“المعلم” يهاجم “تركيا” و”قسد”.. انتظار أممي لمرشحي “الدستورية”..عودة قريبة للعلاقات السورية السعودية.. أبرز أحداث اليوم

غير بيدرسون، نواف المسلط، وزير الخارجية السوري وليد المعلم _ انترنت

قصف تركي في “حلب” وطائرات مجهولة تقصف الحدود الشرقية

سناك سوري _ دمشق

أعاد وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” التأكيد على أن الحكومة السورية تعاطت بإيجابية مع ملف “اللجنة الدستورية” رغم محاولة عرقلة الأطراف الأخرى المراهنة على الإرهاب والتدخل الخارجي على حد تعبيره.

“المعلم” وخلال إلقائه كلمة الوفد السوري أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً في “نيويورك”، قال أنّ محاربة الإرهاب ليست على سلم أولويات دول تواصل الصمت حيال ما يجري في دولة مثل “سوريا”.

مضيفاً أن “إدلب” أصبحت أكبر تجمع للإرهابيين الأجانب في العالم وفق تعبيره منوّهاً بأن “دمشق” منحت مبادرات حل الوضع في “إدلب” وقتاً أكثر من اللازم أملاً في استكمال القضاء على الإرهاب.

وجدد الوزير السوري اتهام “تركيا” بعدم تنفيذ تعهداتها التي قطعتها في “سوتشي” ومواصلتها دعم “جبهة النصرة”، إضافة إلى أنه أعاد وصف “قسد” بأنها ميليشيات انفصالية تعمل على فرض واقع يخدم المصالح الأمريكية والإسرائيلية حسب تعبير الوزير “المعلم”.

الأمم المتحدة تنتظر موافقة مرشحي اللجنة الدستورية

ذكر المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر أن “الأمم المتحدة” ستعلن أسماء الأعضاء المشاركين في “اللجنة الدستورية” حالما يصلها تأكيد رسمي من جميع المرشحين على المشاركة.

“المسلط” عودة قريبة للعلاقات السورية السعودية

كشف “نواف عبد العزيز المسلط” شيخ قبيلة “الجبور” العربية في “سوريا” خلال حديث لوكالة سبوتنيك الروسية عن عودة قريبة للعلاقات السورية السعودية، وقال “المسلط” المقرّب من “آل سعود” أنه لمس خلال وجوده في “الرياض” مؤشرات إيجابية من مصادر قيادية سعودية تجاه عودة العلاقات مع “دمشق” واصفاً القطيعة بين البلدين خلال السنوات الماضية بأنها غيمة سوداء بدأت تنقشع وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً:الإنترنت يعيق التأمين الصحي (حضارة ولا مش حضارة).. من هي شريكة “عابد فهد” اللبنانية؟.. عناوين الصباح

وفد أممي لإخلاء نازحي “الركبان”

دخل وفد من “الأمم المتحدة” أمس إلى مخيم “الركبان” عند المثلث الحدودي بين “سوريا” و “الأردن” و”العراق” برفقة متطوعين من “الهلال الأحمر السوري” بهدف إجلاء النازحين الراغبين بمغادرة المخيم حسب وكالة “نوفوستي” الروسية، وذلك بالتزامن مع الموعد الذي أعلنه مركز التنسيق الروسي في وقت سابق لإطلاق عملية تفكيك المخيم بشكل نهائي والتي ستستمر لمدة شهر كامل وفق ما قال رئيس المركز “ليونيد أنطونيك” حينها.

فيما نشرت صفحة فصيل “قوات أحمد العبدو” عبر تويتر معلومات عن انسحاب الوفد الأممي برفقة 100 عائلة فقط وفق الفصيل المدعوم من القوات الامريكية في “التنف” قرب المخيم.

قصف تركي في “حلب”

قصفت القوات التركية المتمركزة في قرية “براد” بريف “حلب” الشمالي مساء اليوم بعدد من القذائف المدفعية قريتَي “برج القاص” و “كالوطة” جنوبي شرق “عفرين” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية دون معلومات عن وقوع خسائر.

موعد نهائي لافتتاح معبر “القائم”

أعطى رئيس الحكومة العراقية “عادل عبد المهدي” موافقته الرسمية على افتتاح معبر “القائم” الحدودي مع “سوريا” يوم الاثنين المقبل، ونقلت وكالة الأنباء العراقية بياناً صادراً عن رئيس هيئة المنافذ الحدودية “كاظم العقابي” أكد فيه جاهزية المعبر لمرور المسافرين والقوافل التجارية معرباً عن أمله في مساهمة المعبر بتطوير العلاقات بين البلدين.

قصف جوي مجهول شرق “سوريا”

تجدد مساء أمس تعرّض مواقع في منطقة “البوكمال” الحدودية مع “العراق” لقصف جوي مجهول استهدف نقاطاً للقوات الرديفة دون معلومات رسمية عن خسائر وذلك وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

الرياضة

غادرت بعثة نادي “الجيش” السوري اليوم إلى “موريتانيا” للقاء نادي “نواذيبو” الموريتاني ضمن إياب الدور 32 من منافسات بطولة “محمد السادس للأندية العربية” يوم الخميس المقبل وذلك بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

اقرأ أيضاً:عقوبات على “روسيا” بسبب “سوريا”.. وزير الأوقاف يحاضر في فرع الحزب..اعتقال رئيس فرع الأمن السياسي ..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع