أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد: صوت سوريا وصل للعالم .. وميقاتي يهدد الغرب بطرد السوريين

حداد: وارداتنا من القمح تأتي من روسيا فقط .... أبرز عناوين الاثنين 20 حزيران 2022

حددت الحكومة السورية اليوم سعر شراء القمح من الفلاحين بـ 4000 ليرة، وصادقت على عقد لتركيب مخرج تحويل يغذي آبار مضخات مياه “جرمانا”.

وشارك رئيس الحكومة في افتتاح مشفى “دوما” الإسعافي بعد أن تمت أعمال إعادة تأهيله، بينما أعلنت محافظة “دمشق” أتمتة بطاقة تزويد وسائل النقل بالمازوت لضمان عدم التلاعب.

وتحت قبة البرلمان أكّد وزير الخارجية “فيصل المقداد” أنه تمت مخاطبة أكثر من 100 دولة لإطلاعهم على الإجراءات السورية لتسهيل عودة اللاجئين، بينما هدد رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” الدول الغربية بترحيل اللاجئين السوريين قسراً في حال عدم تعاونها مع “لبنان” لإعادتهم إلى بلدهم.

وبينما أجرى وزير الإدارة المحلية والبيئة محادثات مع السفير الإيراني لدى “دمشق” حول الملف البيئي، فقد أكّد السفير السوري لدى “موسكو” أن جميع واردات القمح إلى “سوريا” حالياً تأتي من “روسيا” فقط.

وقال مسؤول روسي إن بلاده تواصل مساعيها لمنع أي عدوان تركي على “سوريا”، فيما قال مسؤول إيراني إن أعداء “سوريا” فشلوا في تحقيق مآربهم عسكرياً، بينما أكّد نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية.

في الميدان، تبنّى تنظيم “داعش” استهداف حافلة ركاب صباح اليوم أوقع ضحايا من المدنيين والعسكريين جنوب “الرقة”، بينما توقفت المواجهات شمال “حلب” بين فصيلي “أحرار الشام” و”الجبهة الشامية” بعد حديث عن اتفاق وتدخل تركي.

وعزّزت “جبهة النصرة” تواجدها في 3 قرى بريف “عفرين”، بينما جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “حلب”.

وفي الجزيرة السورية، اعتدت دورية من قوات “الأسايش” على سيدتين في “دير الزور”، فيما انفجرت قنبلة أثناء مرور سيارة لـ”قسد” في “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق
الحكومة تحدد سعر شراء القطن

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2022.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فقد تم تحديد السعر بـ 4000 للكيلو غرام الواحد واصل أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.

كما وافق “عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تصديق العقد المبرم بين المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية-فرع الكهرباء المركزي لتقديم وتركيب وتنفيذ مخرج /20/ ك.ف مع 7 مراكز تحويل وتوسيع مركز تحويل من (100 إلى 200 ك.ف.أ) لتأمين مخرج مستقل لتغذية مراكز التحويل المغذية لآبار مضخات مياه مدينة “جرمانا” في محافظة ريف “دمشق”.

افتتاح مشفى دوما الإسعافي

افتتح رئيس الحكومة “حسين عرنوس” اليوم مشفى “دوما” الإسعافي بريف دمشق بعد إعادة تأهيله نتيجة تضرره جراء الحرب بكلفة بلغت مليارين و200 مليون ليرة سورية وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة والمجتمع الأهلي.

وفي تصريح للصحفيين أكد “عرنوس” أهمية المشفى لأهالي المنطقة الذين أثبتوا أنهم قادرون على إعادة الحياة للمنطقة أكثر من أي وقت مضى بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، مشيراً إلى أن المبنى الذي كان مركزاً صحياً أصبح اليوم مشفى يضم مختلف العمليات الجراحية.

بدوره أوضح وزير الصحة “محمد حسن الغباش” أن مشفى “دوما” الإسعافي يضم قسم إسعاف مزوداً بسيارة إسعاف وغرفتي عمليات وغرفتي إقامة للمرضى بسعة ستة أسرّة وغرفة عناية مشددة وقسماً لغسيل الكلية وقسماً للتوليد كما يقدم خدمات العلاج الإسعافي الداخلي والجراحي “جراحة عامة وعظمية ونسائية” وخدمات التحاليل المخبرية وتصوير الأشعة

وأشار “الغباش” في تصريح للصحفيين إلى دور المجتمع الأهلي في إعادة افتتاح هذا المشفى ما يدل على حرصهم على عودة مؤسسات الدولة كاملة لتقديم خدماتها مؤكداً أن الوزارة تدعم هذه الأعمال عبر تقديم الأجهزة الطبية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:رئيس الوزراء: الجميع مدعوون للعودة إلى سوريا
أتمتة بطاقات تزويد وسائل النقل بالمازوت

قال عضو المكتب التنفيذي لمحافظة “دمشق” لقطاع التموين والتجارة الداخلية في “شادي سكرية” أن جميع وسائل النقل (باصات _ ميكروباصات _ سرافيس _ باصات النقل الداخلي بقطاعيه العام والخاص_ البولمانات) تم أتمتة بطاقات تزويدها بمادة المازوت، وتوطين هذه البطاقات والآليات على محطات وخزانات محددة، وربطها ببعضها البعض لتصبح دائرة مغلقة من الصعب أن تباع إلا للمرتبطين بالمحطة أو الخزان

وأوضح “سكرية” أن المحافظة قامت بأتمتة بطاقات تزويد الفعاليات التجارية والاقتصادية بمادة الغاز الصناعي في “دمشق” من خلال لجنة تحديد الاحتياجات الفعلية لكل فعالية تجارية واقتصادية وتخصيصها بالمستحقات وفق محددات وضعتها لجنة المحروقات

وأكد “سكرية” أن هذه الآلية المتبعة بأتمتة البطاقات لوسائل النقل العامة والفعاليات والاقتصادية، ساهمت في ضبط عملية التوزيع ومنع التلاعب بها وأنه في حال وجود أي ثغرات يتم استدراكها والعمل على حلها بشكل فوري وفق الصفحة الرسمية لمحافظة دمشق على فايسبوك.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا وحالتي شفاء، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55915 منها 52747 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد: صوت سوريا وصل لكل أرجاء العالم

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن “سوريا” صمدت لسنوات طويلة أمام حرب “إرهابية” غير مسبوقة في التاريخ الحديث.

وأضاف “المقداد” في كلمته أمام مجلس الشعب اليوم أنه لم يتم استهداف بلد في العالم بهذه الأعداد من “الإرهابيين” ولا بحجم الدعم والتمويل والتسليح والغطاء السياسي والإعلامي الذي تلقته التنظيمات المسلحة في “سوريا” من قبل حكوات دول معروفة.

وأوضح “المقداد” أن وزارة الخارجية خاطبت وزراء الخارجية في أكثر من مئة دولة ومجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة ووضعتهم في صورة الإجراءات التي تقوم بها “سوريا” في مجال تسهيل عودة جميع اللاجئين السوريين إلى أرضهم وبيوتهم ومزارعهم وأعمالهم.

من جهة أخرى قال “المقداد” أن صوت “سوريا” إلى كل أرجاء العالم تأكيداً على أن أي إجراءات أو أنشطة مارستها “تركيا” أو تمارسها داخل “سوريا” أفعال غير شرعية ولاغية وترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:المستشارة بثينة شعبان تدعو لتدريس خطاب بوتين
ميقاتي يهدد الغرب بترحيل السوريين

هدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “نجيب ميقاتي” الدول الغربية بترحيل اللاجئين السوريين قسراً في حال عدم مساعدة لـ”لبنان” على إعادتهم لبلادهم.

وخلال إطلاق “خطة لبنان للاستجابة للأزمة السورية 2022-2023” دعا “ميقاتي” المجتمع الدولي إلى التعاون مع “لبنان” لإعادة اللاجئين وقال «وإلا فسيكون للبنان موقف ليس مستحباً على دول الغرب وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية، من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم» وفق ما نقلت “بي بي سي” مشيرة إلى أن “لبنان” طالب بـ 3.2 مليار دولار لمعالجة التأثير المستمر للأزمة السورية.

مباحثات بيئية بين سوريا وإيران

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع السفير الإيراني في “دمشق” “مهدي سبحاني” سبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في مجالي البيئة والإدارة المحلية.

وأشار “مخلوف” إلى الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية للتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتي تستدعي تحركاً سريعاً وتضافراً للجهود محلياً وإقليمياً وعالمياً، مبيناً أهمية التنسيق القائم مع “إيران” في هذا المجال بعد توقيع مذكرة التفاهم مع منظمة حماية البيئة في “إيران”، لحماية البيئة والحفاظ على الطبيعة ومكافحة ظاهرة العواصف الرملية والغبارية والحد منها.

من جانبه أشار “سبحاني” للرغبة بتطوير ودفع علاقات التعاون الثنائية مؤكدا أن مسألة البيئة تعتبر من المواضيع الهامة في العلاقات بين البلدين والتي ساهمت بإحداث تنوع فيها، متمنياً أن تسهم زيارة وزير الإدارة المحلية والبيئة الى “إيران” في إقامة مزيد من علاقات الشراكة والتعاون التي تصب في مصلحة وخدمة البلدين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:سوريا: استدعاء مدير مكتب البعث في طرطوس لفرع الجريمة الإلكترونية
حداد: توريدات القمح إلى سوريا من روسيا فقط

أكد السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” أن كل توريدات القمح التي تصل إلى “سوريا” حالياً تجري من “روسيا” فقط، وذلك وفقاً للعقود الموقعة مع الجانب الروسي العام الماضي، وكشف أن البلدين بصدد توقيع عقود جديدة بخصوص التوريدات للعام القادم.

وأشار حداد في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن المسؤولين في “دونيتسك” أبدوا في العديد من المناسبات اهتمامهم بخصوص توريد القمح وغيره من المنتجات إلى “سوريا”، مبيناً أن “دمشق” عبّرت سابقاً عن استعدادها لإقامة تعاون مع “دونيتسك” بما يخدم مصلحة الشعبين.

مساعٍ روسية لمنع العدوان التركي

قال نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” اليوم أن بلاده ستواصل مساعيها لمنع الحكومة التركية من شن عدوان جديد على الأراضي السورية.

وأضاف “بوغدانوف” بأن “روسيا” تواصل اتصالاتها مع الأتراك آملاً أن يصلوا لاتفاق سياسي ودبلوماسي، مشيراً إلى أن الأطراف المعنية في الأزمة السورية تبحث إمكانية نقل مكان انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية من “جينف” إلى مكان آخر، مبيناً أن المناقشات تتم أولاً وقبل كل شيء من قبل الأطراف السورية وفق وكالة “نوفوستي” الروسية .

اقرأ أيضاً:لاجئون سوريون .. من قوارب الموت إلى قصص النجاح
زاده: أعداء سوريا فشلوا بتحقيق مآربهم

جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” موقف بلاده من العقوبات الاقتصادية على “سوريا” وقال أنها زادت كثيراً من معاناة الشعب السوري الذي يتعرض أساساً لإرهاب كوني ممنهج وفق حديثه.

وأضاف “زاده” خلال مؤتمر صحفي اليوم بأن هذه الإجراءات القاسية ضد الشعب السوري جاءت بعد فشل أعداء “سوريا” بتحقيق مآربهم عسكرياً، مشدداً على ضرورة حفظ وحدة أراضي “سوريا” وسيادتها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الجعفري: فلسطين القضية المركزية

اجتمع نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” اليوم في “دمشق” مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية “أحمد أبو هولي” والسفير الفلسطيني لدى “دمشق” “سمير الرفاعي”.

وأكّد “الجعفري” ثبات موقف “سوريا” من كون القضية الفلسطينية هي القضية المركزية، معرباً عن استمرار “دمشق” بدعم نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي واستعادة حقوقه المشروعة، معتبراً أن كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية مآلها الفشل.

بدوره أعرب “أبو هولي” عن امتنانه لمواقف “سوريا” الداعمة للشعب الفلسطيني، مضيفاً أن صمود “سوريا” في حربها ضد الإرهاب عزّز من صمود الشعب الفلسطيني وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

هجوم مسلح على حافلة ركاب بريف الرقة

فارق عسكريون ومدنيون الحياة فيما أصيب آخرون يجروح، جراء استهداف حافلة ركاب من قبل مسلحين على طريق “الرقة – حمص” اليوم.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أنه وعند السادسة و30 دقيقة من صباح اليوم تعرضت حافلة ركاب مدنية لهجوم مسلح على طريق “الرقة – حمص” في منطقة “الجيرة” ما أودى بحياة 11 عسكري ومدنييَن اثنين وأصيب ثلاثة عسكريين، بينما نقلت صحيفة “الوطن” أن تنظيم “داعش” تبنى الهجوم.

اقرأ أيضاً:ألمانيا: نحات سوري يبدع بصنع مجسم خشبي لكاتدرائية كولن
توقف الاقتتال شمال حلب

توقفت الاشتباكات التي اندلعت قبل يومين في عدة مناطق بريف “حلب” بين فصيلي “أحرار الشام” و”الجبهة الشامية”.

وقال موقع “عنب بلدي” إن ذلك جاء مع تسارع الحديث عن اتفاق يقضي ببقاء كل فصيل في مقراته ونقاط انتشاره، فيما ذكرت وكالة “نورث برس” أن وفداً تركياً تدخّل لحل الخلاف بين الفصيلين ووقف الاقتتال.

تعزيزات للنصرة قرب عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” أن تعزيزات من “جبهة النصرة” وصلت إلى قرى “باصوفان” و”كباشين” و”فافرتين” التابعة لناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وأكدت الشبكة أن مسلحي “النصرة” تمركزوا في القرى الثلاث وأقاموا قواعد وحواجز عسكرية فيها.

قصف تركي شمالاً

جددت قوات العدوان التركي قصفها لقرى وبلدات ريف “حلب” الشمالي، حيث استهدفت قرية “تل قراح” بالقذائف ما أدى لتضرر   10 دونمات مزروعة بالقمح والبصل بحسب وكالة “نورث برس”.

وقالت وكالة “هاوار” إن قصفاً تركياً طال محيط ناحية “احرص” بريف “حلب” الشمالي دون أن تورد معلومات عن الأضرار التي خلّفها القصف.

دورية تعتدي على سيدتين

قال موقع “فرات بوست” المحلي اليوم، أن دورية من قوات “الأسايش” اعتدت على سيدتين بالضرب وتكسير محتويات المنزل في إحدى مداهماتها.

وأضاف الموقع أن عناصر الدورية قاموا كذلك بسرقة هواتف محمولة ومبالغ مالية من المنزل في بلدة “غرانيج” بريف “دير الزور” الشرقي، مبيناً أن ذلك جاء على خلفية قضية ثأر في وقت سابق.

انفجار قنبلة صوتية

انفجرت قنبلة صوتية زرعها مجهولون صباح اليوم بجانب حديقة العمال في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وذكر موقع “نهر ميديا” أن الانفجار تزامن مع مرور سيارة عسكرية لـ”قسد” لكنه لم يوقِع أي إصابات.

اقرأ أيضاً:سفير خليجي جديد بدمشق … ودعوة لدمج قسد بالجيش السوري

 

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى