أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد: الدولة مصرة على الانتصار النهائي.. وقصف قاعدة أمريكية بدير الزور

رفع أسعار الاتصالات وأجور النقل بالبولمان ...... أبرز عناوين الأحد 29 أيار 2022

أصدر الرئيس “بشار الأسد” قانوناً يسمح برفع سقف نسبة الحوافز الإنتاجية للعاملين في المصارف إلى 10%، بينما انطلقت اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي بأجواء وصفها وزير التربية بالمريحة والهادئة.

بدورها لبّت وزارة الاتصالات طلبي شركتي الخليوي ورفعت أسعار الاتصالات بنسبة 50%، كما رفعت وزارة التموين بموازاة ذلك تعرفة أجور النقل بالبولمان بين المحافظات السورية، فيما ارتفعت رسوم رخص البناء في مشروع “ماروتا سيتي” بـ”دمشق”.

وبينما قالت منصة مراقبة الحرائق أن مستوى الخطورة أصبح مرتفعاً في غابات الشمال الغربي فقد أرجعت مؤسسة الكهرباء سبب انقطاع التيار عن “القنيطرة” و”السويداء” وجزء من “دمشق” وريفها إلى عطل طارئ.

سياسياً أكّد وزير الخارجية “فيصل المقداد” خلال لقائه رئيس اتحاد الجمعيات العربية الأمريكية أن الدولة السورية مصرة على تحقيق الانتصار النهائي، بينما دعا نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” قوات “الإندوف” إلى استعادة مواقعها في “الجولان” السوري المحتل.

مقالات ذات صلة

وبينما أكّدت “طهران” رفضها أي تحرك عسكري تركي جديد في “سوريا” فقد أكّد “أردوغان” أن بلاده ستسكمل ما سمّاها خطة “الحزام الأمني” بعمق 30 كم على طول الحدود مع “سوريا”.

ميدانياً، سجّل مركز المصالحة الروسي 5 انتهاكات لوقف إطلاق النار نفذتها “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد”، بينما واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها بريفي “حلب” و”الحسكة”.

وفي “دير الزور” أفرجت “قسد” عن مسؤول لديها بعد عامين من اعتقاله، بينما تعرضت القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي لقصف مجهول المصدر.

وبينما أودى انفجار بحياة 3 قياديين في “فرقة المعتصم” بريف “الحسكة” فقد اغتال مجهولون جنوباً رئيس جمعية النحالين في “درعا” بإطلاق النار عليه مباشرة في مدينة “نوى”.

سناك سوري _ دمشق

رفع سقف نسبة الحوافز الإنتاجية في المصارف العامة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 24 لعام 2022 الذي يقضي بجواز رفع سقف نسبة الحوافز الإنتاجية للعاملين في المصارف العامة من 2.5% إلى 10% وذلك بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير المالية.

وبموجب القانون الجديد أصبح بالإمكان توزيع نسبة تصل إلى 10% من الربح الصافي للمصرف على العاملين فيه وتضبط حصص العاملين والمشمولين بالحوافز الإنتاجية مجموعة من التعليمات التنفيذية الخاصة بكل مصرف، وفقاً لعدة معايير مرتبطة بتقييم الأداء وفق وكالة “سانا” الرسمية.

انطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي

انطلقت اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام الدراسي 2022، حيث قدم الطلاب مادة الاجتماعيات في 2778 مركز امتحاني، وتقدم للامتحانات 324244 تلميذاً وتلميذة.

وقال وزير التربية “دارم طباع” خلال جولته على مركزي “الفاروق” و”عصام صافية” بمنطقة “القصور” بـ “دمشق” أن الأجواء مريحة وهادئة ضمن القاعات الامتحانية والأسئلة جيدة ملائمة لمستوى الطلاب ولم يتم تسجيل أي حالة خلل مع متابعة العملية الامتحانية في جميع المحافظات عن طريق غرف العمليات الجاهزة لتجنب حدوث أي خلل ومعالجته فوراً إن وجد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: كيف بدا مشهد الامتحانات في مدينة بانياس بيومها الأول؟ 

رفع أسعار الاتصالات في سوريا

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد اليوم قراراً يقضي برفع أسعار الخدمات المقدمة لشركتي الخلوي “mtn – syriatel” والشركة السورية للاتصالات بمتوسط زيادة 50% للخدمات الأساسية اعتباراً من 1 حزيران 2022.

وبحسب القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك فإنه يأتي ضمن عدة خطوات، تعمل على أساسها الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد مع مشغلي الخدمة لتأمين الاتصالات بكافة أشكالها للمواطنين، وأكدت أن القرار لا يستند بالمطلق إلى دوافع ربحية وهو يهتم بشكل أساسي بضمان استمرار توفر خدمات الاتصالات لجميع شرائح المجتمع.

اقرأ أيضاً: الاتصالات ترفع أجور خدمات الخليوي وتؤكد: ليس بغرض الربح 

رفع أجور النقل بين المحافظات

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعميماً اليوم يتضمن اعتماد التعرفة الكيلومترية الجديدة لشركات نقل الركاب بين المحافظات والمرخصة على قانون الاستثمار.

وجاء في تعميم الوزارة بأن تعرفة باص البولمان رجال أعمال 30 راكب لكل كيلو متر واحد 32.40 ليرة سورية للراكب الواحد، والباص البولمان العادي 45 راكب لكل كيلومتر 29 ليرة سورية للراكب الواحد، وأرجعت الوزارة أسباب الأسعار الجديدة هو ارتفاع أسعار الزيوت والشحوم مرتين 30% و50% على شركات نقل الركاب بين المحافظات إضافة لارتفاع أسعار قطع الغيار والإطارات وصعوبة تأمين المازوت بالكمية المطلوبة وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: بعد ليلة عنيفة.. طلاب في السويداء وصلوا إلى مراكز امتحاناتهم “آمنين” 

الظاهر: لا علاقة بساعات التقنين بالعطل جنوب دمشق

قال مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” إن عطلاً طارئاً حدث صباح اليوم على أحد خطوط التوتر العالي، أدى لخروج محطات “الكسوة” “دير علي” “تشرين” “عدرا” بريف “دمشق” عن الخدمة ما تسبب بانقطاع الكهرباء عن محافظات “السويداء” “درعا” “القنيطرة” وقسم من “دمشق” وريفها.

وأضاف “الظاهر” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية بأنه يتم العمل على إصلاح العطل من قبل الورشات وبانتظار عودة إقلاع محطة “دير علي” للعمل وعودة الوضع إلى ماكان عليه، مشيراً إلى أن زيادة ساعات التقنين الكهربائي نتيجة ارتفاع درجات الحراراة ولا علاقة للعطل بها.

رفع رسوم تراخيص البناء في ماروتا سيتي

أصدر المكتب التنفيذي في محافظة “دمشق” اليوم القرار رقم 505 الذي يقضي بتحديد أسس حساب رسوم مقابل التحسين الجديد لرخص بناء “ماروتا سيتي” وتسوية المخالفات، بناء على أحكام قانون الإدارة المحلية وعلى القانون المالي للوحدات الإدارية.

واعتمد القرار أسس حساب القيمة الرائجة للمتر المربع من الأرض في حساب رسوم البناء ورسم مقابل التحسين المعتمد من مديرية مالية “دمشق” وفقاً للقانون المالي للوحدات الإدارية، وقال مدير التنظيم والتخطيط العمراني في المحافظة “حسن طرابلسي” أن منح التراخيص وفق القانون المالي الجديد مستمر، وأن المحافظة أصدرت التعليمات التنفيذية للقانون المالي للوحدات الإدارية وهناك اعتراض على الأسعار من الناس، لافتاً إلى أن المحافظة لا علاقة لها بتحديد قيم التحسين بل حددته وزارة الإدارة المحلية وفقاً للسعر الرائج، وتم وضعه بقانون ولا يمكن تعديله إلا بقانون، والرخصة التي كانت تكلفتها 150 مليون ليرة ارتفعت إلى أكثر من 1.5 مليار ليرة.

ولفت “طرابلسي” إلى أن محافظة “دمشق” هي الوحيدة التي اعترضت على الرسوم في وزارة الإدارة المحلية، لكن الوزارة رفضت الاعتراض وردت بأن القانون لا يعدل إلا بقانون، مشيراً إلى أن بعض المالكين يأملون أن يكون هناك تعديل على الرسوم أو أمل بتقسيط مبلغ الرخصة إلا أن الوضع على حاله حتى الآن وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: حيدر حيدر … السوري الذي قدّم إبداعه وليمةً لأعشاب البحر 

ارتفاغ مستوى الخطورة بحسب مؤشرات الحرائق

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” عن تأثر مساحات كبيرة من غابات شمال غرب “سوريا” بمستوى الخطورة المرتفع، بحسب مؤشرات خطورة الحرائق ليومي الأحد 29 والاثنين 30 أيار 2022 وفق الصفحة الرسمية للمنصة على فايسبوك.

في السياق، أخمدت وحدة الإطفاء في مدينة “سلمية” شرق “حماة” حريقاً اندلع في غابة الحديقة العامة بالمدينة واقتصرت الأضرار على الماديات، وقال قائد وحدة الإطفاء “محمد عبد اللطيف” أن الحريق أتى على مساحات من أشجار الصنوبر والسرو فيما لم يتم الكشف عن حجم المساحة المتضررة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية عن تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55890 منها 52662 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: مهاجمة امرأة تقود سيارة إثر حادث بسبب المكابح 

المقداد: الدولة مصرة على الانتصار النهائي

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع رئيس اتحاد المؤسسات العربية الأمريكية “فيا آراب الأرجنتين” “ريكاردو ناصر” سبل تفعيل دور الاتحاد بما يخدم الجاليات السورية في الخارج ويعزز علاقاتها مع الوطن ودورها في نصرة قضاياه العادلة.

وقدم “المقداد” خلال اللقاء عرضاً للتطورات السياسية في “سوريا” والمنطقة وأكد إصرار الدولة السورية على إنجاز الانتصار النهائي واستكمال تحرير باقي الأراضي السورية مستعرضاً الجهود التي تبذلها الحكومة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب التي فرضت على “سوريا”.

بدوره عرض “ناصر” نشاطات “فيا آراب في الأرجنتين” دعماً لـ “سوريا” وفي نقل حقيقة ما تتعرض له من حرب وحصار اقتصادي جائر وما تبذله حكومتها من جهود لحماية مواطنيها وتأمين الخدمات الأساسية لهم وإعادة الاستقرار إلى أراضيها، مشيراً إلى أهمية تشجيع الشباب المغتربين والاستفادة من طاقاتهم ليتابعوا مسيرة التواصل مع وطنهم الأم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

مباحثات بين الجعفري والإندوف

بحث نائب وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” اليوم مع الأمين العام المساعد لـ “الأمم المتحدة” في إدارة الشؤون السياسية “خالد خياري” وقائد قوات “الإندوف” “إشوار هامال” عمل قوات المراقبة الأمميّة الإندوف في “الجولان السوري” المحتل.

حيث “أكد” الجعفري” على ضرورة استعادة قوات “الإندوف” للدور الهام المناط بها في ولايتها، واستعادتها لمواقعها التي خسرتها بفعل الإرهابيين المدعومين من كيان الاحتلال، مشدداً على ضرورة رصد جميع الخروقات الإسرائيلية لاتفاقية فصل القوات لعام 1974.

بدوره شكر “خياري” “سوريا” على استمرار الدعم الكبير الذي تقدمه لقوات “الإندوف”، مؤكداً أنه سيدرس أثناء زيارته الميدانية إلى منطقة قوات الفصل “الجولان السوري” المحتل جميع النقاط التي سمعها من نائب الوزير وخصوصاً المتعلقة باستعادة “الإندوف” لمواقعها السابقة هناك وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الإدارة الذاتية: نحن جزء لا يتجزأ من سوريا 

الخارجية الإيراني تعارض الإجراءات العسكرية بسوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” في بيان اليوم أن “إيران” تعارض أي نوع من الإجراءات العسكرية التركية في “سوريا” لأنه يشكل انتهاكاً لوحدة أراضيها وسيادتها الوطنية وسيؤدي إلى مزيد من التصعيد.

ودعا “خطيب زاده” إلى احترام الاتفاقات الثنائية بين دول الجوار ومخرجات عملية “أستانا” حول الأزمة في “سوريا” وخاصة ضرورة احترام وحدة وسلامة أراضي “سوريا” وسيادتها الوطنية والامتثال إلى مبدأ عدم اللجوء إلى القوة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أردوغان: سنكمل الحزام الأمني بأسرع وقت

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده تعتزم استكمال ما سمّاه بـ”الحزام الأمني” على طول الحدود مع “سوريا” في أسرع وقت ممكن.

وأضاف “أردوغان” أن الحكومة التركية تعمل على استكمال الكفاح عبر العمليات خارج الحدود ضد من وصفهم بالإرهابيين، مؤكداً أن “أنقرة” ستستكمل “الحزام الأمني” بعمق 30 كم خطوة بخطوة على طول الحدود مع “سوريا”، في تأكيد جديد منه على رغبة حكومته شنّ عدوان على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: بئر أبو ذويل: فرصة عابري السبيل للتزود بمياه غير كلسية 

جورافليوف: 5 اعتداءات في منطقة خفض التصعيد

قال نائب مركز المصالحة الروسي في “حميميم” ” أوليغ جورافليوف” أن “جبهة النصرة” نفذّت 5 اعتداءات في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف “جورافليوف” بأنه تم تسجيل 5 اعتداءات من مواقع “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” خلال اليوم الماضي، 4 منها في “حلب” واعتداء واحد باتجاه مواقع في “اللاذقية” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قصف تركي على الأراضي السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية بريف “حلب” الشمالي بعدة قذائف وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت بالمدفعية الثقيلة قرية “أم الحوش” شمال “حلب” بأكثر من 10 قذائف، فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق، قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن قوات العداون التركي جددت تصعيدها على بلدة “أبو راسين” وطال القصف ناحية “تل تمر” الغربي بريف “الحسكة”، وأشارت إلى قصف قرية “الأغبيش” من القاعدة التركية في قرية “المحمودية” ما أدى لوقوع أضرار مادية، كما قالت بأن طيران الاستطلاع التركي يستمر بالتحليق في أجواء المنطقة على خطوط التماس بين نقاط تمركز الجيش لسوري والشريط الذي توجد فيه قوات العدوان التركي.

الإفراج عن معتقل في دير الزور

أفرجت “قسد” عن شاب من أبناء مدينة “الطيانة” شرق “دير الزور” بعد عامين على اعتقاله.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “محمد جاسم الحسن” أطلق سراحه بعد اعتقال عامين بسجون “قسد”، دون ذكر التهمة الموجهة له، فيما أشار المصدر إلى أن “الحسن” كان مدير مكتب الدفاع الذاتي في “دير الزور” التابع لـ “قسد”.

انفجار يودي بثلاثة قياديين في الحسكة

فارق ثلاثة قياديين في فصيل “فرقة المعتصم” الحياة بانفجار سيارة كانت تقلهم جنوب مدينة “رأس العين” شمال غرب “الحسكة”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن السيارة كانت تقلّ القياديين “أحمد الحمزة” “أبو النور الجوعاني” والثالث لم يتم التعرف عليه بالقرب من منطقة “العالية” جنوب “رأس العين”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف قاعدة أمريكية في سوريا

استهدف مجهولون يوم أمس القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” بقصف صاروخي وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت الوكالة أن الأضرار اقتصرت على الماديات وسط استنفار لعناصر القوات الأمريكية وتحليق مكثف للطيران الحربي والمروحي الأمريكي عقب القصف وفق المصدر.

اغتيال جديد في درعا

خسر رئيس جمعية النحالين في “درعا” “ميزر سعيد العمارين” حياته اليوم إثر إطلاق النار عليه بشكل مباشر على يد مسلحين مجهولين.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن “العمارين” اغتيل في الحي الغربي لمدينة “نوى” غرب محافظة “درعا” ولم تعرف الجهة التي استهدفته.

اقرأ أيضاً: مظاهرات ضد تركيا في إدلب … وتعزيزات روسية إلى القامشلي 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى