال كميات ومواد مشابهة لما ورد في البيانات، لكن بكميات أكبر ولفترات زمنية أطول من المسموح به»، (والنتيجة شو؟).

“عدرا” تحدث عن التشدد في التعامل مع ظاهرة التهريب التي يتم التعامل معها وفق الأنظمة والقوانين، مؤكداً أن الجمارك تريد من خلال حملاتها تنفيذ السياسة الاقتصادية وحماية الصناعة الوطنية والليرة السورية وليس إرباك النشاط التجاري، (في الحقيقة تصريح أربك المهربين قولاً واحداً)، (الوطن).

محاولات لتشغيل شركة اليرموك لإنتاج المعكرونة والشعيرية في “درعا”

قال مدير شركة اليرموك لإنتاج المعكرونة والشعيرية في “درعا” والمتوقفة عن العمل منذ 2010 إن وزارة الصناعة تتجه نحو إعادة وضع الشركة في الاستثمار من جديد، حيث تم رصد اعتماد مالي أولي بقيمة 15 مليون ليرة سورية للبدء بأعمال ترميم بناء الشركة وتأهيل النبى التحتية فيها من كهرباء ومياه وصرف صحي. (تشرين، وليد الزعبي).

زيادة السياحة الدينية في “سوريا” بنسبة 24 بالمئة

كشفت المؤشرات الصادرة عن وزارة السياحة السورية الموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء عن زيادة في أعداد القادمين إلى “سوريا” بغرض السياحة الدينية بنسبة 24 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

زوار “سوريا” الذين دخلوها من العرب بغرض السياحة للعام الحالي أغلبهم من الجنسيات اللبنانية والأردنية والعراقية والبحرينية والروسية والأمريكية والإيرانية والباكستانية والهندية.

الوزارة تحدثت عن إنجازاتها في مجال السياحة الشعبية (الخاصة بذوي الدخل المحدود بس ما راحولها)، مشيرة إلى وجود مشاريع جديدة من المتوقع إضافتها لمواقع السياحة الداخلية والشعبية في العام 2020، في حين أدت ظروف الحرب التي تمر بها البلاد نتيجة أعمال الصيانة لإغلاق وإيقاف مايقارب 20 بالمئة من الغرف.

فنادق الوزارة المملوكة للدولة حوّلت جزءاً من أرباحها للخزينة العامة بمبلغ 658 مليون ليرة سورية في العام 2017 و 2 مليار و50 مليون في العام 2019، في حين بلغ عدد المنشآت التي عادت إلى الخدمة 9 مبيت و17 منشأة إطعام، كما تمت معالجة تعثر 26 مشروعاً .(الوطن، محمد راكان مصطفى).

حملة لإزالة الإشغالات في “اللاذقية”

بدأت دائرة الإشغالات في مجلس مدينة “اللاذقية” حملة خاصة لإزالة الحواجز على الأرصفة التي تمنع ركن السيارات والإشغالات في “مشروع الأوقاف”، علماً أن الحملة مستمرة وستشمل كل شوارع المدينة، (اللاذقية متل سوريا بخير)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

النقل تعد المواطنين بمشروع نوعي

أكد وزير النقل المهندس “علي حمود” أنه سيتم في العام 2020 تطبيق برنامج إدارة المركبات المركزي في جميع مديريات النقل بالمحافظات الذي يختصر حوالي 200 ألف عملية حسابية في المديريات.

المشروع المطبق حالياً في مديريات “طرطوس” و “ريف دمشق” و”حمص” يسهم في تسهيل وتبسيط إجراءات المواطنين إلى أدنى حد ممكن، بحيث أن المعاملات التي كانت تأخذ أياماً ستصبح تنجز بدقائق..(فادي بيك الشريف، الوطن)

اقرأ أيضاً:طوابير الغاز تعود.. خيار وفقوس في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

مركز خدمة كهرباء جديد في قرية “المحناية” بريف “حمص”(ليش عمتجي الكهربا أصلاً؟)

يساهم مركز الكهرباء في قرية “المحناية” بريف “حمص” الغربي بتقديم الخدمات الكهربائية من إصلاح وتركيب العدادات ومراقبة الشبكات والتأشير والجباية لما يزيد عن 15 قرية في المنطقة، (إذا هي مساهمة، لكن شو دورو الرئيسي؟).

المركز الذي وضع مؤخراً بالخدمة يخدم نحو 3000 مشترك علماً أنه كان سابقاً عبارة عن كوة لدفع الفواتير وغرفة للعمال الفنيين.

ويأمل سكان القرى المذكورة أن يسهم المركز الجديد في منحهم لحظات متعة إضافية بنور كهرباء الحكومة.(مجلس محافظة حمص،فيسبوك).

تسعة أعضاء من مجلس محافظة “دمشق” ودورية تموين لمراقبة الأسواق… العبرة بالنتائج

بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين في محافظة “دمشق” “مازن دباس” أنه تم تشكيل لجنة مؤلفة من تسع أعضاء من مجلس المحافظة على رأسها عضو المكتب التنفيذي وترافقهم دورية مديرية التموين للقيام بجولات على الأسواق لمراقبة الأسعار. (يا عيني عاللجان يا عيني).

“الدباس” تحدث عن أنواع المخالفات التي تم ضبطها من قبل الأجهزة التموينية الصحية بالمحافظة والتي شملت تجار الألبان والمواد الغذائية مبيناً أنه تم تنظيم ضبوط بحق عشر محلات في “الزبلطاني” كما تم إتلاف 25 كيلو غرام من اللحم النيء المفروم بشكل مسبق وتقديم أحد أصحاب محلات الفول في المزة للقضاء لأنه فتح محله رغم وجود الشمع الأحمر عليه، (منتاز)، (الوطن، محمود الصالح).

رسوم خدمة بازارات السمك مرتفعة في “طرطوس” وأصحاب المزادات يتحكمون بالأسعار

قال رئيس جمعية الصيادين في “طرطوس” “عادل تنبوك” أن أصحاب المزادات يتحكمون بأسعار السمك للمستهلك، مؤكداً أهمية تعدد المزادات الذي من شأنه أن يخلق منافسة جيدة تسهم في تخفيض الأسعار بالنسبة للمستهلك.

“تنبوك” أشار إلى أن مجلس المدينة لايسمح لجمعية الصيادين بإنشاء بازار خاص بها على الرغم من أنه في حال إنشائه سيسهم في مساعدة الصيادين الذين يدفعون حالياً رسوماً بين 50-75 ألف ليرة سورية سنوياً للمجلس الذي لم يقدم لهم أية خدمات، موضحاً أن صغر الميناء من العقبات التي تواجه عمل الصيادين إضافة للمعاناة من وجود بازار واحد للسمك قرب سوق الهال الذي يجعل من صاحبه يتحكم بالصيادين وبالأسعار أيضاً.

صحيفة تشرين المحلية التي نشرت التحقيق عن بازارات السمك في الساحل السوري شنت هجوماً على مجلس مدينة “طرطوس” حيث قالت :«بأن المجلس هو من وضع الصيادين والمستهلكين بين الفكين من خلال تلزيمه لمسمكتين يمتلكهما شخص واحد وأنه كان بإمكانه تلزيم بازار لشخص آخر أو لجميعة تعاونية علماً أن احتكار المزادات في “طرطوس” رفع العمولة فيها إلى 10 بالمئة في حين تبلغ في جبلة 8-6 بالمئة، مع الإشارة إلى أن العمولة تجعل صاحب البازار شريك الصيادين بنسبة الثلث كما قال رئيس جمعية “جبلة” التعاونية”خالد عبدالرحمن مثبوت».

مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية الدكتور “عبد اللطيف علي” يقول: «أنه نتيجة للشكاوى العديدة من نقابات وجمعيات الصيادين تم تحديد مجموعة من المقترحات المتعلقة بالصيد منها السماح بالصيد الجارف وفق شروط ومحددات منها أن يكون الجرف نهاراً يبدأ من شروق الشمس وحتى المغيب، كما يسمح بالصيد الجارف على أعماق لا تقل عن 250م شريطة أن تبتعد عن الشط مسافة لا تقل عن ستة أميال». (تشرين، سلمان عيسى، رحاب رجب).

اقرأ أيضاً: السمك إلى “سوق الهال” لرفع سعره … “هو بلا سوق هال ماعم نعرف طعمته”

فن

«الله يرحمك ياشيخ الشباب» بهذه الكلمات استذكر الفنان السوري “قيش الشيخ نجيب”، والده الممثل والمخرج السوري الراحل “محمد الشيخ نجيب” في الذكرى السابعة لوفاته.

وأضاف الفنان الشاب عبر صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي: «بعد سنين على رحيلك بيبقى ذكرك دفا و محبة و غصة كبيرة. محمد الشيخ نجيب الزمن الجميل يلي ما عاد يتكرر، الذهب العتيق بزمن المعادن الرخيصة، الروح الطيبة الحقيقية يلي ما عرفت تكذب عحالها و عيلي حواليها . أبو قيس مكانك محفور غميق بالروح»..(فيسبوك).

اقرأ أيضاً:سكان المدن يواجهون خطر دفع “ضريبة الهواء”.. ومصادرة 117 سطل لبنة في “حماة”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع