النفط تعدّل كميات تعبئة البنزين … والأردن يستثني حظر بضائع سورية

اعتقال إمام مسجد بظروف غامضة ………… أبرز عناوين السبت 8 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

قبيل عيد الفطر، قصى مرسوم رئاسي بصرف منحة مالية لمرة واحدة للعاملين والمتقاعدين في المؤسسات العامة، فيما عدّلت وزارة النفط كمية تعبئة البنزين للدراجات النارية اعتباراً من اليوم.

وتحضيراً لموسم القمح المقبل، وعد رئيس الحكومة بتقديم الدعم الكامل لاستلام القمح من الفلاحين، فيما توقّع محافظ الرقة وصول إنتاج القمح هذا الموسم في المحافظة إلى 70 ألف طن رغم مصاعب نقص المياه جراء الانتهاكات التركية، في وقتٍ عادت فيه المياه إلى “الحسكة” بعد 12 يوماً من الانقطاع.

وعن مشاكل المياه والانتهاكات التركية تركّزت لقاءات مسؤولي “الإدارة الذاتية” مع وفد دانماركي يزور “القامشلي” منذ منتصف الأسبوع الماضي.

وزير الأوقاف السوري أبدى موقفاً واضحاً في إدانة الانتهاكات الصهيونية في المسجد الأقصى، بينما كان لدى وزيرة التجارة والصناعة الأردنية قرارٌ يرفع الحظر عن عدد من البضائع السورية لمدة 3 أشهر استثنائياً لدخول “الأردن”.

ميدانياً، انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور رتل تركي في إدلب، وانفجرت أخرى وسط مدينة “حلب”، وخسر شاب حياته قرب الحدود مع “تركيا” على يد “الجندرما”.

أما في الجزيرة السورية، فقد اعتقلت “قسد” 4 أشخاص في “دير الزور” بتهمة الانتماء لـ”داعش” وإمام مسجد بتهمة “التحريض على الجهاد”.

وفيما اغتيل لاجئ عراقي على يد مجهولين في مخيم “الهول” فقد تعرضت قرى بريف “الرقة” الشمالي لقصف من العدوان التركي.

منحة مالية قبل عيد الفطر

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2021 القاضي بصرف منحة مالية للعاملين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين في المؤسسات العامة.

ونصّ المرسوم على صرف منحة مالية لمرة واحد قيمتها 50 ألف ليرة سورية للعاملين المدنيين والعسكريين ومنحة أخرى لمرة واحدة بقيمة 40 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من مدنيين وعسكريين، بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.
اقرأ أيضاً:مدير الأوقاف: الانتخابات أمانة وديننا يغرس فينا الشعور بالمسؤولية
النفط تعدل كميات تعبئة البنزين

أصدرت وزارة النفط قراراً بتعديل كمية تعبئة مادة البنزين للدراجات النارية لتصبح 4 ليتر اعتباراً من اليوم 8 أيار الجاري، وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط والثروة المعدنية على فايسبوك.

عرنوس: سنقدّم الدعم الكامل لاستلام القمح

قرر المؤتمر السنوي للحبوب فتح مراكز شراء محصول القمح التي يبلغ عددها 46 مركز في مختلف المحافظات اعتباراً من 20 أيار الجاري حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى دعم المحافظات بمراكز مؤقتة بما يتوافق مع الإنتاج المتوقع.

وحدد المؤتمر الذي انعقد اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” الحد الأعلى لمجموع الأجرام والشوائب المسموح بها بـ 16% وافتتاح عشرة مراكز غربلة على مستوى “سوريا” لغربلة وتعبئة الكميات المستلمة التي تتجاوز نسبة الشوائب فيها النسب المحددة للشراء.

وأكد المؤتمر على ضرورة تأمين الكهرباء لمراكز الحبوب العاملة على استلام القمح، وبيّن “عرنوس” أنه سيقدم الدعم الكامل لاستلام محصول القمح من الفلاحين بعد أن تم اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الحالي وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: احتفالية روسية نقلت الجمهور السوري لحالة الانتصار
خروج محطات مياه الرقة عن الخدمة

قال محافظ “الرقة” “عبد الرزاق خليفة” أن بعض محطات ضخ مياه الري خرجت عن الخدمة بشكل جزئي نتيجة انخفاض مستوى نهر الفرات إضافة لمشاكل التيار الكهربائي.

وأضاف “خليفة” في حديث له مع إذاعة “شام إف إم” المحلية” أنه تم تجهيز 4 صهاريج كبيرة ونحو 55 صهريج متوسط وصغير وتوزيعها على الجمعيات في مناطق الريف لمواجهة موسم الحرائق، مبيناً أن المحافظة لديها سيارة إطفاء واحدة في الريف الشرقي وتنسّق مع محافظة “حلب” فيما يخص الريف الغربي.

وأشار محافظ “الرقة” إلى أن المساحة المزروعة بالقمح في عموم مناطق الريف تصل إلى حوالي 18 ألف هكتار وتقديرات إنتاج الموسم الحالي تتراوح بين 50 إلى 70 ألف طن من القمح على حد قوله.

بدء ضخ المياه للحسكة تدريجياً

قال مدير المؤسسة العامة في “الحسكة” “محمود عكلة” أنه تم البدء بضخ المياه إلى المدينة بعد توقف دام 12 يوم نتيجة قطع “تركيا” لمياه الفرات.

وأضاف “عكلة” لوكالة “سانا” الرسمية أن التأخير سببه تحكم “تركيا” بعدد المضخات العاملة ضمن مشروع مياه “علوك” حيث تم تشغيل مضخة واحدة فقط مشيراً إلى أن الوضع الطبيعي يحتاج تشغيل بين 4 و5 مضخات.

وأوضح “عكلة”  أن استمرار تحكم “تركيا” بالمضخات سينعكس سلباً على ضخ المياه لأن الخزانات تحتاج لأكثر من 10 أيام لتتم تعبئتها.

اقرأ أيضاً: عاجل: منحة مالية للعاملين والموظفين بمناسبة عيد الفطر

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا و234 حالة شفاء و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23256 منها 18166 حالة شفاء و1639 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 36 إصابة جديدة و11 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16502 منها 1704 حالة شفاء و668 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 18 إصابة جديدة و17 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22128 منها 20127 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

وفد أوروبي رسمي في القامشلي
بحث الرئيسان المشتركان لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” و “دانيا رمضان” مع وفد دانماركي رسمي زار “القامشلي” الوضع في “سوريا” عموماً والجزيرة السورية خصوصاً.
وقال الموقع الرسمي لدائرة “العلاقات الخارجية” أن الوفد الدانماركي الذي بدأ زيارته إلى “القامشلي” منذ الثلاثاء الماضي، بحث مع “عمر” و “رمضان” عدة قضايا أبرزها مشاركة “الإدارة الذاتية” في العملية السياسية وحل الأزمة السورية وفق القرارات الدولية.
وترأس الوفد مسؤول ملف “سوريا” في الخارجية الدانماركية “ويليام بوبيدرسن” بحسب الموقع الذي قال أن “عمر” نقل للمسؤول الدانماركي صورة الوضع في المنطقة وانتهاكات قوات العدوان التركي بحق المدنيين لا سيما عبر قطع المياه عن “الحسكة” وحجز مياه الفرات عن “سوريا” والتهديدات التركية المستمرة للمناطق السورية وفق حديثه.
يذكر أن الوفود الأجنبية التي تزور مناطق الجزيرة السورية وتلتقي مسؤولي “الإدارة الذاتية” تدخل من المعابر غير الشرعية مع إقليم “كردستان العراق”.

اقرأ أيضاً: خطف وخطف مضاد.. عائلة المُختطف رنس الحريري تنتظر أخباراً عنه 
وزير الأوقاف يدين انتهاكات الصهاينة
قال وزير الأوقاف “عبد الستار السيد” إن ما يقوم به الصهاينة من انتهاك للمقدسات واعتداء على حرمة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه ما هو إلا كشف عن الوجه الإرهابي القبيح للكيان.
وأضاف “السيد” أن الممارسات الصهيونية تفضح صمت المجتمع الدولي الذي يقف عاجزاً وصامتاً أمام تلك الجرائم، مشيراً إلى أن مشاعر وقلوب ملايين المسلمين في العالم تقف مع المظلومين والمقهورين في “فلسطين” المحتلة وهم يتصدون لهذا الإرهاب المقيت على حد وصفه وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الأوقاف.

استثناء أردني للواردات السورية

أصدرت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية “مها علي” اليوم قراراً باستثناء حظر استيراد بعض البضائع من “سوريا” لمدة 3 أشهر.

وذكرت وكالة “بترا” الرسمية الأردنية، أن القرار يشمل السكاكر والشوكولا والويفر وأحذية الجلد الطبيعي وملابس الأطفال والألبسة الداخلية والمراوح والنوافذ والسقوف ضمن كميات محددة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تغيير في مخصصات البنزين للدراجات النارية 

انفجار وسط حلب
دوى انفجار مساء اليوم سمع بشكل واضح في عدة أحياء وسط مدينة “حلب” وتبيّن أنه ناجم عن عبوة ناسفة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.
وقالت سانا أن الانفجار وقع تحديداً في منطقة “باب جنين” وأن أضراره اقتصرت على الماديات دون مزيد من التفاصيل.

استهداف رتل تركي في إدلب
انفجرت عبوة ناسفة اليوم بالتزامن مع مرور رتل عسكري لقوات العدوان التركي عند مفرق “رام حمدان” بالقرب من مدينة “معرة مصرين” بريف “إدلب” الشمالي.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن إطلاقاً للنار سمع عقب الانفجار كما وصلت سيارات إسعاف إلى المنطقة لإجلاء الجرحى بحسب المرصد، فيما لم تعلق وزارة الدفاع التركية بعد على الهجوم كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

رصاص الجندرما يغتال سورياً
خسر الشاب “عدنان عبد اللطيف العكيل” حياته أمس إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر “الجندرما” التركية بالقرب من الحدود السورية مع “تركيا”.
وقال موقع “جسر” المحلي أن “العكيل” كان داخل الأراضي السورية حين تم استهدافه برصاص الجندرما، مشيراً إلى أن الحادثة خلفت موجة غضب في مناطق الشمال السوري لا سيما وأن حوادث مماثلة تتكرر بين الحين والآخر بالقرب من الحدود.
اقرأ أيضاً:طبيب سوري ينقذ حياة شابة ويجنبها فقدان رحمها
قسد تعتقل عناصر من داعش

نفّذت دوريات من “قسد” مدعومة بمساعدة جوية من التحالف الدولي، مداهمة استهدفت اجتماعاً لأشخاصٍ اتهمتهم بالانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “الزر” شرقي “دير الزور”.

وقال موقع “نورث برس” المحلي أن عناصر “قسد” اعتقلوا 4 أشخاص بتهمة الانتماء لـ”داعش”، مضيفاً أن المعتقلين كان بحوزتهم أسلحة كلاشنكوف وذخائر حربية وقنابل يدوية وفق المصدر.

اعتقال إمام مسجد بظروف غامضة

اعتقلت “قسد” اليوم إمام مسجد في قرية “الجاسمي” بريف “دير الزور” الشمالي يدعى “حسن أحمد الجغجغ” بتهمة التحريض على “الجهاد” بحسب موقع “نهر ميديا” المحلي، فيما لم تعلّق قسد عن الحادثة ولم تنفي أو تؤكد الخبر.

اغتيال لاجئ في مخيم الهول
استهدف مسلحون مجهولون لاجئاً عراقياً صباح اليوم في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.
وأودى الهجوم بحياة اللاجئ “خلف مصلح حماد” البالغ من العمر 20 عاماً، جراء تعرضه لعدة أعيرة نارية، وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي، في حادثة هي الثانية من نوعها منذ الحملة الأمنية التي شنتها “قسد” مؤخراً على المخيم بحثاً عن خلايا مرتبطة بتنظيم “داعش” متهمة بتنفيذ الاغتيالات

قصف تركي شمال الرقة
استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “عفدكو” و”كوبرليك” بالريف الغربي لمدينة “تل أبيض” شمالي “الرقة” بقصف مدفعي.
وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي استمر مساء اليوم فيما لم ترد معلومات عن الأضرار التي خلّفها.

اقرأ أيضاً: شعبان: العقوبات تعبّر عن قلق واشنطن .. وإضراب للأطباء بسبب الرواتب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع