النفط تزيد مخصصات المازوت … ومجهولون يستهدفون حاجزاً عسكرياً

النفط تعد بزيادة كميات المازوت للمحافظات …. أبرز عناوين السبت 19 كانون الاول 2020

سناك سوري _ دمشق

حصيلة رسمية لأعداد الحرائق في سوريا هذا العام أصدرتها وزارة الزراعة، فيما فاجأت وزارة التجارة الداخلية المواطنين برفع سعر الإسمنت بأنواعه اليوم، بينما بشّرت وزارة النفط السوريين بزيادة مخصصات المازوت للمحافظات إلى 8 مليون ليتر يومياً.
ومع نهاية زيارته لموسكو تحدث وزير الخارجية “فيصل المقداد” عن الأجواء الإيجابية للاجتماعات مع المسؤولين الروس، في حين بيّنت دراسة أممية وصول نسبة السوريين الذي يعانون من الفقر المدقع في لبنان إلى 89% هذا العام.
في الشمال، هزّ انفجار مقراً عسكرياً لـ”حركة أحرار الشام”، فيما هاجم مجهولون حاجزاً لفصيل آخر شمال حلب.
وتصدرت توترات “عين عيسى” مشهد الميدان السوري مع تصعيد قوات العدوان التركي هجماتها على المدينة، فيما أرسلت الفصائل المدعومة تركياً تعزيزات جديدة نحو ريف الحسكة الشمالي وسط مخاوف من تصعيد جديد.

2480 حريقاً في سوريا

قال مدير الحراج في وزارة الزراعة السورية “حسان فارس” أن الحرائق التي شهدتها “سوريا” في 4 محافظات هذا العام بلغ 2480 حريقاً.
وأضاف “فارس” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن الحرائق توزعت على 2115 حريقاً في الأراضي الزراعية و365 حريقاً في الأراضي الحراجية وضمنها حرائق تشرين الأول الماضي التي وقعت في “اللاذقية” و”طرطوس” و “حماة” و”حمص”.
أما بقية الحرائق فوقعت في مقاصد السياحة البيئية بحسب “فارس” وبعضها بسبب رمي أعقاب السجائر وأخرى لأسباب مجهولة، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الحرائق أخمد على يد عناصر مراكز حماية الغابات.

اقرأ أيضاً:الأمم المتحدة: 34% من أطفال شمال غرب سوريا مصابون بالتقزم

رفع سعر طن الإسمنت

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم قراراً حددت بموجبه سعر طن الإسمنت المنتج لدى معامل المؤسسة للإسمنت.
وحدد القرار سعر طن الاسمنت البورتلاندي عيار 32.5 المعبأ للمستهلك بـ 125500 ليرة والفرط بـ 106350، وسعر طن الاسمنت البوزلاني عيار 32.5 المعبأ بـ 114300 ليرة والفرط بـ94650 ليرة، وطن الاسمنت البورتلاندي عيار 42.5 المعبأ بـ 151600 والفرط بـ 130850، وطن إسمنت آبار النفط المعبأ بـ 167700 ليرة والفرط بـ 146000 ليرة، وطن إسمنت مقاوم الكبريتات المعبأ بـ 161500 ليرة والفرط بـ140150 ليرة، وفق الصفحة الرسمية للوزارة.
يذكر أن سعر طن الاسمنت قبل هذا القرار كان عند حدود 70 ألف ليرة.

النفط تعد بزيادة كميات المازوت

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” اليوم أنها ستزيد كمية المازوت الموزعة على المحافظات من 6.2 إلى 8 مليون ليتر يومياً.
وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن الزيادة ستبدأ اعتباراً من صباح الغد تدريجياً على أن تشمل جميع المحافظات.

اقرأ أيضاً:بثينة شعبان: الروس لم يفتحوا معنا ملف الانتخابات الرئاسية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 169 إصابة جديدة بفيروس كورونا و70 حالة شفاء و20 حالة وفاة، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 9928 إصابة بينها 4686 حالة شفاء و591 حالة وفاة.
“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم تسجيل 47 إصابة في مناطق الجزيرة السورية وشفاء 5 حالات من المصابين ووفاة 4 حالات، لتصبح حصيلة الإصابات 7698 حالة بينها 1094 حالة شفاء و255 حالة وفاة.
المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 93 إصابة جديدة و556 حالة شفاء و3 حالات وفاة، ليصبح مجموع الإصابات19273 إصابة بينها 10068 حالة شفاء و279 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:تيار معارض يدعو قسد للتنسيق مع الجيش السوري بعين عيسى

المقداد: على الغرب دفع ثمن جرائمه

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” إنه يجب على “الولايات المتحدة” والدول الغربية أن تدفع ثمن جرائم المسلحين الذين دعمتهم في “سوريا” إذا كانت تريد أن يرتاح ضميرها من الآن وحتى قرون قادمة.
وفي ختام زيارته لـ”موسكو” اليوم أوضح “المقداد” في حديث لوكالة سانا الرسمية أن العلاقات السورية مع “روسيا” ستزداد تعمقاً خلال المرحلة القادمة وأن اجتماعات الوفد السوري مع المسؤولين الروس شهدت أجواءً إيجابية جداً على حد قوله.

تقرير: فقر مدقع للسوريين بلبنان

أصدرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج “الغذاء العالمي” ومنظمة “الأمم المتحدة” للطفولة “اليونيسيف” دراسة مشتركة قالت فيها إن 9 من أصل 10 عائلات سورية في “لبنان” تعيش في فقر مدقع جراء الانهيار الاقتصادي للبلاد.
وأوضحت الدراسة أن نسبة العائلات السورية التي تعاني فقراً مدقعاً في “لبنان” بلغت 89% عام 2020 مقارنة بـ 55% العام الماضي، بواقع أقل من 308.728 ليرة لبنانية للشخص الواحد شهرياً وفق الدراسة.

اقرأ أيضاً:سوريا لا تريد أن تكون أول دولة تنشر أسلحة في الفضاء

انفجار مقر عسكري بحلب

انفجر مقر عسكري لفصيل “أحرار الشام” المدعوم تركياً في ناحية “جنديريس” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أودى بحياة 6 عناصر من مسلحي الفصيل بعد أن شبت نيران بذخائر متواجدة داخل المقر.

هجوم مسلح على حاجز

هاجم مسلحون مجهولون حاجزاً لفصيل “الشرطة” المدعوم تركياً غربي بلدة “صوران أعزاز” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى عدم ورود معلومات عن خسائر جراء الهجوم.

تصعيد عسكري شمال الرقة

صعّدت قوات العدوان التركي من هجماتها على ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة “قسد”.
وشهدت محاور شرقي “عين عيسى” لاسيما في قريتي “جهيل” و”مشيرفة” اشتباكات عنيفة بعد منتصف الليل وعمليات كر وفر متبادلة ما أودى بـ 11 عنصراً من الطرفين وفق وسائل إعلام محلية أشارت إلى تراجع حدة الاشتباكات دون تغير في خارطة السيطرة.
بدورها قالت الرئيسة المشتركة لـ”مسد” “أمينة عمر” أن “روسيا” تضغط على “قسد” لتسليم “عين عيسى” للحكومة السورية، مضيفة في حديث لوكالة “روداو” الإعلامية أن “روسيا” لا تقوم بمهامها لوقف الهجمات التركية وحماية المدينة.
فيما قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي جددت استهداف المنطقة مساء اليوم، وقصفت الأحياء الشمالية لـ”عين عيسى” دون معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.

تعزيزات للعدوان التركي بالحسكة

أرسلت الفصائل المدعومة تركياً اليوم تعزيزات عسكرية ضمت آليات ثقيلة إلى محور بلدتي “تل تمر” و”أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي وسط مخاوف من تصعيد جديد في المنطقة.

اقرأ أيضاً:قطنا: الفساد في كل مكان .. الخطيب: انترنت مجاني للجامعيين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع