“الناعم” حلوى الفقراء في زمن التقشف!

الناعم المعد منزلياً

الحلوى التي لا تحتاج إلى كلفة مادية غالية.. تعرفوا على طريقة صنعها منزلياً حتى لا تُحرموا منها بعد توعد محافظة “دمشق” حرمان بيعها في الشوارع!

سناك سوري-منوعات

تقدم لنا “لينا” وصفتها لصنع حلوى “الناعم” أو “خبز رمضان” أو “حلوى الفقراء” الشعبية والشهيرة جداً في العاصمة السورية “دمشق”، والخاصة بشهر “رمضان”، حيث تكثر العربات التي تبيعها في الشوارع، والتي تحاول محافظة “دمشق” منع بيعها بحجة “صحة المواطن”.

تقول “لينا” لـ”سناك سوري”: «من المعروف أن “الناعم” أكلة رخيصة الثمن لا تحتاج إلى مواد غالية أو معقدة، وصناعتها سهلة، بالإضافة لكونها إحدى أهم الأكلات التراثية التي لا تخلو منها المائدة الرمضانية».

تضيف: «لتحضيرها نحتاج إلى كوب من الطحين الأبيض، و2 كوب من الماء، ونص كوب من دبس العنب، وبعد ذلك نضع الطحين والماء في الخلاط ونخلطهم حتى تتكون لدينا عجينة مثل عجينة الكريب سائلة قليلاً، بعد ذلك نضع قليل من الزيت في مقلاة تيفال حصراً طبعاً يفضل وضع الزيت بالفرشاة كي لا نزيد الكمية، وبعد أن تسخن قليلاً نضيف قليل من خليط الناعم ونفرده على كامل المقلاة بطبقة رقيقة جداً، نتركها لتنشف دون أن تأخذ أي لون، ثم نقلبها على الطرف الآخر لمدة ثواني ثم نخرجها ونضعها على أوراق ماصة للزيت».

اقرأ أيضاً: الشيف “سعيد نبهان” يقدم لكم طريقة صنع شراب “التمرهندي” منزلياً

بعد ذلك تؤكد “لينا” على من يود تجربة صنع “الناعم” أن يترك قطع الخبز التي تم إعدادها سابقاً في الشمس لثلاث ساعات أو أمام المروحة، أو حتى تترك في أطباق ليوم كامل حتى تيبس، وتضيف: «عندما تيبس نقليها بالزيت الغزير كما نقلي حبات “العوامة”، ونحرص على فردها كي لا تنغلق على بعضها البعض، بعد ذلك نخرجها من الزيت وعندما تبرد نصب دبس العنب عليها وصحتين وهنا».

وأصدرت محافظة “دمشق” قراراً بمنع بيع حلوى “الناعم” في الشوارع والحارات على العربات المتنقلة انطلاقاً من حرصها على “صحة المواطن”، بينما من المعروف في دمشق أن الناعم يُصنع مباشرة أمام الزبون، وهي عادة قديمة مرتبطة بهذه الحلوى.

اقرأ أيضاً: “دمشق” تشن هجوماً على “الناعم”: “خايفين على صحتكن”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *