“النصرة” تشن هجوماً في “إدلب”.. وعودة القصف إلى “حلب” أبرز أحداث اليوم

عناصر من جبهة النصرة _ انترنت

انفجار عبوة في منزل قائد “مغاوير البعث”.. أبرز عناوين اليوم 30 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

أطلقت “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها عملية عسكرية اليوم استهدفت مواقع الجيش السوري في ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن العملية التي حملت اسم “ولا تهنوا” تهدف إلى استعادة السيطرة على القرى التي سيطر عليها الجيش السوري مؤخراً جنوبي شرق “إدلب”، حيث شهدت قرى “المشيرفة” و “اعجاز” و “سرجة” اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وكالة سانا الرسمية بدورها أكدت وقوع الاشتباكات لكنها أفادت بأن الجيش السوري أحبط الهجوم ولم يتمكن مسلحو “النصرة” وحلفائها من إحداث أي خرق باتجاه مواقع الجيش، وأشارت إلى أن عناصر الجيش السوري تصدوا للهجوم البري وألحقوا بمسلحي “النصرة” خسائر واسعة.

تجدد القصف على “حلب”

تعرض حي “الحمدانية” في مدينة “حلب” قبل قليل لقصف بالقذائف الصاروخية، حيث ذكرت مصادر محلية أن 3 قذائف صاروخية أطلقتها “جبهة النصرة” سقطت في منطقة مشروع “3000 شقة” في الحي دون أن ترد معلومات عن إصابات فيما تسببت القذائف بحالة من الهلع في صفوف المدنيين.

جاء ذلك بعد أن ساد هدوء نسبي خلال الأيام الماضية بعد أن شهدت مدينة “حلب” خلال الأسبوع الماضي قصفاً صاروخياً تكرر على مدار عدة أيام وسبب ضحايا ومصابين.

إصابات في انفجار مفخخة وعبوة ناسفة

أسفر انفجار سيارة مفخخة اليوم في بلدة “عين العروس” بريف “الرقة” الشمالي عن إصابة 13 مدنياً بجروح متفاوتة، بعضهم في حالة خطرة وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، مشيرة إلى وقوع أضرار مادية واسعة أيضاً جراء الانفجار الذي هز البلدة الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وتصاعدت وتيرة الانفجارات في المناطق التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي، حيث وقع انفجار آخر اليوم في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” أسفر عن إصابة 4 مدنيين بينهم طفل بجروح بعد أن انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بإحدى السيارات المركونة في البلدة وفق وكالة “سمارت” المحلية.

دورية عسكرية روسية تؤمّن محيط “عين العرب”

انطلقت دورية من الشرطة العسكرية الروسية اليوم على الطريق الحدودي القريب من مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الدورية قطعت مسافة 120 كم في غضون 4 ساعات أمّنت خلالها الطريق وتفقدت المناطق المحيطة به، حيث تم إدخاله ضمن خارطة الطرق التي ستسيّر فيها الشرطة العسكرية الروسية دوريات يومية بهدف تأمينها.

ويأتي تسيير الدوريات الروسية في المنطقة بعد أن حاولت قوات العدوان التركي مهاجمة المدينة والسيطرة عليها خلال الشهر الماضي.

انفجار عبوة بمنزل قائد “مغاوير البعث”

قالت صفحة “شبكة أخبار مساكن برزة” على فايسبوك إن عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم جانب منزل “جهاد بركات” قائد قوات “مغاوير البعث” الرديفة، والذي يقع في منطقة “مسبق الصنع” في حي “برزة” في “دمشق”.

واقتصرت الأضرار على الماديات وفقاً للصفحة التي أكدت أن “بركات” لم يصب بأذىً جراء الانفجار.

“النصرة” تقمع مظاهرة على الحدود مع “تركيا”

منع عناصر “جبهة النصرة” المنتشرين عند معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” عشرات المتظاهرين من الوصول إلى المعبر.

ونقل موقع “بروكار برس” المحلي أن المتظاهرين تجمعوا في الساحة القديمة للمعبر ورفعوا شعارات مناهضة لـ”النصرة” التي تفرض سيطرتها على المعبر.

اقرأ أيضاً:طوابير الغاز تعود.. خيار وفقوس في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

طعن نازح على يد نساء “داعش”

تعرض النازح السوري “حسن جميل” البالغ من العمر 23 عاماً لعملية طعن في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” الذي تسيطر عليه “الإدارة الذاتية” ويضم عائلات تنظيم “داعش”.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر أمن المخيم عثروا صباح اليوم على “جميل” في القطاع المخصص للنازحين السوريين في المخيم، وقد فقد وعيه نتيجة الطعنات التي تعرض لها، حيث تم إسعافه إلى إحدى النقاط الطبية لمحاولة إنقاذ حياته.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمني في المخيم أنه من الصعب التعرف إلى المتورطات في عملية الطعن بسبب اللباس الموحد الذي ترتديه نساء “داعش” وتحركهن بشكل جماعي ليلاً، إلا أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة الفاعلات.

بطاقة ذكية لتوزيع المواد الغذائية

وقّع وزيرا “النفط” “علي غانم” و “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عاطف نداف” مذكرة تعاون بين الوزارتين بهدف إصدار بطاقة ذكية بدلاً من البطاقات التموينية من أجل تقديم المواد الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مدعومة عبر منافذ البيع التابعة لوزارة “التجارة الداخلية”.

وقالت صفحة رئاسة الحكومة على فايسبوك أمس أن “وزارة النفط” ستقدم لوزارة “التجارة الداخلية” نظاماً مركزياً متكاملاً يسمح بالتعريف بسياسات الدعم وتقديم الخدمات عبر البطاقة الذكية.

مسلحون يهاجمون حفلة “دي جي”

هاجم مسلحون من أحد الفصائل المحلية في بلدة “عتيل” (6كم شمال السويداء) أحد مقاهي مدينة “السويداء” ليلة أمس أثناء حفلة “دي جي” وفق ما نقل موقع “السويداء24” المحلي.

وبحسب الموقع فإن المسلحين اعتدوا على الحاضرين في الحفلة وتعرضت إحداهن للسرقة، كما قاموا بتكسير محتويات المقهى مدّعين أنهم يبحثون عن فتاتين فقدتا في وقت سابق في “السويداء”.

الرياضة

أخفق نادي “حطين” في استعادة الصدارة بعد أن خسر اليوم أمام “الوحدة” بهدف مقابل لا شيء في ختام الجولة السابعة من منافسات الدوري السوري، حيث استطاع “أسامة أومري” في الدقيقة 75 تسجيل هدف المباراة الوحيد ليرفع “الوحدة” رصيده إلى 13 نقطة في المركز الخامس فيما تراجع “حطين” إلى المركز الرابع برصيد 14 نقطة.

اقرأ أيضاً:الدولار يحقق أرقام قياسية والحكومة “تدرس”.. “تركيا” تتحدث عن تعرضها لقصف سوري.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع