المقداد: سوريا خرجت من الأزمة … وعملية عسكرية تركية بإدلب

نائب إيراني: مستقبل سوريا مشرق ……… أبرز عناوين الأحد 11 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

زيادة متوقعة للرواتب جاءت بمرسوم رئاسي، بعد قرارات غير متوقعة رفعت أسعار المازوت والخبز بقرار وزاري، فيما حدّدت وزارة “التجارة الداخلية” أسعاراً جديدة للنقل بعد ارتفاع سعر المازوت إضافة إلى إعلانها موعد تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز في 3 محافظات سورية.

ومع إجلاء رعايا وطلاب سوريين في “الهند” كان وزير الخارجية السوري يتسلّم أوراق اعتماد السفير الهندي الجديد لدى “دمشق”، وفي لقاء آخر جمعه بنائبٍ إيراني تحدّث “المقداد” عن خروج “سوريا” من الأزمة وحلول موعد البدء بإعادة إعمار بنيتها التحتية، فيما وصف النائب الإيراني “سوريا” بأنها ذات مستقبل مشرق على حد تعبيره.

ميدانياً تجدّد التصعيد التركي شمال “حلب” فيما كشفت وزارة الدفاع التركية عن عملية تمشيط لقواتها في “إدلب” دون المزيد من التفاصيل.

أما في الجزيرة السورية فتعرّضت القاعدة الأمريكية بحقل “العمر” في “دير الزور” لهجوم بالقذائف شنّه مجهولون، وشهدت “رأس العين” بريف “الحسكة” اشتباكات بين مجموعتين من فصيلٍ مدعوم تركياً، فيما انفجرت عبوة ناسفة في “الرقة” أدت لإصابة 3 مدنيين بينهم طفل.

مراسيم زيادة الرواتب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 19 لعام 2021 والقاضي بإضافة نسبة 50% إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور المرسوم للعاملين في الدولة من المدنيين والعسكريين.

كما أصدر الرئيس “الأسد” المرسوم رقم 20 لعام 2021 والذي نصّ على زيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة 40% من المعاش التقاعدي.

بدوره قال وزير المالية “كنان ياغي” لوكالة سانا الرسمية زيادة الرواتب تكلف 81.6 مليار ليرة شهرياً ما يقارب 980 مليار ليرة سنوياً، مضيفاً أن المبالغ ستؤمن من موارد الخزينة العامة للدولة، وأشار إلى أن تحسين المستوى المعيشي للمواطن من ضمن الأولويات الرئيسية لعمل الحكومة على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:سوريا.. مرسومين بزيادة الرواتب

رفع سعر المازوت والخبز

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” مساء أمس قراراً رفعت فيه سعر ليتر المازوت إلى 500 ليرة سورية لكل القطاعات العامة والخاصة في “سوريا” بما فيها المؤسسة “السورية للمخابز” ومخابز القطاع الخاص.

كما رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة سورية، فيما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مدير عام المؤسسة “السورية للمخابز” “زياد هزاع” قوله أن سعر ربطة الخبز لا يزال مدعوماً حيث يقدّر سعر تكلفة الربطة بنحو 1000 ليرة على حد قوله.

إلى ذلك أصدرت “التجارة الداخلية” نشرة جديدة حددت بموجبها تعرفة النقل بوسائط النقل العامة العاملة على المازوت بين مختلف مراكز المحافظات، كما عدّلت المكاتب التنفيذية في المحافظات أجور النقل على الخطوط الداخلية تبعاً لارتفاع سعر المازوت، في حين شهدت العديد من المناطق السورية أزمة مواصلات اليوم جراء قلة عدد السيارات العامة التي واصلت العمل بعد رفع السعر.

آلية جديدة لتوزيع الخبز

حدّدت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” يوم 25 تموز الجاري موعداً لتطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز في محافظات “حماة” و “طرطوس” و”اللاذقية”.

ونقلت الصفحة الرسمية للوزارة عن معاون الوزير “رفعت سليمان” أنه يمكن للمواطن اختيار نقطة البيع سواء من المعتمد أو إحدى صالات المؤسسات الحكومية، والتي تم تنزيلها على المنصات الخاصة بالبطاقة الإلكترونية بما يناسب مكان سكن أو عمل المواطن وبما لا يشكل ازدحاماً.

اقرأ أيضاً:بعد رفع سعر المازوت.. كيف بدا مشهد النقل بسوريا؟

إجلاء سوريين من الهند

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم عن وصول طائرة “السورية” المخصصة لإجلاء الرعايا والطلاب السوريين من “الهند”.

وأوضحت الوزارة أن الطائرة القادمة من “دلهي” حطّت في مطار “دمشق” الدولي وعلى متنها 208 ركاب، مشيرة إلى أن الرحلة تأتي في إطار الجهود الحكومية لإعادة العالقين في “الهند” جراء جائحة كورونا.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 4 حالات ووفاة حالة واحدة ما رفع إجمالي الإصابات إلى 25776 بينها 21880 حالة شفاء و1897 حالة وفاة، فيما لم يتم الإعلان عن أي إصابات جديدة في مناطق الشمال السوري أو مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً:لماذا منعت التجارة الداخلية التعليقات على خبر رفع سعر الخبز والمازوت؟

سفير هندي جديد بدمشق

تسلّم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أوراق اعتماد السفير “ماهيندر سينغ كانيال” كسفير مفوض فوق العادة لجمهورية “الهند” لدى “سوريا”.

وبحث الجانبان العلاقات السورية الهندية خلال اللقاء، حيث أعرب “المقداد” عن تقدير “سوريا” للموقف الهندي الداعم لها، مشيداً بالسياسة الهندية أثناء عضويتها في مجلس الأمن، بينما أكّد “كانيال” سعيه للارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

المقداد: سوريا خرجت من الأزمة

قال نائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيرانية السورية “عباس كلرو” أن بلاده تعتقد بأن دعم القواسم المشتركة مع “سوريا” وزيادة مستوى التجارة يمكن أن يقوّي البلدين بمواجهة العقوبات الأمريكية.

وخلال لقائه وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” في “دمشق” اليوم أوضح “كلرو” أن “طهران” ترحب بتمتين العلاقات مع “دمشق” في مختلف المجالات، مضيفاً أن “سوريا” ذات مستقبل مشرق وأنه يجب إيلاء اهتمام للأرضية الاقتصادية وتعزيز القدرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية على حد قوله.

بدوره قال الوزير “المقداد” أن “سوريا” خرجت من الأزمة وحان الوقت لإعادة بناء بنيتها التحتية معرباً عن ترحيب الحكومة السورية بدعم الدول الصديقة كما وصفها للتعاون الاقتصادي والتجاري وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.
اقرأ أيضاً:توقيف مدير صفحة إخبارية بسبب منشور ناقد لمدير التموين
قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم بقذائف المدفعية عدداً من قرى ومناطق ريف “حلب” الشمالي في ظل استمرار تصعيدها في المنطقة.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن القصف التركي استهدف قرى “سموقة” و “تل جيجان” و”سد الشهباء” و”مرعناز” و”علقمية” بريف “حلب” الشمالي دون أن ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ”قسد” أن العدوان التركي استهدف صباح اليوم قرى “كورهيوك” و “مزرعة الفوارس” و بلدة “العريمة” شرق مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي بعشرات قذائف الهاون دون ورود معلومات عن الخسائر التي خلّفها القصف.

عملية عسكرية تركية في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم عبر صفحتها الرسمية على “تويتر” أن عناصر “اللواء 47 المغاوير” في الجيش التركي نفذوا عمليات بحث وتمشيط في منطقة “خفض التصعيد” بمحافظة “إدلب”.

ولم تورد الوزارة التركية أي تفاصيل إضافية حول طبيعة العملية والمناطق التي تركزت بها لكنها نشرت صوراً لجنود أتراك خلال عمليات التمشيط.
اقرأ أيضاً:سوريا: وقف العمل بمشفى خيري بعد اعتداء على كوادره
استهداف قاعدة أمريكية في سوريا

تعرّضت القاعدة العسكرية الأمريكية المتمركزة بحقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي اليوم لهجوم بالقذائف الصاروخية شنه مجهولون وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن أعمدة الدخان تصاعدت من داخل القاعدة فيما لم تعرف نتائج الهجوم بعد أن قامت القوات الأمريكية بإغلاق المنطقة وتحليق طائراتها في محيط القاعدة، وذلك بعد انفجار وقع أمس في القاعدة الأمريكية بحقل “كونيكو” للغاز بريف “دير الزور” وفقاً لـ سانا.

ولم يصدر أي تعليق عن المتحدث الرسمي باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” حول الهجومين، فيما تكررت في الآونة الأخيرة عمليات استهداف القواعد الأمريكية في “سوريا”.

معركة بين عناصر فصيل واحد

شهدت مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي أمس اشتباكات بين مسلحين من فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً.

وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن مجموعتين من الفصيل خاضتا مواجهة مسلحة استخدمتا خلالها الأسلحة الثقيلة وقذائف “الآر بي جي” فيما لم يعرف سبب الخلاف وحصيلة الخسائر إلا أن المواجهة خلّفت حالة من الذعر في صفوف المدنيين.

انفجار في الرقة

أصيب 3 مدنيين بينهم طفل بجروح اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في مدينة “الرقة”.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي أن العبوة انفجرت قرب بناء سكني في حي “النهضة” بمدينة “الرقة” ما تسبب أيضاً بأضرار مادية في محيط الانفجار بينما تم نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج.

اقرأ أيضاً:واشنطن تسعى لتغيير سلوك دمشق .. وموسكو تفاوضها حول العقوبات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع