“المعلم”: “بومبيو” كاذب.. “تركيا”:التنسيق مع “واشنطن” سينتهي..بدء محاكمة مقاتلي “داعش”..أبرز أحداث اليوم

الوزير وليد المعلم، خلوصي أكار، مقاتلي داعش _انترنت

وزير النفط : البطاقة الذكية منعت الاختناقات .. فصيل محلي يهدد الشرطة

سناك سوري _ دمشق

اتهم وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” بالكذب حيال تصريحاته عن استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية.

وفي حديثه اليوم لقناة “الميادين” اللبنانية، دعا “المعلم” السوريين الكرد إلى عدم التوهم بالوعود الأمريكية على حد تعبيره مؤكداً أن الأراضي التي تسيطر عليها “قسد” حالياً يجب أن تعود لسيطرة الحكومة السورية.

من جانب آخر وصف “المعلم” خطط الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول توطين اللاجئين شمال شرق “سوريا” بأنها عملية “تطهير عرقي” مشيراً إلى أن اللاجئين يجب أن يعودوا إلى مناطقهم وليس إلى المخيمات.

وزير النفط: البطاقة الذكية منعت الاختناقات

اعتبر وزير النفط والثروة المعدنية “علي غانم” أن البطاقة الذكية لعبت دوراً في الحد من الاختناقات أثناء التوزيع.

الوزير السوري وعد أثناء حضوره جلسة مجلس الشعب اليوم بأن الوضع سيكون جيداً خلال المرحلة المقبلة في عملية توزيع وتوافر مادة الغاز تبعاً لاحتياجات الشتاء وفق ما نقلت وكالة سانا.

وأضاف “غانم” أن خسارات القطاع النفطي وصلت حتى الآن إلى 81 مليار دولار، مبيناً أن حاجة البلاد اليومية إلى النفط تقدر بـ 136 ألف برميل يومياً تصل قيمتها إلى نحو 8.8 مليون دولار.

الكرملين: نراقب الوضع بعد التهديد التركي

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” إن “موسكو” تراقب الوضع عن كثب بعد أن أعلنت “أنقرة” إمكانية تحركها بشكل منفرد لإقامة المنطقة الآمنة شمال شرق “سوريا” مؤكداً خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن حق “تركيا” في الدفاع عن نفسها ينبغي ألّا يهدد وحدة الأراضي السورية.

أكار: التنسيق مع “واشنطن” سينتهي

أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده مستمرة بتنسيق الجهود المشتركة مع “الولايات المتحدة” من أجل إنشاء المنطقة الآمنة شمال شرق “سوريا”، إلا أنه أشار إلى أن هذا التنسيق سينتهي في حال حصول مماطلة مؤكداً أن “أنقرة” عازمة جداً بهذا الصدد ولديها خطط بديلة.

“بيدرسون”: الدستورية تضم كل السوريين

قال المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” أن اللجنة الدستورية تضم جميع أطراف المجتمع السوري مشيراً إلى أن “الأمم المتحدة” سعت للتأكد من ضم جميع الإثنيات والديانات والتجمعات والتوجهات السورية المختلفة معتبراً أنه تمّ التوصل إلى هيئة تمثيلية مميزة لسوريا.

وأوضح “بيدرسون” خلال مؤتمر صحفي اليوم أنه يبحث المدة التي سيستغرقها الاجتماع الأول للجنة الدستورية مبيناً أن الاجتماع الذي سيضم الأعضاء الـ 150 لن يكون على مدى أسابيع فيما سيتطلب اجتماع اللجنة المصغرة من الأعضاء الـ 45 وقتاً أطول.

بدء محاكمة مقاتلي “داعش” في “سوريا”

بدأت محاكم الإدارة الذاتية في شمال شرق “سوريا” محاكمة مقاتلي تنظيم “داعش” من السوريين وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية مشيرةً إلى أنه تم محاكمة 1724 متهماً من أصل 6 آلاف سوري معتقل لدى الإدارة الذاتية بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

وأوضحت الوكالة أن المحاكمة تتم على مرحلتين الأولى تشمل الاعترافات والثانية إصدار الحكم أو الاستماع إلى الشهود في حال لم يعترف المتهم، ونقلت الوكالة عن عضو اللجنة القانونية “لقمان إبراهيم” أن المحاكمات تتم وفقاً لقانون “مكافحة الإرهاب” الذي أصدرته الإدارة الذاتية عام 2014.

اقرأ أيضاً:بونات السكر والرز “يمكن راجعة”.. من سيكتب الجزء الرابع من “الهيبة”.. عناوين الصباح

“بومبيو” ينشر صوراً للسواحل السورية

نشر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” عبر صفحته على تويتر صورة قال إنها لناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” أمام السواحل السورية بحسب الوزير الأمريكي الذي تساءل ما إذا كانت دول العالم ستتحمل مسؤولية وصول النفط إلى “سوريا” في إشارة منه إلى العقوبات الأمريكية المفروضة على “سوريا” والتي تمنع وصول النفط إليها.

أيتام “النمسا” في “سوريا”

أعلنت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية أنها سلّمت وفداً طفلين نمساويين من أيتام جهاديي “داعش” الأجانب إلى وفد حكومي برئاسة ممثل الخارجية النمساوية “غونتر ريسير” عند معبر “سيمالكا” الحدودي مع “العراق” تمهيداً لنقل الطفلين إلى بلادهم.

فصيل محلي يهدد قسم الشرطة

هدّد فصيل “قوات الفهد” المحلي في “السويداء” قسم شرطة المدينة بإحالة المسؤول عن إصابة الشاب “يزن العلي” بطلق ناري من عناصر القسم إلى القضاء وتقديم الاعتذار لعائلة المصاب وتعويضها خلال مهلة تنتهي يوم السبت وإلا فإن الفصيل سيحاسب القسم بطريقته الخاصة وفقاً لما جاء في البيان الذي نشره الفصيل عبر صفحته على فايسبوك.

وكان “العلي” أصيب أمس برصاص العناصر حين ذكرت مصادر محلية أنه كان برفقة شابين آخرين بادروا بإطلاق النار على القسم وهم مخمورون ما استدعى رد العناصر وإصابة “العلي” فيما نفى الفصيل ذلك وقال إن العناصر أطلقوا النار لأنهم اشتبهوا بالسيارة.

الرياضة

افتتح المنتخب السوري للشباب مشواره في تصفيات كأس آسيا تحت 19 عام بتعادل مخيّب للجماهير أمام المنتخب اللبناني بهدف لهدف، حيث سجّل المنتخب السوري أولاً عن طريق “عمار رمضان” في الدقيقة 39 فيما عادل المنتخب اللبناني في الدقيقة 73.

قال مدرب المنتخب السوري للرجال “فجر إبراهيم” خلال لقاء مع قناة “سوريا دراما” أن اللاعب “عمر خريبين” سيكون على قوائم المنتخب في المباريات القادمة مضيفاً أن القائمة النهائية ستصدر يوم الخميس أو الجمعة بعد انتهاء دورة “الانتصار” الودية.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” يهدد بهجوم مفاجئ..موقف سعودي من لجنة الدستور.. إيقاف رواتب مدرّسي “حلب”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع