المقداد: نتفاوض مع موسكو للحصول على لقاح سبوتنيكV المضاد لكورونا

وزير الخارجية فيصل المقداد

فيصل المقداد: السوريون يثقون باللقاح الروسي أكثر من فايزر الأميركي

سناك سوير – متابعات

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم الاثنين، أن «”سوريا” تتحاور مع “روسيا” بشأن اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد “سبوتنيك V”».

وأضاف وزير الخارجية في مقابلة أجرتها معه وكالة “سبوتنيك” الروسية، «نأمل أن يتلقى السوريون لقاح “سبوتنيك V” وبقية اللقاحات الروسية لأن الشعب السوري يثق في اللقاحات الروسية أكثر من لقاح “فايزر” واللقاحات الأخرى”».

اقرأ أيضاً: الصحة: 1200 مريض بأعراض كورونا بالمشافي والوفيات أكثر بخمسة أضعاف

حول إمكانية أن تحصل “سوريا” على اللقاح بالمجان، قال “المقداد” «نحن واثقون أن الشعب الروسي كريم بما يكفي ليأخذ هذه الجوانب في اعتباره، خاصة وسط الظروف الخاصة التي تعيشها “سوريا”، من محاربة الإرهاب، والتأثير الاقتصادي الواقع عليها، والبنى التحتية المدمرة إثر الأفعال الإرهابية».

وكان الرئيس “بشار الأسد” أعلن في تشرين الأول الماضي، أن “سوريا” ستناقش الجانب الروسي الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في السوق العالمية، مشيرا إلى أهمية هذا اللقاح في الوقت الراهن.

يأتي ذلك في وقت يتصاعد فيه منحى الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في “سوريا” في موجة ثانية من الوباء، حيث بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات المعلنة من “وزارة الصحة” منذ آذار الماضي وحتى الوقت الحالي 10195 اصابة، أما إجمالي الوفيات بين المصابين بلغت 610 وفاة، بينما الحلات النشطة بالإصابة بلغت 4799 حالة.

يعد لقاح سبوتنيك V أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد، قام بتطويره مركز “غمالي”، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، واللقاح مصنف حالياً ضمن قائمة “منظمة الصحة العالمية” لأفضل عشرة لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية وبدء الإنتاج الموسع.

اقرأ أيضاً: إجراءات حكومية خجولة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع