المعارضة تهدد بمقاطعة لجنة الدستور..النصرة تخرق الهدنة..قصف جوي مجهول على الحدود السورية..أبرز أحداث اليوم

قصف جوي على البوكمال، نصر الحريري، قصف النصرة _انترنت

“خميس” عن ملف الفساد الأرقام التي تطرح جنونية.. إيقاف ضابط عن العمل بسبب مقطع مصور

سناك سوري _دمشق

أكّد رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” أن “سوريا” لا تقترض من أي دولة من أجل تأمين المستلزمات الأساسية للبلاد كالنفط والقمح والأدوية وأن الحكومة تؤمّن هذه الحاجات دون المساس أيضاً باحتياطي القطع الأجنبي في المصرف المركزي.
وخلال اجتماعه مع مجلس “الاتحاد العام لنقابات العمال” أوضح “خميس” أن هناك دراسة لرفع قيمة “الوجبة الغذائية” ليستفيد منها 121500 عامل بمبلغ قد يصل إلى 6.5 مليار ليرة سنوياً وفق ما جاء في صفحة رئاسة مجلس الوزراء.
من جهة أخرى نقلت صحيفة الوطن المحلية عن “خميس” قوله أن ما يثار حول ملف الفساد في وزارة التربية يقف خلفه المتضررون من القضية، مشيراً إلى أن الأرقام التي طرحت بجنون لا يعرف من أين جيءَ بها، إلا أنه أكّد أن الملف بكامله مفتوح للتحقيق وأن 150 تاجراً قدموا مواداً بها خلل ولازال الملف قيد المتابعة الدقيقة.

المعارضة تهدد بمقاطعة “اللجنة الدستورية”

قال رئيس هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري” أن اللجنة الدستورية لن يكون لها أي معنى إن لم يتم وقف القصف على “إدلب”، وخلال لقاء مع قناة “العربية الحدث” أمس ذكر “الحريري” أنه حتى إن تمّ الإعلان عن اللجنة فإن أعضاءها لن يذهبوا إلى الاجتماعات قبل وقف القصف على “إدلب”، وذلك بعد ساعات على إعلان الدول الضامنة خلال قمة “أنقرة” أمس الاتفاق على كامل تشكيلة اللجنة.

“النصرة” تخرق الهدنة والجيش يرد

خرقت “جبهة النصرة” مساء اليوم وقف إطلاق النار الذي أعلنه الجيش السوري، حيث قصفت “النصرة” بلدة “الحويز” في سهل الغاب الغربي بريف “حماة” فيما رد الجيش السوري بضرب مواقع “النصرة” في قرى “كنصفرة” و”كفرنبل” جنوبي “إدلب” وفق صحيفة الوطن المحلية.

“مسد” يهاجم قمة “أنقرة”

اعتبر نائب رئيسة الهيئة التنفيذية في “مسد” “حكمت حبيب” أن الدول الضامنة التي اجتمعت في “أنقرة” أمس تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة وليس مصلحة الشعب السوري وطموحاته المتمثلة ببناء “سوريا” لا مركزية وديمقراطية حسب وصف “حبيب”.
وفي حديثه لوكالة “هاوار” اعتبر “حبيب” أن الدول الضامنة في “أستانا” تعمل على تقسيم الأراضي السورية من خلال نفوذها، مضيفاً أن “مسد” يعمل على أن تكون لجنة الدستور من السوريين أنفسهم عبر مؤتمر وطني يكتب خلاله السوريون دستورهم وليس الدول التي لها مصالح في “سوريا”.

قصف جوي مجهول منتصف الليل

شهدت مدينة “البوكمال” الحدودية مع “العراق” قصفاً جوياً نفذته طائرات مجهولة منتصف ليل أمس وفق وسائل إعلام محلية أفادت بأن القصف استهدف مواقع لفصائل عراقية في قرية “الهري” الواقعة على الشريط الحدودي قرب “البوكمال” ما أوقع عدداً من الضحايا في صفوفها دون معرفة حجم الخسائر بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً:“هلال هلال”: الفاسدون في السجن.. و”فروج” فاسد بـ”دير الزور”.. عناوين الصباح

إحباط محاولة تسلل في “حلب”

اندلعت اليوم اشتباكات واسعة بالأسلحة الثقيلة بين فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً من جهة ومجموعات من “وحدات حماية الشعب” من جهة أخرى في بلدة “كفر خاشر” جنوبي “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي.
وتبادل الطرفان الاتهامات حول الطرف الذي حاول التسلل إلى المنطقة فبينما قالت وكالة الأناضول أن الفصائل المدعومة تركياً تصدت لمحاولة التسلل، قال موقع “خبر24” أن الفصائل هي من بادرت بالهجوم في محاولة للتقدم نحو منطقة “تل رفعت” التي تنتشر فيها وحدات الحماية.

عودة أكثر من 150 ألف سوري من الأردن

كشفت وزارة الداخلية الأردنية عن عودة 153 ألف سوري بينهم 33 ألف شخص كانوا يحملون صفة لاجئ منذ افتتاح معبر “نصيب” الحدودي في تشرين الأول من العام الماضي، ونقلت وكالة عمون الأردنية عن الوزارة بياناً أكدت فيه التزام المملكة بتسهيل العودة الطوعية للاجئين السوريين.

إيقاف ضابط عن العمل بسبب مقطع مصوّر

أعلنت قوات فصائل “الأمن العام الوطني” المدعومة تركياً في مدينة “الباب” شمال “حلب” أنها أوقفت الملازم أول “أحمد عثمان” عن العمل في صفوفها وفتحت تحقيقاً معه على خلفية انتشار مقطع مصوّر يظهر فيه “عثمان” وهو يقوم بترهيب طفلين وتهديدهما بالضرب والسجن داخل مبنى “الشرطة” وفق ما نقلت وكالة “سمارت” المحلية فيما كان مستغرباً أن الفصائل لاحظت عنصراً يرهّب طفلاً ولم تلحظ حجم الانتهاكات الأخرى التي يمارسها عناصرها بحق المدنيين من خطف وقتل ونهب للممتلكات!

شكاوى ضد الخارجية الفرنسية بسبب “سوريا”

تقدمت عشرات العائلات الفرنسية بشكاوى إلى محكمة “عدل الجمهورية” ضد وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس، مشيرةً إلى أن الشكاوى تتعلق برفض الوزير الفرنسي إعادة أطفال ونساء فرنسيين من عائلات جهاديي “داعش” إلى “فرنسا” وتركهم محتجزين في المخيمات التي تسيطر عليها “قسد” في “سوريا” معرّضاً حياتهم للخطر حسب الوكالة.

مظاهرات ضد السرقة والفساد

خرجت صباح اليوم مظاهرة احتجاجية في بلدة “الحصان” بريف “دير الزور” عبّر خلالها المحتجون عن رفض ممارسات المجلس المحلي في البلدة التابع لـ”قسد” وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن الأهالي اتهموا رئيس المجلس بسرقة المساعدات الإغاثية وتوظيف أشخاص بشكل صوري مطالبين بمحاسبة الفاسدين فوراً.

الرياضة

وصف مدرب المنتخب السوري للناشئين “محمد عقيل” المجموعة التي تضم المنتخب في كأس آسيا بأنها حديدية، وأشار “عقيل” إلى أن المهمة صعبة في مواجهة “السعودية” و “عُمان” لكن المنتخب مصمم على انتزاع بطاقة التأهل حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لاتحاد كرة القدم عبر فايسبوك.

اقرأ أيضاً:اللجنة الدستورية اكتملت..احتجاجات في “حلب”..”البغدادي” يدعو لمهاجمة المخيمات..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع