أخر الأخبارحصاد سناك

المقداد: الأبواب مفتوحة للاجئين … وعرنوس يلتقي سفيراً أوروبياً بدمشق

الحكومة تدعم السورية للتجارة وتسمح باستيراد النحل .... أبرز عناوين الاثنين 27 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

أكّد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على دعم المؤسسة “السورية للتجارة” من أجل توفير السلع للمواطنين، فيما وافق من جهة أخرى على السماح باستيراد النحل ومنتجاته عدا العسل حتى منتصف العام المقبل.

ومع استمرار تصاعد إصابات كورونا أكّد وزير التربية أنه لا يوجد نية لإغلاق المدارس لأن الجائحة ليست وليدة اليوم.

أمام “الجمعية العامة للأمم المتحدة” ألقى وزير الخارجية “فيصل المقداد” كلمةً قال خلالها أن الأبواب مفتوحة أمام العودة الآمنة للاجئين السوريين، فيما كان وفد وزاري سوري يزور “الأردن” لبحث عدة ملفات مشتركة بالتزامن مع إعلان “الأردن” فتح معبر “جابر” الحدودي مع “سوريا”.

وفي “دمشق” كان رئيس الحكومة يبحث مع السفير الصربي سبل تعزيز التعاون لا سيما في ملف إعادة الإعمار.

ميدانياً سقطت قذائف صاروخية بريف “جبلة” وتجدد القصف التركي بريف “حلب” وشهد ريف “إدلب” اشتباكات بين نازحين وسكان في بلدة “حزّانو” شمال المحافظة.

وفي الجزيرة السورية اعتقلت القوات التركية شخصين لأسباب غامضة وعلّق فصيل مدعوم تركياً في “رأس العين” عمله لخلافه مع فصائل أخرى، وأفرجت “قسد” عن 10 عراقيين اعتقلتهم سابقاً في مخيم “الهول”.

عرنوس: مستمرون بدعم السورية للتجارة

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم مع مجلس إدارة المؤسسة السورية للتجارة دور المؤسسة في التدخل الإيجابي وتأمين احتياجات المواطنين عبر مناقشة عدد من الإجراءات التنفيذية.

وأشار “عرنوس” إلى ضرورة أن يكون أعضاء مجلس إدارة المؤسسة من ذوي الكفاءة والاختصاص والخبرة، ومن مهامهم رسم الخطط واستراتيجيات العمل للانتقال بواقع المؤسسة إلى مرحلة جديدة تحقق الهدف الذي أنشئت من أجله مع اتخاذ خطوات عملية لمراقبة تنفيذ الخطط، مضيفاً أن “السورية للتجارة” يجب أن تكون المقياس الحقيقي لأسعار المنتجات بالأسواق، وإن الحكومة مستمرة بدعم المؤسسة لتقوم بدورها في تأمين متطلبات المواطنين من مختلف السلع والمنتجات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تسمح باستيراد النحل

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والزراعة والإصلاح الزراعي بتمديد فترة السماح لكافة المستوردين باستيراد النحل وملكاته ومنتجات خلية النحل المختلفة عدا العسل.

بالإضافة لكافة مستلزمات تربية النحل لغاية 30 حزيران 2022 بشرط التقيد بالتعليمات الناظمة للحجر الصحي وأحكام القرار الناظم لاستيراد منتجات نحل العسل وملكاته ومنتجات النحل بكافة أشكالها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:تحضيرات لزيارة حكومية لبنانية إلى سوريا
طباع: لا يوجد أي فكرة لتعطيل المدارس

قال وزير التربية “دارم طباع” أن العملية التعليمية مستمرة ولا يوجد أي فكرة لتعطيل المدارس وخاصة أن ظاهرة الوباء ليست وليدة اليوم، مشيراً إلى تطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكول الصحي المعتمد في المدارس.

وتابع “طباع” في تصريحه لصحيفة “البعث” المحلية أن الوزارة تتابع بشكل يومي التطورات في مديريات التربية وذلك عن طريق مديريات الصحة المدرسية والتي بدورها تسجل الحالات في المدارس وتتخذ الإجراء المناسب الذي قد يصل إلى إغلاق مدرسة لكن لا يمكن التفكير بإيقاف الدوام المدرسي على مستوى البلاد وفق حديثه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 393 إصابة جديدة بفيروس كورونا 70 حالة شفاء و 9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 32973 منها 23528 حالة شفاء 2207 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 340 إصابة جديدة بالفيروس 4 وفيات و 17 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27017 منها 2131 حالة شفاء 903 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 468 إصابة جديدة 445 حالة شفاء و 24 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 68123 إصابة بينها 34713 حالة شفاء 1117 وفاة.
اقرأ أيضاً:إنجاز غير مسبوق … سوريتان تدخلان البرلمان الألماني
المقداد: الأبواب مفتوحة للاجئين

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن الشعب السوري لم يدافع فقط عن وطنه وحضارته في كفاحه ضد “الإرهاب” بل دافع عن البشرية جمعاء.

وأضاف “المقداد” في كلمته أمام الجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة” أن أي وجود أجنبي في “سوريا” دون موافقة الحكومة غير شرعي ويشكل خرقاً للقانون الدولي، ووجه تحذيراً لمن وصفهم بـ”القلة” ذات الأجندة الانفصالية في الشمال الشرقي قائلاً أنهم يضعون أنفسهم في خانة القوى المتآمرة على وحدة “سوريا”.

من جهة أخرى أشار “المقداد” إلى أن أبواب الوطن مفتوحة أمام اللاجئين السوريين للعودة الآمنة إلى بلادهم مبيناً أن عدداً من المراسيم صدر لضمان العودة الآمنة والطوعية لكن جهود الدولة السورية وحلفائها تصطدم باستغلال البعض لمعاناة السوريين على حد قوله.

زيارة سورية إلى الأردن

بدأ وفد وزاري سوري اليوم زيارة رسمية إلى “الأردن” لبحث ملفات مشتركة في مقدمتها الطاقة والمياه والنقل.

قال وزير النقل الأردني “وجيه عزايزة” أن المباحثات السورية الأردنية ستشمل قضايا النقل، وفي المقدمة تحديات الشحن وتوقف الشركة الأردنية السورية للنقل البري.

وتابع “عزايزة” في تصريحه لوكالة “بترا” الأردنية أن الوزراء السوريين والأردنيين سيبحثان انسيابية حركة الشحن بين البلدين وعودتها بنظام من الباب إلى الباب بدلاً من النقل التبادلي، بالإضافة لبحث المشاكل الشركة الأردنية السورية بعد توقفها لأعوام.

وضم الوفد السوري كلاً من وزراء الكهرباء والمياه والزراعة والنقل، على أن تستمر المباحثات لمدة يومين.

بموازاة ذلك أصدر وزير الداخلية الأردني “مازن الفرايه” قراراً يقضي بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية “مركز حدود جابر” اعتباراً من صباح الأربعاء 29 أيلول الجاري وفق مصفوفة من الإجراءات الفنية واللوجستية الخاصة بإعادة فتح المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية الأردنية على فايسبوك فإن هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين مع مراعات الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.
اقرأ أيضاً:أبو عمشة يتهم قناة أورينت بممارسة العهر الإعلامي
أكار ينتقد تحالف واشنطن مع قسد

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم أن بلاده تراقب بدقة التطورات الأخيرة في الشمال السوري ولا تزال ملتزمة بمذكرة التفاهم مع “روسيا” حول “إدلب”.

وأضاف “أكار” في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” أنه لا يوجد فرق بين حزب “العمال الكردستاني” وبين “قسد” معرباً عن أسفه لتزويد “الولايات المتحدة” عناصر “قسد” بالأسلحة وقال أن ذلك لا يليق بروح التحالف.

عرنوس يجتمع بسفير أوروبي

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع سفير “صربيا” لدى “دمشق” “رادوفان ستويانوفيتش” سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والعلمية وزيادة المنح الدراسية المقدمة من الجامعات الصربية.

وأبدى “عرنوس” ترحيب ورغبة “سوريا” بتعزيز وتطوير التعاون بين البلدين وضرورة تشكيل لجنة حكومية مشتركة ترعى عملية دفع العلاقات قدماً إلى الأمام على مختلف الصعد، بالإضافة لتشجيع الفعاليات الاقتصادية من القطاعين العام والخاص في البلدين للتعاون والقيام بمشاريع مشتركة وفتح المجال أمام التبادل التجاري لتأمين حاجة سوقي البلدين.

بدوره أعرب “ستويانوفيتش” عن رغبة بلاده برفع مستوى العلاقات مع “سوريا” في مختلف المجالات واستعدادها للمشاركة في إعادة الإعمار والبناء باعتبار أن “صربيا” من الدول التي لديها خبرة في هذا المجال وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قذائف على ريف جبلة

سقطت قذيفتان صاروخيتان اليوم في محطي قريتي “ديروتان” و”بنجارو” شمال شرق “جبلة” بريف “اللاذقية” قالت وكالة سانا الرسمية أن مصدرها المجموعات المسلحة في ريف “إدلب”

وقالت الوكالة أن المجموعات المسلحة في ريف “إدلب” الغربي قصفت القريتين في ريف “جبلة” وسقطت القذائف بالأراضي الزراعية مما ألحق أضراراً مادية، وأشارت إلى عدم وجود إصابات بشرية.
اقرأ أيضاً:بعد إرسال طيور سوريّة إلى روسيا… مسؤول: واقع الحيوانات لدينا غير سيء
قصف واستهداف ريف حلب

استهدفت فصائل مدعومة تركياً قرية “المحسلي الصغير” بريف “منبج” الشمالي الغربي في ريف “حلب” الشرقي أمس بالأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وبحسب “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” فإن الاستهداف تزامن مع تحليق مكثف للطائرة المسيرة فوق القرى “أم جلود” و”أم عدسة” و”الدندنية” و”الجاموسية” شمال غرب “منبج”، وذلك دون ورود أي معلومات عن الأضرار التي نجمت عن القصف.

بدوره أعلن “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت أمس مزرعة “الفوارس” شرق “الباب” في ريف “حلب” الشمالي بعدّة قذائف هاون وذلك من قاعدتها في قرية “الشيخ ناصر”، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت أمس قريتي “سموقة” و”سد الشهباء” في ريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، ولم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

اشتباكات في إدلب

اندلعت اشتباكات اليوم في بلدة “حزانو” بريف “إدلب” الشمالي أوقعت إصابات بين المدنيين، وذلك على خلفية مشاجرة بين مجموعة من النازحين وأهالي البلدة وفق موقع “جسر” المحلي.

وتابع المصدر أن رئيس المجلس المحلي التابع لـ “جبهة النصرة” في البلدة أصيب مع شخصين آخرين دون أن تتضح أسباب الاشتباكات.
اقرأ أيضاً:المقداد: الشعب السوري دافع عن البشرية جمعاء
اعتقالات في ريف الرقة

اعتقلت القوات التركية وفصائل مدعومة تركياً أمس شخصين في بلدة “علي باجلية” جنوب “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر لم تسمّه قوله أن عناصر القوات التركية وعناصر من فصائل مدعومة تركياً داهموا أمس منزل “فؤاد دخيل” و”محمد العلو” واعتقلوهما وجرى اقتيادهما إلى جهة مجهولة فيما لم تتوضح أسباب الاعتقال بعد.

الشرطة تعلّق عملها

أصدر فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً بياناً اليوم علّق فيه عمله على خلفية حادثة اعتداء على عناصره من قبل عناصر فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً بـ “رأس العين” في ريف “الحسكة” الشمالي.

وأشار الفصيل في البيان الذي نشره موقع “فرات بوست” أنه فتح تحقيقاً وأوقف عدد من العناصر المشتبه فيهم بالضلوع بهذا الاعتداء.

قسد تفرج عن عراقيين

أطلقت “قسد” أمس سراح 10 أشخاص من الجنسية العراقية اعتقلتهم سابقاً خلال حملاتها الأمنية على مخيم “الهول” في ريف “الحسكة” الشرقي بحسب موقع “نهر ميديا”، فيما لم تتوضح أسباب الاعتقال.
اقرأ أيضاً:إنزالان للتحالف في سوريا … والائتلاف يدعو واشنطن للتصعيد


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى