أخر الأخبارحصاد سناك

النصرة تحكم بإعدام شابين بإدلب … واعتقال فتاتين عادتا من لبنان

وزير التربية يتوقع موعد نتائج التكميلية ....... أبرز عناوين الأربعاء 18 آب 2021

سناك سوري – دمشق

بعد الجدل الذي أثير حولها، أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد توضيحاً حول قيمة التصريح الإفرادي عن الأجهزة الخليوية، فيما أعلنت وزارة النقل عن قطار جديد يربط “اللاذقية” بـ”طرطوس”.

وبينما أعلنت وزارة النفط نتائج امتحانات الثانوية المهنية النفطية، نفى وزير التربية صدور نتائج الدورة التكميلية غداً.

وفي خطوة لافتة، رفعت “بريطانيا” العقوبات الاقتصادية المفروضة على رجل الأعمال السوري “طريف الأخرس”، فيما كشف رئيس “الائتلاف” المعارض موقفه من هجمات “أنقرة” العنصرية ضد السوريين بعد أسبوع من وقوعها، بينما كشف بيان “الحشد الشعبي” حقيقة المعلومات حول دعوة “سوريا” للمشاركة بمؤتمر جوار “العراق”.

ومع إعلان وزارة الدفاع الروسية عن خروقات جديدة لـ”جبهة النصرة” في مناطق “خفض التصعيد” أثار حكم بالإعدام أصدرته “النصرة” على شابين سوريين موجة غضب شعبي ودعوات للتحرك لإنقاذ حياتهما.

ومع استمرار التصعيد التركي في الشمال السوري تعرضت مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي لقصف أودى بحياة 3 مدنيين، فيما شهد ريف المدينة اعتقال فتاتين على يد فصيل مدعوم تركياً، بينما اغتيل عنصر من “قسد” في “الحسكة” بإطلاق النار عليه من قبل مجهولين.

الاتصالات توضح أجور التصريح عن الأجهزة الخلوية

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد اليوم بياناً لاحقاً لبيان العمل بالتصريح الإفرادي عن الأجهزة الخلوية التي عملت أو ستعمل على الشبكة الخلوية السورية اعتباراً من 14 آب الجاري.

وقالت الهيئة أن أجور التصريح ترتبط بالسعر الحقيقي لكل جهاز والمواصفات الفنية له وليس شرائح محددة، وأجور التصريح الحالية عن الأجهزة التي تم الاستعلام عنها من قبل المشتركين تتراوح بين 70 ألف ليرة ومليون ونصف المليون ليرة سورية كحد أقصى حتى تاريخه لجهاز “ايفون 12 برو ماكس” بينما تنخفض قيمة التصريح مع انخفاض قيمة ومواصفات الجهاز الخلوي.

ودعت جميع المشتركين الراغبين بالتصريح عن أجهزتهم لعدم الانجرار إلى الشائعات أو أي مصادر أخرى للمعلومات والحصول على أجر التصريح من الرسائل التي ستصلهم إلى خطوطهم الخلوية وتحمل اسم وشعار الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد كمرجع وحيد لمعرفة أجر التصريح وفق الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك.

النقل تعلن تشغيل قطار ركاب بين اللاذقية وطرطوس

أعلنت الخطوط الحديدية السورية اليوم تشغيل قطار ركاب “ترين سيت” وفق رحلة صباحية جديدة من “اللاذقية” باتجاه “طرطوس” والعكس اعتباراً من يوم الأحد 22 آب الجاري.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك فإن هذا التشغيل الجديد يضاف لما هو قائم من رحلات القطارات العاملة على محور “طرطوس – اللاذقية – طرطوس” وفق مواعيدها المعتمدة، مشيرةً إلى أن القطار يهدف لخدمة لأهالي وطلاب جامعة “طرطوس” وسيكون ضمن أسعار رمزية ومنخفضة.

النفط تعلن نتائج الثانوية العامة

أصدرت وزارة النفط والثورة المعدنية اليوم نتائج امتحانات الثانوية المهنية النفطية في “حمص” و”بانياس” و”رميلان” وثانوية “المناجم والتعدين” للدورة الامتحانية الثانية لعام 2021.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أن نسبة النجاح بلغت 79% ونجح 296 طالب من أصل 374، ويتم قبول الناجحين في المعاهد التقنية للنفط والغاز التابعة للوزارة.

التربية تنفي صدور نتائج الدورة التكميلية غداً

نفى وزير التربية “دارم طباع” كل ما يتم تداوله عن صدور نتائج الدورة التكميلية للشهادة الثانوية يوم غد مشيراً إلى أن عمليات التصحيح لم تنتهِ بعد.

وقال ” طباع” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه سيتم الإعلان بشكل رسمي عن موعد صدور النتائج من خلال الوسائل الرسمية وفور انتهاء عمليات إدخال البيانات، وأضاف أنه من المتوقع صدور النتائج قبل الـ 25 من الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى… الحكومة البريطانية ترفع عقوباتها عن طريف الأخرس 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا و17 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26479 منها 22183 حالة شفاء 1942 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 39 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19167 منها 1916 حالة شفاء 770 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 278 إصابة جديدة و80 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 28407 منها 23548 حالة شفاء 734 حالة وفاة

اقرأ أيضاً: بسبب تغيّر سياستها … استقالة مراسل أورينت عمار الجابر 

بريطانيا ترفع العقوبات عن طريف الأطرش

رفعت وزارة الخزانة البريطانية العقوبات عن رجل الأعمال السوري “طريف الأخرس” الأسبوع الماضي دون توضيح أسباب القرار.

وقالت صحيفة “التلغراف” البريطانية أمس أن هذه المرة الأولى التي يتم شطب شخص من القائمة بموجب التشريع الذي أقرته “المملكة المتحدة” بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي للحفاظ على العقوبات ضد بعض الشخصيات السورية، وقال المكتب الاتحادي للتنمية والتعاون الدولي بأنه تم إلغاء “الأخرس” من لوائح العقوبات الخاصة بـ “سوريا” عام 2019 بعد المراجعات الروتينية للعقوبات المستقلة التي تفرضها “المملكة المتحدة”.

المسلط يعزّي العائلة التركية متجاهلاً العائلات السورية

أعرب رئيس “الائتلاف” المعارض “سالم المسلط” عن أسفه لما حدثه في منطقة “ألتينداغ” في “أنقرة” إثر مشاجرة مع شابين سوريين راح ضحيتها شاب تركي، مما أدى لمهاجمة السوريين القاطنين في المنطقة وإحراق ممتلكاتهم ووقع إصابات بين السوريين.

وخلال كلمة مصورة عبر قناة “الائتلاف” على يوتيوب توجّه “المسلط” بالعزاء لعائلة الشاب التركي فيما تجاهل التوجه إلى العائلات السورية المتضررة من الهجمات، واعتبر أن الجريمة فردية ولا يجوز تعميمها مشيراً أنه من غير الأخلاقي استغلال جريمة قام بها شخص واحد ليتحمل نتائجها كل من ينتمي لهم هذا الشخص.

سوريا تغيب عن مؤتمر جوار العراق

أصدر رئيس هيئة “الحشد الشعبي” “فالح الفياض” بياناً نفى فيه المعلومات عن تسليمه دعوة للرئيس السوري “بشار الأسد” لحضور مؤتمر “جوار العراق”.

وأوضح البيان أن “الفياض” نقل للرئيس “الأسد” توضيح الحكومة العراقية لعدم دعوة “سوريا”، في حين تداولت مصادر إعلامية معلومات عن ضغط فرنسي على “بغداد” لعدم دعوة “سوريا” نظراً لأن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سيحضر القمة ويرفض الجلوس مع المسؤولين السوريين.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف يعلّق على هجمات أنقرة ضد السوريين بالدعاء لتركيا 

الدفاع الروسية تحصي خروقات الهدنة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن مسلحي “جبهة النصرة” نفذّوا 26 اعتداء في منطقة “خفض التصعيد” خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقالت الوزارة أن “النصرة” نفذّت 14 اعتداء في محافظة “إدلب” و12 اعتداء في “اللاذقية” و”حلب” و”حماة” وفق وكالة سانا الرسمية.

النصرة تحكم بإعدام شابين سوريين

أصدرت “جبهة النصرة” اليوم حكماً بالإعدام على الشابين “حسن الشيخ” و”خالد الجاجة” المنحدرين من مدينة “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي.

ونقل موقع “ليفانت نيوز” عن مصادر محلية أن حالة من الغضب سادت في “إدلب” بعد صدور الحكم وسط مطالبات شعبية بإنقاذ الشابين من أحكام “النصرة” التعسفية، فيما دعا ذوي الشابين إلى التحرك قبل تنفيذ الإعدام.

واعتقل مسلحو “النصرة” الشابين في حزيران 2020 ومنعت أسرهما من التواصل معهما ووجّهت لهما اتهامات بالعلاقة مع “التحالف الدولي” دون الكشف عن الأدلة حول تلك التهمة.

تصعيد تركي في الشمال السوري

قصفت قوات العداون التركي قرية “الصيادة” شمال غرب “منبج” في ريف “حلب” الشمالي بـ 4 قذائف هاون من القاعدة التركية في قرية “الياشلي” وفق مجلس منبج العسكري التابع لـ “قسد”.

وأضاف المجلس أن الفصائل المدعومة تركياً استهدفت قرية “توخار الكبير” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها الاستهداف والقصف.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أنه تم إسقاط طائرة مسيرة من نوع “درون” تابعة لقوات العدوان التركي على أطراف قرية “المالكية” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي.

كما قصفت قوات العدوان التركي قرى “عين دقنة” و”منغ” في ريف “حلب” الشمالي، وقرى “صوغانه” و”عقيبة” و”الزيارة” و”مالكية” و”مرعناز” و”إرشادية” و”شوارغة” وقلعة “شوارغة” بريف “حلب” الشمالي.

وتعرّضت مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم لقصف مجهول المصدر أودى بحياة 3 مدنيين وإصابة 4 آخرين بجروح وتسبب بأضرار مادية واسعة وفق ما ذكر موقع “عفرين بوست”.

اعتقال فتاتين عادتا من لبنان

اعتقل فصيل مدعوم تركياً أمس فتاتين من قرية “قرمتلق” التابعة لمدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بعد عودتهما من “لبنان”.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن عناصر فصيل “العمشات” المدعوم تركياً اعتقلوا “دلفين عثمان” وشقيقتها “فاطمة” بعد عودتهما من “لبنان” واقتادتهما إلى جهة مجهولة، وطالب أهل المعتقلتان بفدية مالية تقدّر بـ 4000 دولار.

اغتيال عنصر من قسد

أطلق مسلحون مجهولون النار على عنصر من “قسد” اليوم في محيط بلدة “الهول” في ريف “الحسكة” الشرقي ما أودى بحياته على الفور.

وقال موقع “جسر” أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “ساهر فواز المصلح” ولاذوا بالفرار، ولم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة.

اقرأ أيضاً: عين التموين على السورية للتجارة … ومقتل أبو دجانة في سوريا 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى