أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

النفط ترفع سقف تعبئة البنزين …. والجزائر تدعم مشاركة سوريا بالقمة

أرسلان: سوريا تتجه للأفضل يوماً بعد يوم ..... أبرز عناوين السبت 27 تشرين الثاني 2021

ناقشت اللجنة المركزية للتشجير الخطة الإنتاجية المقررة للتشجير المثمر واستصلاح الأراضي لهذا العام، فيما قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية بـ “حمص”  أن عدد المرشحين لملء المقعد الشاغر بمجلس الشعب في المحافظة بلغ 18 مرشحاً.

بدورها أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم قراراً يقضي برفع سقف التعبئة للسيارات التي يمكنها التعبئة من المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة، وأعلنت شركة “أجنحة الشام” للطيران إقلاع أول رحلة مباشرة بين “دمشق” و”أبو ظبي”.

ومع اقتراب القمة العربية قال الرئيس الجزائري  إنه من المفترض أن تشارك “سوريا” في القمة القادمة في “الجزائر”، في حين قال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني أنه بات من مصلحة الجميع العودة لأفضل العلاقات مع “دمشق”، وجرت مباحثات بين “بيدرسون” وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة بالملف السوري.

ميدانياً قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن شخصاً من “عفرين” فقد حياته اليوم بعد تعرضه للتعذيب في سجون الفصائل المدعومة تركياً، أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه أنها اغتالت 4 عناصر من “قسد” في الشمال السوري، من جهته أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” بياناً آخر اليوم قال فيه أن عناصر “قسد” تصدوا لهجوم لقوات العدوان التركي أمس على قرى في ريف “عين العيسى” بريف “الرقة” وأودوا بحياة 8 عناصر منهم بينما أصيب 9 آخرين.

في الجزيرة السورية اغتلت “داعش” عنصرين من”قسد” على طريق “تل الجاير” جنوب “الحسكة” بينما كانت “قسد” تفرج عن معتقلٍ في سجونها بريف المحافظة الجنوبي، وأفرجت عن معتقل آخر في ريف “دير الزور” حيث استمرت عمليات التسوية.

سناك سوري – دمشق

مناقشة خطة التشجير للموسم القادم

ناقشت اللجنة المركزية للتشجير خلال اجتماعها اليوم الخطة الإنتاجية المقررة للتشجير المثمر واستصلاح الأراضي لهذا العام والمنفذ منها حتى نهاية الشهر العاشر وخطة العام القادم.

وبينت اللجنة أن المنفذ لهذا العام 1865 هكتار موزعة على 386 هكتار تشجير مثمر، و263 هكتار حزام أخضر، و1215 هكتار استصلاح أراضي، كما بلغت الخطة الإنتاجية للعام القادم 3800 هكتار منها 875 هكتار تشجير مثمر و425 هكتار للحزام الأخضر و2500 هكتار لاستصلاح الأراضي.

وأكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أهمية أن تكون الخطط الموضوعة واقعية وقابلة للتنفيذ، وعدم استصلاح أي موقع جديد أو شق أي طريق إلا وفق شروط علمية محددة وتطبيقها، مبيناً أن ما يهم في موضوع التشجير ليست المساحة وإنما استدامة الأشجار المزروعة والحفاظ عليها وحمايتها، وأضاف أن الأولوية بالنسبة لخطوط النار والطرق الحراجية هو للترميم والتعزيل، وعدم استخدام الآليات إلا بما يخدم الأعمال الزراعية واستصلاح الأراضي والتحريج والأعمال المرتبطة بها وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

سليمان: 18 مرشح على المقعد الشاغر في مجلس الشعب

انتهت عند السابعة من مساء اليوم عملية التصويت في الانتخابات الفرعية في “حمص” لملء المقعد الشاغر في مجلس الشعب.

وبعد انطلاقها عند السابعة صباحاً قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية بـ “حمص” القاضي “علي سليمان” أن عدد المرشحين لملء المقعد الشاغر في المحافظة بلغ 18 مرشحاً موزعين على 139 مركز انتخابي في الريف والمدينة.

وذلك بعد بدء العملية الانتخابية لملء المقعد الشاغر في مجلس الشعب عن القطاع “أ” والذي كانت تشغله “فادية ديب” قبل تعيينها معاوناً لوزير التعليم العالي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

رفع سقف التعبئة للسيارات

أصدرت وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم قراراً يقضي برفع سقف التعبئة للسيارات التي يمكنها التعبئة من المحطات المخصصة للبيع بسعر التكلفة.

القرار الذي يبدأ العمل به اعتباراً من اليوم يتضمن رفع سقف التعبئة من البنزين للسيارات، إلى 60 ليتر شهرياً عوضاً عن 40 ليتر من خارج المخصصات الشهرية وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط والثروة المعدنية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا.. رفع سقف تعبئة البنزين للسيارات 

عودة الرحلات بين دمشق وأبو ظبي

أعلنت شركة “أجنحة الشام” للطيران إقلاع أول رحلة مباشرة بين “دمشق” و”أبو ظبي” اليوم وفق الصفحة الرسمية للشركة على فايسبوك.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فقد قال المدير التجاري في الشركة “حمدي خلف” أن تشغيل محطة “أبو ظبي” هي خطوة أولى، ستتبعها خطوات أخرى للتعاون في مجال الرحلات الجوية مع البلدان الأخرى، مبيناً أنه ستكون هناك رحلة جوية قريبة إلى “باكستان” ورحلة إضافية بين “حلب” و”الشارقة” لتصبح رحلتين أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: السفير رياض حداد: موسكو لم تمنح الاحتلال ضوءاً أخضراً لضرب سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا 95 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47764 منها 28794 حالة شفاء 2729 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 65 إصابة جديدة 853 حالة شفاء و13 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 91909 إصابة بينها 60756 حالة 2191، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

رئيس الجزائر يدعو لعودة سوريا للجامعة العربية

قال الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” إنه من المفترض أن تشارك “سوريا” في القمة العربية القادمة في “الجزائر” وفق ما ذكرت وسائل إعلام جزائرية

ووجه “تبون” انتقاداته للجامعة العربية لافتاً إلى عدم مرونتها وضعف قدرتها على التطور، في وقتٍ تتزايد فيه الدعوات العربية لعودة سوريا إلى الجامعة وحضورها القمة المقبلة المقرر عقدها في الجزائر في آذار 2022.

مباحثات إيرانية مع بيدرسون بالملف السوري

قال كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصغر خاجي” أن “إيران” تأمل في أن تتخذ الجهود المشتركة لـ “لأمم المتحدة” والمجتمع الدولي الخطوات اللازمة لرفع العقوبات الاقتصادية عن “سوريا” لتحسين الوضع الإنساني وعودة المهجرين.

وأشار “خاجي” خلال اتصال هاتفي اليوم مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” إلى ضرورة استمرار العملية السياسية السورية واستمرار المحادثات في إطار لجنة مناقشة الدستور.

بدوره أكد “بيدرسون” على أهمية توسيع المساعدات الإنسانية كعنصر هام في حل الأزمة في “سوريا” منوها في الوقت نفسه بجهود إيران في هذه العملية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أرسلان: بات من مصلحة الجميع عودة العلاقات مع دمشق

قال رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني “طلال أرسلان” أن لقاءاته بالرئيس السوري “بشار الأسد” ليست بالأمر المستجد، مبيناً أن هذه اللقاءات مستمرة لما فيه خير لـ “لبنان” و”سوريا” وصالح الشعبين السوري واللبناني.

وتابع “أرسلان” في حديثه مع وكالة “تسنيم” الدولية أن التداول والمباحثات مع الرئيس السوري تركز دائماً على المستجدات الراهنة وكل التطورات التي تحصل إقليمياً ودولياً، مضيفاً أن رهانات جميع أعداء “سوريا” على تغيير نهجها وخطها المقاوم باءت بالفشل.

وأشار إلى أن “سوريا” تتجه إلى الأفضل يوماً بعد يوم على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها بسبب الحرب والحصار، وبات من مصلحة الجميع العودة لأفضل العلاقات مع “دمشق” وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: أحمد العودة يظهر في موسكو … وتضارب حول سبب الزيارة 

وفاة رجل بسجون الفصائل المدعومة تركياً بحلب

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن شخصاً من “عفرين” فقد حياته اليوم بعد تعرضه للتعذيب في سجون الفصائل المدعومة تركياً.

وبحسب المصدر فإن الرجل في الخمسين من عمره ولم يكشف عن اسمه مبيناً أنه معتقل منذ حوالي عام ونصف، وطالبت عائلته باستلام جثمانه من سجن “الراعي” في ريف “حلب” والذي يقع تحت سيطرة الفصائل المدعومة تركياً، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

اشتباكات بين قوات العدوان التركي وقسد

أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً عبر حسابها الرسمي على تويتر قالت فيه أنها اغتالت 4 عناصر من “قسد” في الشمال السوري.

من جهته أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” بياناً اليوم قال فيه أن عناصر “قسد” تصدوا لهجوم لقوات العدوان التركي أمس على قرية “المشيرفة” و”صيدا” في ريف “عين العيسى” بريف “الرقة” وأودوا بحياة 8 عناصر منهم بينما أصيب 9 آخرين.

وأشار بيان “قسد” إلى أن الهجوم تزامن مع قصف من قوات العدوان التركي للقرى المذكورة بقذائف المدفعية، مما أوقع أضرار مادية في مزارع وممتلكات المدنيين.

تسويات في دير الزور

تواصل لجان التسوية الخاصة بأبناء “دير الزور” أعمالها في مدينة “الميادين” بريف المحافظة وسط إقبال لافت من قبل الراغبين في التسوية

وقالت مصادر من لجان التسوية، لـ”سناك سوري”، إن أعداد المنضمين للتسوية، والقادمين من مناطق الجزيرة السورية عبر معبر “العشارة” النهري، تجاوز عددهم الـ1000 شخص خلال اليومين الماضيين.

اقرأ أيضاً: تسوية دير الزور.. 1000 شخص انضموا للتسوية في الميادين 

اغتيال عناصر قسد

فقد عنصران من “قسد” حياتهما أمس نتيجة تعرضهما للاغتيال على يد مسلحو تنظيم “داعش” على طريق “تل الجاير” جنوب “الحسكة”

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن مسلحي “داعش” نصبوا كميناً لـ “قسد” وأعدموا العنصريَن ميدانياً وإلقائهما على طريق “تل الجاير – الشدادي”، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

إطلاق سراح معتقلين في الجزيرة السورية

قال موقع “فرات بوست” أن “قسد” أطلقت سراح “أحمود خلف العلي” من قرية “السبعي” بريف “الحسكة” الجنوبي بعد اعتقال دام أكثر من عام في سجونها، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال.

من جهته قال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” أفرجت عن “عمر جاسم الحوان”من قرية “زغير جزيرة” بريف “دير الزور” الغربي بعد اعتقال دام 3 سنوات في سجونها دون الكشف عن أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً: ضريبة عبور الحواجز بالدولار…. ووفد أمني سوري في اسطنبول 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى