“النصرة” تصعّد في “حلب”.. وتوسّع المظاهرات المطلبية في “السويداء” .. أبرز أحداث اليوم

مكان سقوط الصاروخ في حلب، مظاهرات السويداء _ فايسبوك

مجهولون يغتالون ضابطين ومجند .. أبرز عناوين الخميس 16 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

خسر 6 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 15آخرون بجروح متفاوتة جراء سقوط قذائف صاروخية استهدفت حي “السكري” في مدينة “حلب”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن مسلحي “النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها استهدفوا الحي بثلاث قذائف صاروخية أسفرت عن ضحايا ومصابين بعضهم بحالة خطرة إضافة إلى أضرار مادية واسعة، كما ذكرت مصادر محلية أن قذيفتين صاروخيتين سقطتا مساء اليوم على حي “الحمدانية” دون ورود معلومات عن إصابات.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري رسمي أن عمليات الجيش السوري تأتي في إطار الرد على استهداف المدنيين المتكرر على يد مسلحي التنظيمات المتطرفة والذي أسفر عن عشرات الضحايا في الآونة الأخيرة إضافة إلى الاعتداء على الممرات الإنسانية التي فتحها الجيش السوري لتسهيل عمليات خروج المدنيين نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية بحسب البيان.

ومنع مسلحو “النصرة” وحلفائها المدنيين في “إدلب” وريف “حلب” من الخروج عبر الممرات الإنسانية التي افتتحها الجيش السوري في ريفَي “حلب” و “إدلب” بحسب سانا.

واستأنف الجيش السوري عملياته العسكرية شرقي “إدلب” ليلة أمس، حيث أفادت سانا أن وحدات الجيش بسطت سيطرتها ليلة أمس على قرى “تل خطرة” و “أبو جريف” و”خربة داوود” بعد معارك عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها.

بدورها ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “معرة النعمان” جنوبي المحافظة، وقريتَي “عنجارة” و “كفرناها” بريف “حلب” الغربي ما أسفر عن ضحايا ومصابين بصفوف المدنيين وفق المصادر.

“لافروف” تجربة “سوريا” مثال يحتذى به

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده قدمت مساعدة فعالة لـ”سوريا” في التصدي للإرهاب الدولي بطلب من الحكومة الشرعية.

وأضاف “لافروف” في كلمة له اليوم نقلتها وكالة “سبوتنيك” أن “روسيا” ساعدت الشعب السوري في استعادة الدولة، معتبراً أن هذه التجربة تعد مثالاً يحتذى به في المستقبل، لعدم السماح للمحاولات المتهورة بتقرير مصير الدول من الخارج، على حد تعبيره.

اغتيال قياديين ومقاتل في “حلب”

اغتال مسلحون مجهولون اليوم القياديين في “الجبهة الشامية” المدعومة تركياً “محمد عشاوي” و “مصعب حسون” وفق ما ذكر مكتب “أعزاز” الإعلامي.

وأوضح المصدر أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “عشاوي”و  “حسون”  ما أدى إلى مصرعهما على الفور وذلك في قرية “قندرة” بريف “جرابلس” شرقي “حلب” الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً:بابور الكاز يقتل طفلاً في “حلب”.. 45 مليون ليرة لإزالة أنقاض الحرب في الدير.. عناوين الصباح

إدانة للمزاعم الأمريكية حول مخيم “الركبان”

أصدرت هيئة التنسيق السورية الروسية اليوم بياناً أدانت فيه ما وصفتها بـ”المزاعم الأمريكية” حول تعرض لاجئي مخيم “الركبان” جنوبي “سوريا” للمضايقة والاضطهاد في مراكز الإقامة المؤقتة التي أقامتها الحكومة السورية.

وأوضح البيان أن الادّعاءات الأمريكية لا أساس لها من الصحة وتهدف لتشويه سمعة الحكومة السورية، وتستخدم كذريعة لتأخير عملية تفكيك مخيم “الركبان”.

اغتيال ضابطين ومجند برصاص مجهولين

اغتال مسلحون مجهولون اليوم في “درعا” ضابطين ومجند من الجيش السوري بإطلاق النار عليهم بشكل مباشر في منطقة “نهج” بريف “درعا” الغربي.

وقال الصحفي “فراس الأحمد” أن المقدم “بشار سلمان” والمقدم “سمير العجي” والمجند “أنس الحريري” خسروا حياتهم إثر استهدافهم على طريق “تل شهاب – زيزون” غربي المحافظة فيما لم تتبيّن الجهة التي تقف خلف الحادثة.

“أوغلو” لم نمنح الجنسية للسوريين المقاتلين في “ليبيا”

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن بلاده لم تمنح الجنسية لعناصر الفصائل السورية مقابل مشاركتهم في القتال في “ليبيا”.

ووصف “أوغلو” المعلومات حول ذلك بأنها مزاعم عارية عن الصحة مشيراً إلى أن فصائل المعارضة المسلحة يجب أن تحمي أنفسها من هجمات الجيش السوري في “إدلب” دون أن يأتي خلال حديثه على ذكر “جبهة النصرة” المصنفة إرهابية بحسب وكالة الأناضول.

من جهة أخرى اعتبر “أوغلو” أن اللجنة الدستورية السورية بإمكانها أن تحرز تقدماً في عملها في حال تم تحقيق التهدئة في “إدلب”.

مفخخة تستهدف قيادي عسكري

لقي القيادي في فصيل “أحرار الشرقية” “ثابت الهويس” مصرعه اليوم إثر انفجار سيارة مفخخة استهدفته في بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي بحسب ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

تجدد المظاهرات المطلبية وتوسعها

تجددت اليوم المظاهرات المطلبية في “السويداء” لليوم الثاني على التوالي، حيث احتشد عدد من أهالي المدينة أمام مبنى المحافظة رافعين شعارات احتجاجية على تردي الأوضاع الاقتصادية وتراجع مستوى المعيشة والتنديد بالفساد وجشع التجار ومسؤولية الحكومة عن الوضع الاقتصادي.

وذكرت مصادر محلية أن المحتجين انتقلوا إلى ساحة السير وسط المدينة، دون وقوع أي احتكاك مع الأجهزة الأمنية، كما توسعت رقعة التظاهرات المطلبية ووصلت إلى مدينة “شهبا” شمالي المحافظة وفقاً للمصادر.

الرياضة

أعلن الاتحاد الرياضي العام اليوم تثبيت نتائج انتخابات الاتحاد السوري للرماية برئاسة “صلاح الدين الخطيب” على أن يدعو رئيس الاتحاد لاجتماع لمجلس الإدارة بهدف توزيع المهام وانتخاب أمين سر للاتحاد.

اقرأ أيضاً:وزير تركي: نبحث إقامة منطقة آمنة في الشتاء.. وموقف عُماني من “سوريا” بعد “قابوس”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع