المقداد: ستبقى سوريا حاملة للفكر العروبي…والجولاني يلتقي قياديين أكراد

الحكومة ترفع التعويضات الشهرية للطلاب  … أبرز عناوين الثلاثاء 15 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

قرار حكومي برفع التعويضات الشهرية لطلاب المعاهد التقانية، تزامن مع تراجع وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن قرار “أشباه الألبان والأجبان” وتجميده مؤقتاً لحين دراسته مع الجهات المعنية.

وبينما تحدث وزير الزراعة عن مصاعب واجهها موسم القمح خلال العام الحالي نتيجة للظروف، فإن طلاباً سوريين تحدوا الظروف وتمكنوا من نيل ميداليات في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات.

إلى “الشارقة”، ستعود الطائرات السورية بعد توقف بسبب كورونا، وإلى الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد اعتمد السفير السوري “حسن خضور”.

أما في “دمشق” فكان وزير الخارجية “فيصل المقداد” على موعد مع رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، ومع وفدٍ آخر من المؤتمر القومي الإسلامي حيث أكّد “المقداد” أن “سوريا” ستبقى حاملة للفكر القومي العروبي، في حين قال مسؤول من “الإدارة الذاتية” أن علاقات الإدارة وتحركاتها في الجزيرة السورية لا تمس بسيادة الدولة السورية على أراضيها.

في “إدلب” انتشرت صورة لزعيم “النصرة” قيل إنها تجمعه مع قادة “الجهاديين الأكراد” بينما اعتقلت دوريات “النصرة” عناصر من تنظيم “حراس الدين” المتشدد، وفي “عفرين” انفجرت سيارة مفخخة على حاجز للفصائل المدعومة تركياً.

في “دير الزور” وقع اشتباك مسلح بين عائلتين إثر خلاف قديم، فيما طرد أهالي بلدة بريف “القامشلي” دورية أمريكية حاولت الدخول إلى القرية وفق ما ظهر في مقطع مصوّر.

الحكومة ترفع التعويضات الطلاب

وافقت رئاسة الحكومة السورية اليوم على منح مساهمات للمحافظات لتمكين الوحدات الإدارية من القيام بعملها وإكمال المشاريع المباشر بها وتغطية الاحتياجات والبنى التحتية وتأمين الخدمات للمواطنين بمبلغ إجمالي 10 مليارات ليرة سورية.

وقررت خلال الجلسة الأسبوعية لرئاسة الحكومة رفع التعويضات الشهرية لطلاب المعاهد التقانية التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح 15 ألف ليرة سورية للطلاب من أبناء المحافظة التي يتواجد فيها المعهد و20 ألف ليرة سورية للطلاب من خارج المحافظة التي يتواجد فيها المعهد.

وأشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة تكاتف الجهود والتشبيك بين كافة الجهات العامة لتحسين واقع الخدمات وتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين، إضافة إلى أهمية تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص باعتباره شريك وطني حقيقي.

تجميد قرار أشباه الألبان والأجبان

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” قراراً يقضي بتجميد العمل بالقرار رقم 1293 تاريخ 11/5/2021.

ووفق وكالة “سانا” الرسمية تم تجميد القرار المتعلق بضوابط ومواصفات منتجات الألبان والأجبان المضاف إليها الزيوت النباتية غير المهدرجة وذلك للتوسع بدراسة القرار مع الجهات المعنية ذات العلاقة.

قطنا: تشكيل لجان لمنع استغلال الفلاحين

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الوزارة تنسق مع جميع الجهات العامة لتأمين مستلزمات الإنتاج للفلاحين وتأمين تسويق القمح في حين ازدادت مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام ووصلت إلى مليون ونصف هكتار.

وخلال حضوره اليوم لجلسة مجلس الشعب قال “قطنا” أن موسم القمح هذا العام واجه مصاعب عدة أبرزها تراجع الهاطل المطري ونقص المحروقات والأسمدة فيما مرّت محافظة “الحسكة” بأقسى ظروف الجفاف.

وأضاف “قطنا” أنه تم تشكيل لجان مراقبة في المحافظات لمنع استغلال الفلاحين بالنسبة لأجور الحصادات والجرارات إضافة لاتخاذ عدة إجراءات لدعم قطاع الدواجن وتحقيق الاستقرار النسبي في أسعار الفروج لافتاً إلى أنه تم تنفيذ خطة لمكافحة أسراب الجراد وجرى القضاء عليه بإجراءات بسيطة وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

ميداليات سورية في أولمبياد الرياضيات

أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزنيتين وشهادة تقدير في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات APMO لعام 2021 في “أندونيسيا” عن بعد والتي قامت بتنظيمه في 9 آذار الماضي وأعلنت عن نتائجه اليوم.

ووفق صفحة “هيئة التميز والابداع” الرسمية على فايسبوك أن هذه المشاركة هي رقم 11 للأولمبياد العلمي السوري في أولمبياد الرياضيات الآسيوي.

عودة الطيران بين دمشق والشارقة

أعلنت أجنحة الشام للطيران اليوم عودة الرحلات الجوية إلى “الشارقة” من “دمشق” وبالعكس.

ونشرت الصفحة الرسمية لـ “أجنحة الياسمين” على فايسبوك منشوراً قالت فيه «الشارقة صارت أقرب» معلنةً إعادة الرحلات التي توقفت خلال الفترة السابقة بسبب قيود السفر التي سبّبها انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: المرشح الرئاسي الخاسر: سوريا مقبلة على مرحلة مكاشفة ومصارحة وتشاركية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24860 منها 21682 حالة شفاء 1815 حالة وفاة.

بينما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات جديدة.

سفير سوري بمنظمة لمكافحة الفساد

قدم السفير السوري ومندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية “حسن خضور” أوراق اعتماده اليوم لعميد الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد “IACA” “توماس ستيلزر”.

وأشار “خضور” إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الأكاديمية في دعم الحكومة السورية وخاصة في ظل التحديات والعقبات التي تواجهها في مرحلة ما بعد الأزمة في مقدمتها الآثار السلبية الناجمة عن العقوبات الاقتصادية.

من جهته لفت “ستيلزر” إلى تعزيز التعاون والتنسيق المتبادل بين الأكاديمية والحكومة السورية لبناء القدرات الوطنية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة مشيراً إلى أن الأكاديمية تعتبر المنظمة الدولية الوحيدة المنوط بها إجراء الدورات التدريبية المتخصصة إضافة لمنح شهادات عليا في إطار تعزيز تنفيذ اتفاقية مكافحة الفساد في العالم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخارجية تدين التدخلات في نيكاراغوا

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً قالت فيه بأن “سوريا” تدين التدخل الأمريكي والغربي السافر في الشؤون الداخلية لجمهورية “نيكاراغوا” بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها.

وأشار البيان إلى تضامن “سوريا” الكامل مع شعب وحكومة “نيكاراغوا” وقيادة الرئيس “دانييل أورتيغا” في مواجهة هذه العقوبات وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

المقداد: ستبقى سوريا حاملة للفكر العروبي

التقى وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” بـ الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “جاغان تشاباغين” اليوم وبحثوا العلاقات بين “سوريا” والاتحاد وذلك في إطار مذكرة التفاهم التي تحدد الوضع القانوني للاتحاد في “سوريا”.

ولفت الوزير إلى ضرورة تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات وقال بأن “سوريا” مستعدة لتنمية التعاون مع الاتحاد وغيره من المنظمات المعنية بمتابعة الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري.

وبدوره أشار “تشاباغين” إلى الجهود التي يبذلها الاتحاد في المجال الإنساني مبيناً نيته وضع آليات للانتقال من المساعدات الانسانية الاغاثية لتحسين سبل المعيشة للمواطنين.

من جهة أخرى استقبل “المقداد” وفداً من المؤتمر القومي الإسلامي وقال بأن “سوريا” هي قلب العروبة النابض وأنها ستبقى حاملة لراية الفكر القومي العروبي ومدافعة عنه رغم كل المحاولات لثنيها عن القيام بهذا الدور العربي.

الإدارة الذاتية: لا نتطلع للمس بالسيادة السورية

قال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” أن تحركات الإدارة وعلاقاتها لا تتعارض مع مبدأ سيادة الدولة السورية على كافة أراضيها.

وأضاف “عمر” في تصريحه لصحيفة “النهار العربي” أمس أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) ترى نفسها جزءاً من الدولة والسيادة السورية ولا تتطلع للمس بتلك الثوابت على حد قوله

اقرأ أيضاً: انتقادات لمطالب رفع سعر الأدوية وفقدان أصناف منها 

الجولاني يلتقي قياديين أكراد

تداول مستخدمون عبر “تويتر” اليوم صورة قال إنها لظهور جديد لزعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” في “إدلب”.

ولم تحدد الصفحات تاريخ الصورة بالدقة لكنها قالت أنها التقطت خلال اجتماع “الجولاني” مع قادة “الجهاديين الأكراد” وفي “إدلب” وهم متشددون كرد ينحدرون من “إيران” و”حلبجة” بحسب المتداول، فيما لم تتضح بدقة هوية القياديين المجتمعين بـ”الجولاني” وما هي الفصائل التي ينتمون لها.

مفخخة تضرب حاجزاً في حلب

انفجرت سيارة مفخخة على حاجز للفصائل المدعومة تركياً في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن الانفجار وقع عند مفرق “عفرين-كفرجنة” ما أودى بحياة شخص وأدى لإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المشفى ما يرشح عدد الضحايا للتزايد بينما لم تعرف هوية الشخص الذي خسر حياته وما إذا كان مدنياً أم عنصراً من الفصائل.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع في “عفرين” اليوم والتي تعرضت قبل أيام لقصف صاروخي أدى لسقوط عدد من الضحايا والمصابين.

اعتقال عناصر من حراس الدين

اعتقلت دوريات تابعة لـ”جبهة النصرة” يوم أمس عدداً من عناصر تنظيم “حراس الدين” الذي كان في وقتٍ سابق متحالفاً مع “النصرة”.

وفي إطار حرب “إخوة المنهج” داهم عناصر “النصرة” منازلاً في قرية “الفوعة” بريف “إدلب” الشمالي واعتقلوا 4 عناصر من تنظيم “حراس الدين” وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

اشتباكات بين عائلتين بدير الزور

شهدت بلدة “غرانيج” بريف “دير الزور” الشرقي صباح اليوم اشتباكات مسلحة بين عائلتين من أبناء البلدة.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الاشتباكات وقعت إثر خلاف قديم بين العائلتين مشيراً إلى دعوات أهلية لتدخل وجهاء المنطقة لحل الخلاف بين الطرفين وتجنب المواجهات المسلحة، فيما لم تتبيّن حصيلة الأضرار الناجمة عن الاشتباكات.

سوريون يواجهون دورية أمريكية

أظهر مقطع مصور بثته قناة “روسيا اليوم” قيام عدد من المدنيين السوريين بمواجهة دورية عسكرية أمريكية بريف “القامشلي”.

وذكرت القناة أن أهالي قرية “تل المها” بريف “القامشلي” تصدوا للدورية الأمريكية ورفعوا شعارات مناهضة للوجود الأمريكي في الأراضي السورية، كما قام الأهالي برشق عناصر الدورية بالحجارة ما اضطرهم إلى مغادرة القرية.

اقرأ أيضاً: عرنوس: سورية بلد غنّي بالثروات .. وبوتين ينتقد محاصرة سوريا طبياً
 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع