النصرة تستهدف قيادياً من جند الأقصى..والجيش السوري يتسلّم ميغ 29

تصريح لافت حول علاقة الخدمة العسكرية باللجوء إلى أوروبا.. أبرز عناوين السبت 30 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

5 مراسيم رئاسية غيّرت أسماء 5 محافظين سوريين تحضّروا لتسلّم مناصبهم الجديدة

أما الجيش السوري فقد تسلّم دفعة طائرات “ميغ 29” خلال احتفال في “حميميم” جاء بعد أن وقّع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمس مرسوماً لتوسيع قواعد بلاده في “سوريا”.

بعد انتظار 8 سنوات عاد طريق “حلب-الرقة” للعمل صباح اليوم تزامناً مع إعلان “الإدارة الذاتية” فتح معبرين لها بشكل مؤقت مع مناطق سيطرة الحكومة السورية.

بتهمة تسليم مخطوفين للخوارج قتلت “النصرة” قيادياً سابقاً في “جند الأقصى” بريف إدلب، فيما تطوّرت اشتباكات “عفرين” بين الفصائل لتصل إلى اقتحام مقرات واكتشاف وجود نساء معتقلات دون الإفراج عنهن.

مجدداً أعلن “الائتلاف المعارض” تأييده لعقوبات “قيصر” ضد “سوريا” وأكّد للمسؤولين الأمريكيين أهمية التعاون معه لتطبيق هذه العقوبات.

أثناء ذلك، اعتبرت مسؤولة أوروبية أن طالب اللجوء السوري الذي يرفض خدمة العلم في بلاده لا يعني حصوله تلقائياً على صفة لاجئ في أوروبا.

قائد “قسد” غرّد عبر تويتر كاشفاً عن انتهاء المرحلة الأولى من الحوار “الكردي-الكردي” في “سوريا” والانتقال إلى مرحلة ثانية دون الكثير من التفاصيل.

مراسيم بتغيير 5 محافظين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم 5 مراسيم تقضي بإجراء تغيير لـ 5 محافظين، حيث نصّ المرسوم الأول على نقل محافظ “القنيطرة” “همام دبيات” ليصبح محافظاً لـ”السويداء”، وتعيين “محمد طارق كريشاتي “محافظاً لـ”القنيطرة”.

ويقضي مرسوم آخر بتعيين معاون وزير السياحة سابقاً “بسام بارسيك” محافظاً لـ”حمص”، وتعيين “مروان شربك” محافظاً لـ”درعا”، و”غسان حليم خليل” محافظاً لـ”الحسكة”.

اقرأ أيضاً:عاجل.. إقالة أقدم محافظ في سوريا وتغيير 4 آخرين

الجيش السوري يتسلّم “ميغ 29”

قال مصدر عسكري رسمي إن الجيش السوري تسلّم اليوم دفعة من الطائرات الحربية الروسية من طراز “ميغ 29” من “روسيا” وستبدأ في الأول من الشهر القادم تنفيذ مناوبات في الأجواء السورية.

وأضاف المصدر في حديث لوكالة سانا الرسمية أنه تم تسليم الطائرات ضمن احتفال في قاعدة “حميميم” العسكرية الروسية بريف “اللاذقية”، حيث حلّقت الطائرات من “حميميم” نحو مناطق تمركزها في المطارات العسكرية السورية.

مرسوم بتوسيع القواعد الروسية في سوريا

وقّع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أمس مرسوماً يفوّض وزارتي الدفاع والخارجية في الحكومة الروسية بالتفاوض مع الجانب السوري لنقل المزيد من العقارات والمناطق البحرية للجيش الروسي.

فتح طريق مغلق منذ 8 سنوات

افتتح اليوم بشكل رسمي طريق “حلب-الرقة” بالاتجاهين أمام حركة المسافرين بعد إغلاق دام نحو 8 سنوات.

وقال محافظ “الرقة” “عبيد الحسن” في حديث لموقع “الوطن أونلاين” المحلي أنه بدءاً من صباح اليوم عاد العمل على الطريق الدولي الذي يربط “حلب” بـ”الرقة” مروراً بمدينة “الطبقة” ذهاباً وإياباً.

اقرأ أيضاً:بعد 8 سنوات على إغلاقه.. إعادة افتتاح طريق الرقة حلب

مقتل قيادي متهم بالتعامل مع الخوارج

داهم عناصر من “جبهة النصرة” أمس بلدة “النيرب” بريف “إدلب” الجنوبي وهاجموا منزل قيادي سابق في “جند الأقصى” يدعى “محمد صالح الحسين” وخاضوا اشتباكاً معه أودى بحياته.

وقال المسؤول الإعلامي في “النصرة” “تقي الدين عمر” في تصريح لموقع “عنب بلدي” المحلي اليوم أن “الحسين” كان مطلوباً لدى “النصرة” في عدة قضايا أمنية بينها تقديم الدعم لخلايا “داعش” وتأمين بيوت لهم في بلدة “النيرب” والمشاركة في عمليات الخطف وتسليم المخطوفين إلى “الخوارج” على حد وصفه، إضافة إلى اتهامه بتتبع نقاط مسلحي الفصائل في “النيرب” وتفجيرها، مشيراً إلى أن “الحسين” رفض تسليم نفسه وخاض اشتباكاً مع المهاجمين أدى إلى مصرعه.

معارك تكشف إخفاء معتقلات في عفرين

تصاعدت وتيرة التوتر في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والتي تقع تحت سيطرة قوات العدوان التركي منذ اندلاع اشتباكات يوم الخميس الماضي بين مسلحين من “فرقة الحمزة” وآخرين من فصيل “جيش الإسلام” المدعومين تركياً، وأسفرت عن خسارة 5 مدنيين بينهم طفلان حياتهم وإصابة آخرين بجروح.

وبعد مشاركة عدة فصائل في مداهمة مقار فرقة “الحمزة” تم الكشف عن وجود عدد من النساء المعتقلات في مقرات الفصيل، وذكر مركز “توثيق الانتهاكات شمال سوريا” أنه لم يتم الإفراج عن المعتقلات بل تم نقلهن إلى سجن آخر يتبع لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعومة تركياً.

وخرجت يوم أمس الجمعة احتجاجات شعبية في “عفرين” طالبت بخروج كافة مقرات الفصائل العسكرية من المدينة لمنع تجدد الفلتان الأمني والاقتتال بين المسلحين داخل المدينة.

اقرأ أيضاً:مقتل قائد فصيل سوري مدعوم تركياً في ليبيا

الائتلاف سيتعاون مع واشنطن لتطبيق قيصر

أعلن “الائتلاف السوري” المعارض اليوم أن فريق العمل التابع له والمكلف بمتابعة قانون “قيصر” للعقوبات ضد “سوريا” اجتمع اليوم مع مسؤولين من مكتب الممثل الخاص للشؤون السورية في وزارة الخارجية الأمريكية.

وذكر “الائتلاف” عبر موقعه الرسمي أن فريق العمل أكّد للمسؤولين الأمريكيين على أهمية تعاونهم مع “الائتلاف” لضمان التطبيق الكامل لقانون “قيصر”.

تصريح لافت بشأن اللجوء إلى أوروبا

قالت المدعية العامة في محكمة العدل الأوروبية “إليانور شاربستون” اليوم إن طالب اللجوء السوري الذي رفض أداء الخدمة العسكرية في بلاده لا يملك الحق تلقائياً في الحصول على صفة لاجئ.

وأضافت “شاربستون” في تصريح لوكالة “الأنباء الكاثوليكية” الأمريكية أن على سلطات دول الاتحاد الأوروبي التأكد من أن السبب الذي دفع أي طالب لجوء إلى بلد أوروبي هو تعرضه لملاحقة بسبب قناعاته السياسية.

اقرأ أيضاً:التصوير يحتاج لبطاقة بـ25500 ليرة.. قولكم القرار بيشمل السيلفي؟

قائد قسد: نجحت أولى مراحل الحوار

قال القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” إن أولى مراحل الحوار الكردي نجحت وتم الانتقال إلى المرحلة الثانية.

وأعرب “عبدي” في تغريدة له على تويتر أمس عن أمله في أن يراعي كِلا الفريقين السياسيين مصالح ومستقبل وتوقعات الشعب، في إشارة منه إلى حزب “الاتحاد الديمقراطي” من جهة و أحزاب “المجلس الوطني الكردي” التابع لـ”الائتلاف المعارض” من جهة أخرى.

افتتاح معبرين بشكل مؤقت أمام المسافرين

قررت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم السماح بفتح معبري “التايهة” و “الطبقة” بشكل مؤقت أمام حركة القادمين والمغادرين من مناطق سيطرتها اعتباراً من صباح الغد وحتى يوم الخميس القادم مع مراعاة قواعد الوقاية الصحية بحسب القرار.

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة ترتيب الدوري السوري لكرة القدم رغم تعادله الإيجابي مع “الجيش” بهدفين لكل فريق بانتظار لقاء القمة الأسبوع المقبل والذي سيجمعه مع “الوثبة” صاحب المركز الثاني.

فيما تفوّق نادي “حطين” على مضيفه “النواعير” بهدفين نظيفين وبالنتيجة نفسها نجح “الاتحاد” في تجاوز نظيره “الشرطة” في “حلب” فيما تلقّى “جبلة” خسارة على أرضه أمام “الطليعة” بهدف وحيد.

التعادل الإيجابي بهدفين لهدفين سيطر على مباراة “الوحدة” مع “الجزيرة” فيما فاز “الكرامة” على ضيفه “الساحل” بثلاثة أهداف لهدف.

اقرأ أيضاً:عقوبات أوروبية وردّ سوري.. وملاسنة في بقالية تحولت لاشتباك مسلح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع