أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد: زيارة البوسعيدي مفصلية وتاريخية … والهند تودّع السفير السوري

معاون وزير التربية: الدولة تنفق 390 مليار على التعليم المجاني: ... أبرز عناوين الاثنين 31 كانون الثاني 2022

في “دمشق” التقى الرئيس السوري وزير الخارجية العماني “حمد البوسعيدي” وبحثا العلاقات المتميزة التي تربط “سوريا” و “عمان” ومجالات التعاون الثنائي القائم بين البلدين

قال معاون وزير التربية أن الدولة تنفق 390 مليار ليرة على التعليم مؤكداً أنه مجاني في مراحل التعليم الأساسي والثانوي وتتكفل الدولة بنفقاته، فيما أصدرت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” بياناً اليوم تحدثت فيه عن زيادة بالمليارات لعائدات رسوم الجمركة على الموبايلات.

وأصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتكليف مديراً جديداً لكهرباء “القنيطرة”، كما أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً سمح للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل (قروض/ تمويلات) لتمويل المشاريع الصناعية.

وزير الخارجية العماني التقى بنظيره السوري الذي قال بأن الزيارة مفصلية وهامة وتأخذ أبعادها من خلال العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين.

إلى “نيودلهي” أقامت الخارجية الهندية حفل وداع للسفير السوري “رياض عباس” بعد انتهاء مهامه في البلد، في حين قال وزير المياه والري الأردني أنه لا يوجد نصوص في الاتفاقيات المائية مع “سوريا” ما يشير لالتزامها بكميات محددة لتقديمها لـ “الأردن“.

وبعد أن استهدف كيان الاحتلال اليوم الأراضي السورية من اتجاه الأراضي اللبنانية، طلب الرئيس اللبناني من وزير خارجية “لبنان” إدانة الخرق الإسرائيلي للأجواء اللبنانية.

استمرت التسويات في المحافظات السورية بريف “دمشق” و”دير الزور” و”الرقة” وبدأت في ريف “حلب” الشرقي.

فيما فككت “قسد” اليوم عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير في إجدى المدارس بريف “دير الزور” الشرقي، بينما أعلنت “قسد” أنها نفذت عملية أمنية في ريف “الرقة” الشرقي لاستهداف خلايا “داعش”، فيما قدّمت “قسد” روايتها الرسمية لأحداث سجن “الصناعة” بحي “غويران” وحصيلة خسائرها وخسائر “داعش” وسط إشادة أمريكية بما قدّمته “قسد” خلال المعارك.

جنوباً اشتبكت قوات الأمن مع عصابة تهريب وتم العثور على كميات كبيرة من “الكبتاغون” و”الحشيش”.

سناك سوري – دمشق

الأسد يستقبل البوسعيدي في دمشق

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” وزير الخارجية العماني “بدر بن حمد البوسعيدي” والوفد المرافق له وفق بيان الرئاسة السورية.

ودار الحديث خلال اللقاء بحسب البيان حول العلاقات المتميزة التي تربط “سوريا” و “عمان” ومجالات التعاون الثنائي القائم بين البلدين الشقيقين.

حيث تمّ التأكيد على أهمية مواصلة العمل على مختلف المستويات من أجل تعزيز هذه العلاقات من خلال البناء على ما يجمع البلدين والشعبين من مبادئ ومصالح مشتركة، وعقد شراكاتٍ في مختلف القطاعات تعود بالنفع على الشعبين السوري والعُماني وشعوب المنطقة العربية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد: ما ينقصنا كعربٍ هو وضع أسسٍ لمنهجية العلاقات السياسية 

الحماد: الدولة تنفق 390 مليار ليرة على التعليم 

قال معاون وزير التربية “عبد الحكيم الحماد” أن الدولة تنفق 390 مليار ليرة على التعليم مؤكداً أنه مجاني في مراحل التعليم الأساسي والثانوي وتتكفل الدولة بنفقاته.

وأضاف “الحماد” في لقائه مع صحفيي مؤسسة “الوحدة” أن تكلفة الطالب في مرحلة التعليم الأساسي 79 ألف ليرة، وفي المرحلة الثانوية 158 ألف ليرة، وفي التعليم المهني 451 ألف ليرة لكل طالب.

من جهة أخرى أشار “الحماد” إلى أن ضبط الأقساط في المنشآت التعليمية الخاصة يتم وفق المرسوم 55 لعام 2004 والذي حدد الأقساط ونسبة زيادتها كل سنتين، لافتاً من جهة أخرى إلى وجود 7300 مدرسة خارج الخدمة و390 ألف معلم/ة وإداري ونحو 3.6 مليون طالب ما يزيد الضغط على الوزارة مؤكداً أن الدولة خصصت مليار ليرة كدعم صحي للتربية وما بين 24 إلى 25 مليون للخطة الطباعية للكتب.

اقرأ أيضاً: معاون وزير التعليم العالي: لا يوجد جامعة مجانية بالعالم إلا في سوريا 

زيادة بالمليارات بعائدات رسوم الجمركة على الموبايلات

أصدرت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” بياناً اليوم تحدثت فيه عن زيادة بالمليارات لعائدات رسوم الجمركة على الموبايلات.

وقال البيان أنه وبعد مرور حوالي 6 أشهر على استئناف العمل بمنظومة التصريح عن الأجهزة الخليوية وفق الآلية الجديدة تبين للهيئة أن المنظومة الجديدة تعمل بشكل مؤتمت يعتمد على السعر الحقيقي للموبايل وفق سعر المصنع كأساس لتحديد أجور التصريح العائدة لخزينة الدولة.

اقرأ أيضاً: الاتصالات تتحدث عن استيفاء مليارات بآلية جمركة الموبايلات الجديدة 

مدير جديد لكهرباء القنيطرة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتكليف “محمد ركاد الإبراهيم” بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “القنيطرة” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

السماح للمصارف العاملة منح التسهيلات الائتمانية

أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً سمح للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل (قروض/ تمويلات) لتمويل المشاريع الصناعية، إضافة مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة، ودون التقيد بسقوف الإقراض المحددة بموجب التعميم رقم 4774/16/ص لعام 2020 -الصادر وفق توصية اللجنة الاقتصادية رقم 35 لعام 2020 وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تحتفل بالشيراتون بإطلاق نظام الدفع الالكتروني: مين دفع فاتورة العشا!؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا و295 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51341 منها 38303 حالة شفاء 2986 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 27 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37478 منها 2525 حالة شفاء 1525 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 752 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93068 إصابة بينها 74831 حالة شفاء 2363 حالة وفاة.

المقداد يلتقي بنظيره العماني بدمشق

وصف وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” زيارة نظيره العماني اليوم إلى “دمشق” “بدر بن حمد البوسعيدي” بأنها زيارة مفصلية وهامة وتأخذ أبعادها من خلال العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين.

وأضاف “المقداد” في مؤتمر صحفي مشترك مع “البوسعيدي” أن الزيارة شكّلت فرصة للقاء الوزير العماني بالرئيس السوري “بشار الأسد” لطرح القضايا التي يشعر بأهميتها في إطار العمل العربي المشترك والتضامن العربي المشترك وإقامة أطيب العلاقات بين الدول العربية لتصحيح الأخطاء السابقة.

“البوسعيدي” قال بدوره أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس “الأسد” كان أولاً لنقل تحيات ورسالة السلطان العماني “هيثم بن طارق” إلى القيادة السورية، والتأكيد خلال الرسالة على العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين ووصفها بالعلاقات التاريخية الحميمة، والتطلّع إلى تعميق المصالح المشتركة الاقتصادية منها والتجارية والثقافية.

اقرأ أيضاً: البوسعيدي: نقلت للرئيس الأسد رسالة سلطان عمان للقيادة السورية 

الهند تقيم حفل وداع للسفير رياض عباس

قال مدير إدارة آسيا وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الهندية “براديب سينغ” أن العلاقات بين “الهند” و”سوريا” مبنية على أسس راسخة وثابتة ومواقفهما متطابقة في مختلف المجالات.

وأضاف “سينغ” خلال حفل وداع أقامته الخارجية الهندية للسفير السوري في “الهند” “رياض عباس” بمناسبة انتهاء مهامه أن السفراء المميزين دائماً ما يتركون أسساً لركائز راسخة في البلدان المضيفة تبنى عليها جسور وقنوات جديدة وتفتح العلاقات بين البلدان إلى مجالات أوسع وهذه هي الحالة السورية الهندية في السنوات الأخيرة.

من جهته أكد “عباس” استمرار التعاون المثمر بين “سوريا” و”الهند” منوهاً بمواقف “نيودلهي” الثابتة تجاه “دمشق” ودعمها في المحافل الدولية معرباً عن شكر “سوريا” لـ “الهند” إزاء المساعدات الإنسانية التي تقدمها سواء الدوائية والغذائية والمنح الدراسية وغيرها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

النجار: لم يتم تحديد حصة الأردن من نهر اليرموك

قال وزير المياه والري الأردني “محمد النجار” أنه لا يوجد نصوص في الاتفاقيات المائية مع “سوريا” ما يشير لالتزامها بكميات محددة لتقديمها لـ “الأردن”.

وأضاف “النجار” أن الاتفاقية الموقعة مع “سوريا” حول استثمار نهر “اليرموك” لم تحدد حصة ملزمة لـ “الأردن”، مبيناً عدم علم الوزارة بوجود مبررات من الجانب السوري لعدم التزامه بالاتفاقية لتزويد “الأردن” وفق وكالة “عمون” الأردنية.

اقرأ أيضاً: فيديو معلمات الإنكليزي انتهاك وتنمّر.. كيف يلفظ الأجانب لغتنا؟ 

عون يدين الخرق الإسرائيلي

نقلت قناة “الجديد” اللبنانية اليوم عن الرئيس اللبناني “ميشال عون” طلبه من وزير الخارجية اللبناني “عبدالله بو حبيب لإدانة الخرق الإسرائيلي.

وبحسب “الجديد” فإن “عون” طلب من “بوحبيب” إدانة الخرق الإسرائيلي للأجواء اللبنانية اليوم عبر طائرتين حربيتين من “كفركلا” وصولاً لـ “ضهر البيدر” وقصفها للأراضي السورية، بالإضافة لتقديم شكوى لمجلس الأمن بهذا الخصوص.

عدوان إسرائيلي على دمشق

نقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري قوله أن كيان الاحتلال نفذّ فجر اليوم عدواناً جوياً في محيط العاصمة “دمشق”.

ووفق الوكالة فقد استهدف العدوان القادم من اتجاه “رياق” شرق “بيروت” بعض النقاط في محيط “دمشق”، وتصدت وسائط الدفاع الجوية السورية للصواريخ وأسقطت بعضها ما أدى لوقوع بعض الخسائر المادية.

بدء التسوية في ريف حلب

بدأت اليوم عملية التسوية في مركز مدينة “مسكنة” شرق “حلب” الذي فتحته الجهات المعنية في إطار اتفاقات التسوية وشهد المركز إقبالاً من قبل المشمولين بعملية التسوية وسط إجراءات وتسهيلات مقدمة من قبل اللجان المختصة بهدف إعادتهم إلى قراهم ومنازلهم وممارسة حياتهم الطبيعية.

فيما واصل مركز التسوية في بلدة “زاكية” بريف “دمشق” الجنوبي اليوم استقبال الراغبين بتسوية أوضاعهم، كما واصلت الجهات المعنية تسوية أوضاع المطلوبين في مركزي “العامل” بمدينة “دير الزور” وبلدة “السبخة” بريف “الرقة” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تفكيك عبوة ناسفة في دير الزور

فككت “قسد” اليوم عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير في إحدى المدارس بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

وأضافت الوكالة أنه تم تفكيك العبوة وإبطال مفعولها في بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”، وكانت معدة للتفجير عن بعد لاستهداف مدرسة ابتدائية بحي “اللطوة” وسط البلدة.

عملية أمنية بالرقة

أعلنت “قسد” أنها نفذت عملية أمنية في ريف “الرقة” الشرقي لاستهداف خلايا “داعش” بحسب موقع “قسد” الرسمي.

وجاء في البيان أن أسفرت عن اعتقال 27 عنصراً ومشتبهاً في انتمائه لـ”داعش” حيث كانت الخلايا تستغل نقاطاً في مخيم عشوائي في المنطقة للاختباء والتحضير لعمليات “إرهابية” على حد وصفه.

رواية “قسد” لهجوم داعش وإشادة أمريكية

أصدرت قيادة “قسد” اليوم بياناً قدّمت فيه روايتها عن هجوم “داعش” الأخير على سجن “الصناعة” بحي “غويران” جنوب “الحسكة”.

وأوضح البيان أن الهجوم بدأت بتفجير مفخخة واقتحام من 3 محاور، وقد تم حفر أنفاق في بعض المنازل بأحياء “غويران” و “الزهور” لدعم الهجوم، لكن “قسد” وفقاً للبيان نجحت في تطويق السجن ومحيطه وتمشيطه واعتقال جميع السجناء الذين حاولوا الفرار ونقلهم لسجون أخرى.

وذكر البيان أن اعترافات مسؤولي التنظيم أشارت إلى أنه وفي حالة نجاح الهجوم لكان “داعش” شنّ هجمات على بقية الأحياء ومناطق “الهول” و “الشدادي” و “دير الزور”.

وحمّل البيان “تركيا” المسؤولية الأكبر في الهجوم لأن هجماتها على مناطق الجزيرة السورية تمنح التنظيم القوة المعنوية ليلتقط أنفاسه ويعيد ترتيب صفوفه، كما تحولت مناطق “رأس العين” و”تل أبيض” إلى مناطق تحمي عناصر “داعش” بحسب بيان “قسد” الذي ختم بالقول أن الهجوم أودى بحياة 121 عنصر من “قسد” وحراس السجن و4 مدنيين، مقابل 374 عنصر من “داعش”.

بدوره أشاد مستشار الأمن القومي الأمريكي “جاك سوليفان” في بيان رسمي بما وصفها بشجاعة “قسد” في إفشال مخطط “داعش” السيطرة على السجن، مشيراً إلى أن التنظيم يشكّل تهديداً عالمياً يحتاج حلاً عالمياً.

مواجهات مسلحة مع عصابة التهريب

شهدت الحدود السورية الأردنية صباح أمس الأحد مواجهات مسلحة بين عصابة تهريب مخدرات وأجهزة الأمن السورية التي حاولت منع تنفيذ عملية تهريب تجاه “الأردن”، حيث استمرت المواجهات لبعض الوقت وأسفرت عن وقوع ضحايا.
وقال مصدر أمني في “درعا” لـ سناك سوري بأن قوات الأمن اشتبكت مع المهربين، ما أدّى إلى إصابةِ بعضهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري، والقاء القبض على بعضهم.

وخلال تفتيش منطقة التهريب بحسب المصدر تم العثور على كميات كبيرة من المواد المخدرة، وبلغت الكميات المصادرة ٥٦١ الف حبة كبتاغون و٣٨ كغ حشيش.

اقرأ أيضاً: أبو الغيط: عودة سوريا بحاجة لمشاورات … ووزير خليجي في دمشق غداً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى