المقداد يستقبل سفيراً جديداً بدمشق ..والتوتر يتصاعد على جبهات إدلب

35 مليار لتأمين الرز والسكر … أبرز عناوين الثلاثاء 8 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

مرسومان رئاسيان اليوم توجه الأول لطلاب الثانوية العامة المشاركين بالأولمبياد العالمي، وخصّ الثاني أحد أعضاء مجلس “محافظة اللاذقية” ونصّ على إلغاء عضويته.

وبعد تصريحات رئيس الحكومة أمس حول تأمين المياه، قال مسؤول في وزارة “الموارد المائية” أن أمطار العام الحالي تفاوتت نسبتها بين منطقة وأخرى.

في “دمشق” استقبل وزير الخارجية سفيراً جديداً لـ”فلسطين” في العاصمة السورية، في حين كشفت “الإدارة الذاتية” عن عقدها اجتماعاً افتراضياً مع ممثلي وزارات خارجية دولٍ أوروبية لبحث ملف معتقلي “داعش” في الجزيرة السورية.

ميدانياً، تصاعد التوتر على خطوط التماس في “إدلب” بينما أنشأت قوات العدوان التركي نقطة جديدة جنوبي المحافظة، أما في شمال “حلب” فانفجرت عبوة ناسفة بسيارة قيادي من فصيل مدعوم تركياً.

ورداً على بيان وزارة الدفاع التركية، أصدرت “قسد” بياناً قالت فيه إن الأخبار الواردة من “أنقرة” عارية عن الصحة، فيما وردت معلومات عن انفجار سيارة عسكرية لـ”قسد” في ريف “دير الزور”.

وفي حوادث أخرى في الجزيرة تعرضت جمعية فلاحية للسرقة بريف “دير الزور” وخسر شاب حياته على يد مجهولين في “الحسكة”.

الأسد يصدر مرسوماً لطلاب الثانوية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 153 لعام 2021 الذي يقضي بمنح الطلاب المتقدمين لامتحان الشهادة الثانوية “الدورة الأولى” بجميع فروعها والمشاركين في الأولمبيادات العالمية حق التقدم إلى الدورة الثانية.

ووفق المرسوم يتم التقدم للدورة الثانية بصفة محسن أو مكمل في المواد التي تقدموا بها مضافاً إليها المواد التي تغيبوا عنها أثناء الأولمبياد، ويأتي المرسوم حرصاً على مصلحة الطلاب المتميزين المشاركين في الأولمبيادات العالمية لعدم ضياع فرصة التحصيل العلمي لهم وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

إلغاء عضوية من مجلس محافظة اللاذقية

وأصدر الرئيس “الأسد” اليوم المرسوم رقم 150 لعام 2021 القاضي بإلغاء عضوية “علي عزيز قاسم” من مجلس محافظة “اللاذقية” وفق ما جاء في المرسوم الذي نشرته جريدة “الوطن” المحلية.

سلفة للسورية للتجارة بقيمة 35 مليار

وافقت رئاسة الحكومة السورية على منح سلفة للمؤسسة السورية للتجارة بقيمة 35 مليار ليرة سورية لتأمين مادتي السكر والرز ليتم توزيعها عبر البطاقة الإلكترونية.

واعتمدت الحكومة الآلية التنفيذية لحصر عدد الآبار المحفورة والمستثمرة بشكل مخالف بعد إحصاء 2001 ومقترحات المعالجة وذلك بهدف تحديد الواقع الراهن للمساحات المروية عن طريق الآبار.

وفي الجلسة الأسبوعية لرئاسة الحكومة اليوم تم تكليف الوزارات المعنية بدراسة واقع العمالة والتركيز على التدريب والتأهيل مع إعطاء الجانب العلمي الحيز الأكبر في الكليات والمعاهد التي يحتاجها سوق العمل مشيراً إلى دراسة إمكانية تعيين أكبر عدد ممكن من خريجي المعاهد التقنية والفنية بدلاً من الخمسة الأوائل فقط وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

كناني: الأمطار هذا العام كانت نسبية

قال مدير الموارد المائية في وزارة “الموارد المائية” “عمر كناني” أن الأمطار في هذا العام نسبية حيث كانت جيدة في مناطق وأقل في مناطق أخرى، مبيناً أن كمية الأمطار التي هطلت في “اللاذقية” تعادل نصف كمية الأمطار الهاطلة العام الماضي.

وفي تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية قال “كناني” بأن كمية الأمطار في طرطوس اقتربت من معدل العام الماضي، مشيراً إلى أنه يتم اعتماد تطبيق نظام الري الحديث على وجود الطاقة بشكل عام.

يذكر أن رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قال أمس خلال ترؤسه اجتماعاً في وزارة الموارد المائية أن تأمين المصادر المائية يشكل تحدياً أمام الحكومة ويجب أن تكون وزارة الموارد المائية وكافة الجهات على مستوى هذا التحدي.

اقرأ أيضاً: مديرية الصحة تستعين بالأوقاف للترويج للقاح كورونا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24680 منها 21640 حالة شفاء 1796 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 92 إصابة جديدة و37 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24257 منها 21015 حالة شفاء 680 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل إصابات جديدة.

المقداد يستقبل سفيراً جديداً بدمشق

تسلم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم نسخة من أوراق اعتماد سفير “فلسطين” الجديد في “سوريا” “سمير الرفاعي”.

وقال الوزير “المقداد” خلال لقائه بالسفير الجديد أن العلاقات بين “سوريا” و”فلسطين” هي علاقات مصير وحاضر ومستقبل ولا فرق بين البلدين رغم كل المحاولات والمخططات الغربية والصهيونية للفصل بينهما.

بدوره أعرب “الرفاعي” عن سعادته الكبيرة بتعيينه سفيراً في “دمشق” وقال بأن “سوريا” هي السند الحقيقي للقضية الفلسطينية ودفعت لأجل موقفها الراسخ والثابت أثماناً، والحرب “الإرهابية” عليها خلال العشر سنوات الماضية هي نتيجة دفاعها عن حقوق الشعب الفلسطيني وفق وكالة سانا الرسمية.

مباحثات للإدارة الذاتية مع دول أوروبية

عقد لقاء افتراضي موسّع جمع وفداً من “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) وممثلي عدد من الدول الأوروبية والخارجية الأمريكية لبحث الوضع في الجزيرة السورية وذلك في 3 حزيران الجاري.

ونشرت الصفحة الرسمية لـ “الإدارة الذاتية” على فايسبوك اليوم خبر عقد اللقاء وقالت أنه شهد تبادلاً لوجهات النظر حول ملف عناصر “داعش” وعائلاتهم في المخيمات وخصوصاً مخيم “الهول”، حيث دعا  ممثلو “الإدارة الذاتية” إلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته والتعاون والتنسيق مع الإدارة لمواجهة هذا الملف المعقد الذي لا تستطيع تحمله لوحدها وفق الصفحة.

كما طالب وفد “الإدارة الذاتية” باستعادة الدول لرعايا من الأطفال والنساء اللواتي لم يرتكبن جرائم في “سوريا” وتشكيل محكمة في الجزيرة السورية لمحاكمة عناصر “داعش” ودعم “الإدارة الذاتية” اقتصادياً وأمنياً لا سيما في مخيم “الهول”.

اقرأ أيضاً: هل تعود المعارك إلى إدلب وسط جمود المسار السياسي؟ 

قذائف صاروخية بريف إدلب

سقط عدد من القذائف الصاروخية اليوم على قريتي “جوباس” و “داديخ” بريف “إدلب” الشرقي.، وقالت وكالة سانا الرسمية أن تنظيمات “إرهابية” أطلقت القذائف مشيرة إلى أنها تسببت بأضرار مادية في الأراضي الزراعية.

بدورها قالت وسائل إعلام محلية أن قصفاً استهدف قرية “إبلين” ومناطق أخرى في ريف “إدلب” الجنوبي خلّف ضحايا ومصابين.

نقطة تركية جديدة بإدلب

أنشأت قوات العدوان التركي نقطة جديدة في منطقة “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي بالقرب من خطوط التماس مع مناطق سيطرة الجيش السوري.
ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصادر ميدانية، أن النقطة أنشئت بين بلدتي “إحسم” و “البارة” جنوب “إدلب” حيث رفعت قوات العدوان التركي سواتر ترابية في محيطها وفق المصادر.

انفجار بسيارة قيادي في حلب

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون صباح اليوم بسيارة في حي “المحمودية” وسط مدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن السيارة تعود للقيادي في فصيل “أحرار الشرقية” المدعوم تركياً “أبو عمر شرقية”، مشيرة إلى أن التفجير أسفر عن أضرار مادية دون وقوع إصابات بشرية فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عنه، في ظل حالة الفلتان الأمني التي تعيشها مناطق سيطرة العدوان التركي شمال “سوريا”.

قسد تكذِّب أنقرة

أصدر المركز الإعلامي لـ”قسد” اليوم بياناً قال فيه إن المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع التركية أمس حول استهداف عناصر “قسد” عارية عن الصحة.

وبعد بيان الوزارة التركية حول استهداف 4 عناصر من “قسد” شمال “سوريا”، قال بيان المركز الإعلامي إن عناصر “قسد” لم ينفذوا أي أنشطة خلال الفترة المذكورة وأن الخبر الوارد في البيان التركي كاذب.

سرقة جمعية فلاحية بدير الزور

أقدم مجهولون ليلة أمس على سرقة الجمعية “الفلاحية الخاصة” في قرية “الكمشة” بريف “دير الزور” الشرقي، وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن السرقة تمت قبيل الانتهاء من إعادة تأهيل الجمعية التي كان من المقرر أن تساعد في ري عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية بحسب المصدر.

انفجار سيارة عسكرية

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بسيارة عسكرية تابعة لـ”قسد” بالقرب من قرية “صباح الخير” بريف “دير الزور” الشمالي الغربي.، وذكر موقع “نهر ميديا” المحلي أن الحادثة وقعت على الطريق الواصل بين “الرقة” و “الحسكة” دون أن يوضّح ما أسفرت عنه فيما لم تصدر “قسد” أي توضيح حيال الموضوع.

اغتيال شاب بريف الحسكة

أطلق مسلحون مجهولون النار على الشاب “خالد البجوير” اليوم أمام منزله بريف “الشدادي” جنوبي “الحسكة” ما أودى بحياته على الفور، ونقل موقع “جسر” المحلي أن “البجوير” لا ينتمي لأي جهة عسكرية أو سياسية، ولم تتبيّن دوافع اغتياله فيما لاذ المسلحون بالفرار.

اقرأ أيضاً: دعوة أمريكية لمواصلة احتلال الجولان .. ووفد تجاري سوري يزور الخليج 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع