المغرب يُغلق مدناً كبرى بسبب كورونا.. ولبنان يُعلن الاقفال التام

الكويت تشتري 1.6 مليون جرعة لقاح.. و3 أشياء تمنع تفشي الوباء

سناك سوري – متابعات

أعلنت دولة الكويت، الاتفاق مع منظمة التحالف العالمي للّقاحات والتحصين “جافي” من أجل توريد 1.6 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى الكويت فور إنتاجه.

ونقلت صحيفة “الجريدة” عن وزير الصحة، باسل الصباح، أن هذه الكمية تكفي 800 ألف شخص، من خلال إعطاء كل شخص جرعتين.

وأضاف الصباح أن هذه الكمية “جيدة جداً كدفعة أولى، ويمكنها تغطية 20% من سكان الكويت”، مبيناً أنه باستيراد الدفعة الثانية من الشركات المصنّعة للقاح تكون الكويت قد غطت 50% من احتياجاتها.

المغرب يُغلق مدن كبرى بسبب كورونا

أعلنت كلاً من وزارة الصحة ووزارة الداخلية في المغرب أن السلطات منعت المواطنين من دخول بعض من أكبر مدن المملكة ومغادرتها اعتباراً من منتصف ليل الأحد – الاثنين، لاحتواء زيادة كبيرة في حالات الإصابة بكورونا.

وأشارت وكالة “رويترز” إلى أن قرار إغلاق المدن الكبرى شمل كلاً من الدار البيضاء، المركز الاقتصادي المهم، وطنجة ومراكش وفاس ومكناس.

وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 633 إصابة جديدة وهي واحدة من أكبر الزيادات اليومية في حالات الإصابة حتى الآن مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 20278 و 313 وفاة في حين بلغت حالات التعافي 16438 حالة.

لبنان يُعلن الاقفال التام باستثناء المطار الدولي

أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، الاقفال التام في لبنان باستثناء المطار الدولي وذلك اعتباراً من ٣٠ تموز الجاري، وحتى ٣ آب المقبل، ومن ٦ آب حتى ١٠ من الشهر نفسه، وفقاً لوسائل إعلامية.

وكان حسن، أعلن بعد اجتماع اللجنة العلمية في مقر وزارة الصحة اللبنانية عن التوصل إلى توصية لإغلاق البلاد لمدة أسبوعين مع إبقاء العمل بالمطار واستقبال الرحلات الجوية.

ونقل موقع «النشرة» عن حسن، أنه بالنسبة للوافدين يجب أن يتفهموا حساسية الموقف، وعملاً بالإجراءات المأخوذة في بعض الدول هناك توصية بإلزامهم بالحجر لـ10 أيام وإجراء فحص كورونا، مضيفاً أن هناك ضغطاً إضافياً على مختبرات الكشف عن كورونا بسبب السوريين الراغبين بالعودة إلى بلدهم .

اقرأ أيضاً: إصابات كورونا عالمياً تتجاوز 16 مليون.. واستنفار نيابي في لبنان

واشنطن تضاعف استثماراتها إلى نحو مليار دولار لتطوير اللقاح

ضاعفت الولايات المتحدة استثماراتها المالية إلى نحو مليار دولار لدعم تطوير لقاح ضد كورونا أنتجته شركة “موديرنا” الأميركية ويدخل اليوم الاثنين، المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

وبحسب موقع قناة “يورونيوز” قالت شركة “موديرنا” في بيان، أن الحكومة الأميركية تعهدت تقديم مبلغ 472 مليون دولار يضاف إلى 483 مليونا سبق أن أعلنت عنها.

مصر: استعدادات لمواجهة الموجة الثانية من الوباء

أكدت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية بوزارة الصحة المصرية، وجود استعدادات كاملة من الوزارة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد حال حدوثها.

وشددت العسال خلال تصريحات تلفزيونية، على ضرورة التزام المواطنين والحذر وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، قائلة: “محدش يأمن للفيروس حتى الوصول إلى اللقاح، ومستعدون للأسوأ وأي سيناريوهات”.

العراق تفرض حظر تجول شامل خلال عيد الأضحى

ذكرت وكالات أنباء أن الحكومة العراقية، قررت فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى، اعتباراً من يوم الخميس 30/7/2020 ولغاية يوم الأحد 9/8/2020، في محاولة للحد من تفشي وباء كورونا.

اقرأ أيضاً: كورونا يطال مسؤول لبناني.. وروسيا تستبعد زيادة الإصابات في الخريف

 3 أشياء بسيطة تمنع انتشار الوباء

كشفت دراسة بحثية حديثة عن 3 أشياء لو كان تم الالتزام بها لما انتشر وباء “كورونا” المستجد بشكل متزايد حول العالم وهي غسل اليدين، وارتداء قناع الوجه، والتباعد الاجتماعي.

وذكرت وكالة “سبوتنيك”، أن النتائج قادت فريق الباحثين القائم على الدراسة إلى استنتاجات رئيسية أخرى، مثل أنه إذا أغلقت الحكومات أبوابها مبكراً، فذلك من شأنه أن يؤخر الذروة في الحالات ولكنه لا يقللها.

ووجدت أن التدخل لمدة 3 أشهر سيؤخر الذروة 7 أشهر على الأكثر، وإذا تم الجمع بين التباعد الجسدي الذي تفرضه الحكومة مع الوعي بالمرض والخطوات الشخصية، يمكن تقليل ارتفاع الذروة، حتى بعد أن ترفع الحكومة أوامر التباعد الاجتماعي.

وخلصت إلى أنه بالإضافة إلى السياسات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، يجب على الحكومات ومؤسسات الصحة العامة نشر الوعي بين الناس باستمرار لاعتماد تدابير الوقاية الذاتية بكفاءة مثبتة من أجل معالجة كورونا بنجاح.

ضحايا فيروس كورونا في العالم

أفادت إحصائية حديثة إلى أن إجمالي عدد اصابات فيروس كورونا المسجلة في أنحاء العالم بلغت 16,263,533 وعدد المتعافين 9,407,777 وعدد المتوفين بلغ 648,966 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: دخل مؤقت لـ2.7 مليار فقير بالعالم بسبب كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع