المقداد يدين الاعتداء على الناخبين…. والحكومة تخصص 5 مليار للسويداء

اغتيال محامي بالرقة وقسد تنفي اغتيال عناصرها من القوات التركية … أبرز عناوين الأحد 23 أيار 2021

سناك سوري – دمشق

بعد أن انتهت عملية فرز الأصوات في السفارات السورية سلّم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم نتائج الفرز لأصوات الناخبين إلى اللجنة القضائية العليا، وأدّى رؤساء اللجان القضائية الفرعية اليوم اليمين القانونية مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في “سوريا”.

وبينما تحدّث رئيس الحكومة “حسين عرنوس” عن إضافة خمس مليارات ليرة سورية لاعتمادات السويداء لدعم مشروعات مياه الشرب والموارد المائية وغيرها، دعا نقيب معلمي “دمشق” كل شخص معني بالعملية التربوية في “سوريا” وخصوصاً في رئاسة الحكومة لتحسين واقع المعلم المادي.

ميدانياً فقد شابٌ حياته متأثراً بجروحه خلال محاولة اعتقاله من قِبَل عناصر “جبهة النصرة” في منزله في بلدة “التومة” في ريف “حلب” الغربي.

في الجزيرة السورية نفت “قسد” ما نشرته وزارة الدفاع التركية عن اغتيالها لـ 6 عناصر من “قسد” اليوم واعتبر مدير المكتب الإعلامي لـ “قسد” أن هذه الأخبار كاذبة، فيما انسحبت “قسد” من بلدة في ريف “دير الزور” الغربي بعد شنّ حملة مداهمات واعتقالات في البلدة.

وأقدم مسلحون مجهولون على اغتيال محامي في ريف “الرقة” الشرقي أمس حيث أطلقوا النار عليه وهربوا على الفور لتتبنى “داعش” عملية الاغتيال بعدها.

تسليم نتائج فرز الأصوات للسوريين المقيمين في الخارج

سلّم وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم نتائج فرز أصوات الناخبين السوريين في الخارج الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية للجنة القضائية العليا.

وقال “المقداد” في المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ اليوم في مبنى وزارة العدل أن نسبة المشاركة من الناخبين المقيمين في الخارج مرتفعة جداً بالرغم من منع بعض الجهات وصول السوريين إلى صناديق الاقتراع وأشار إلى أن الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج جرت في 46 صندوقاً انتخابياً، مديناً الاعتداءات التي تعرض لها الناخبون السوريون في “لبنان” وأكد على أن “سوريا” ترحب بهؤلاء الناخبون لممارسة حقهم في بلدهم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

ومع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 26 أيار الجاري قام رؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية في “دمشق” وريفي “إدلب” و”الرقة” وفي “الحسكة” و”دير الزور” و”درعا” و”حماة” و”السويداء” اليمين القانونية أمام اللجان القضائية الفرعية اليوم.

عرنوس: إضافة 5 مليارات ليرة سورية لاعتمادات السويداء

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” خلال لقائه اليوم بالممثلين عن الفعاليات الأهلية والدينية والرسمية في “السويداء” أنه سيضاف خمس مليارات ليرة سورية لاعتمادات “السويداء” لدعم مشروعات مياه الشرب والموارد المائية والصحة والوحدات الإدارية والطرق والمدارس والصرف الصحي.

من جهته أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” على ضرورة تفعيل المناطق الحرفية والصناعية في “السويداء” لأنها عامل أساسي في التنمية وتحريك عجلة الإنتاج وتأمين فرص عمل، وأشار إلى أن إزالة العقبات أمام الاستثمار هو من أولويات الحكومة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

كنج يدعو لتحسين واقع المعلم المادي في سوريا

قال نقيب معلمي “دمشق” “عهد كنج” أن الدروس الخصوصية برأي وزارة التربية ممنوعة ولكن هو مع تحسين الواقع المادي للمعلم بكافة المجالات لأن المعلم لا يستطيع أن يعمل أي شيء يتناسب مع كرامته.

وأوضح “كنج” في حديثه لإذاعة “ميلودي اف ام” المحلية أن تكلفة دورات نقابة المعلمين على المستوى العام هي 50 ألف ليرة سورية وهو مبلغ زهيد بالنسبة للطالب على حد قوله، وقال بأن 60% منها يعود إلى المعلم و8% إلى المدرب و5% لأمين السر و10% للمدرسة فقط لنقابة المعلمين وللمستخدم 3%.

وأكد أن الهدف الأساسي هو تحسين واقع المعلم المادي وتحميل الطالب أقل تكلفة والدروس الخصوصية الحالية التي تصل إلى 10 آلاف ليرة وحتى 20 ألف ليرة في الساعة هي عبء على الطالب والأهالي، ودعا كل شخص معني بالعملية التربوية في “سوريا” وخصوصاً في رئاسة الحكومة أن يجد طريقة أو صيغة لتحسين واقع المعلم المادي وفق الإمكانيات المتاحة للدولة.

اقرأ أيضاً: الاتصالات: لا رئيس للضابطة العدلية بل مدير 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 56 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24052 منها 21534 حالة شفاء و1729 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 78 إصابة جديدة و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17441 منها 1766 حالة شفاء و717 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 43 إصابة جديدة وحالتي شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة إلى 22641 منها 20479 حالة شفاء و665 حالة وفاة.

اغتيال شاب في حلب من قبل عناصر النصرة

فقد شابٌ حياته اليوم متأثراً بجراحه بعد أن أطلقت عناصر “جبهة النصرة” النار عليه قبل أيام وذلك خلال محاولة اعتقاله من منزله بتهمة السرقة في بلدة “التومة” بريف “حلب” الغربي وفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وقال المصدر أن “جبهة النصرة” اعتقلت قبل أيام أحد عناصر تنظيم “حراس الدين” المتشدد من مدينة “جسر الشغور” في ريف “إدلب” الغربي وذلك ضمن حملة “الجولاني” بمحاربة “الإرهاب” وفق المصدر.

قسد تنفي اغتيال عناصرها من القوات التركية

قالت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها الرسمي على تويتر اليوم أنها اغتالت 6 من عناصر “قسد” خلال هجوم نفذته في مناطق سيطرتها بواسطة مركبات الدعم الناري، ومن جهته نفى مدير المكتب الإعلامي لـ “قسد” “فرهاد شامي” عبر حسابه الرسمي على تويتر ما نشرته الدفاع التركية وقال أن هذه الأنباء كاذبة وأن عناصرهم لم تدخل في حالة هجوم على أية منطقة تُذكر.

قسد تنسحب من بلدة في ريف دير الزور الغربي

انسحب عناصر “قسد” من بلدة “الجزرات” في ريف “دير الزور” الغربي وذلك بعد أن شنّت حملة مداهمات واعتقالات تزامنت مع فرض حظر تجول في المنطقة منذ ساعات الصباح الأولى وفق موقع “فرات بوست”.

داعش يتبنى اغتيال محامي في الرقة

أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال المحامي “خالد حميد الميزان” أمس وذلك بإطلاق النار عليه بشكل مباشر بالقرب من ناحية “الكرامة” بريف “الرقة” الشرقي مما أودى بحياته، وذكر موقع “جسر” المحلي أن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية وتمكنوا من الفرار على الفور إلى جهة مجهولة بعد أن اغتالوه وفق المصدر.

وبحسب موقع “نورث برس” تبنى “داعش” عملية اغتياله لأنه حسب زعمهم من “الصحوات المرتدين”، بينما قال الموقع أن المحامي ليس تابعاً لأي جهة عسكرية أو سياسية .

اقرأ أيضاً: الخارجية: حشود الناخبين ترد على الفرنسيين…وتعهدات بخمسين مليون دولار 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع