المصرف الزراعي أقرض الحكومة 348 مليار والفلاحين 4.3 مليار ليرة!

فلاح من الرقة في أرضه-سناك سوري

المصرف الزراعي يلي هو جهة حكومية أقرض الحكومة أكتر ما أقرض الفلاحين.. أصلا الأقربون أولى بالمعروف

سناك سوري-متابعات

كشف مدير عام المصرف الزراعي “إبراهيم زيدان”، عما يمكن وصفه بالمفاجأة، إذ قال إن المصرف أقرض المؤسسات الحكومية، أكثر مما أقرض الفلاحين، في وقت تقول الحكومة إن دعم الزراعة “قائم على قدم وساق”.

“زيدان”، أضاف في تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أن المصرف منح منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تموز الفائت، قروضاً بقيمة 352.3 مليار ليرة، و«توزعت القروض بين 4.3 مليارات ليرة للفلاحين، بنسبة 1.2 بالمئة من إجمالي القروض، على حين توزع مبلغ 348 مليار ليرة على المؤسسات الحكومية المعنية بالحبوب والأقطان والبذار، ونسبته 98.8 بالمئة من إجمالي القروض»، (يعني الفلاح المدعوم حكومياً ليش مابدو يسحب قرض ويستثمر أرضو بالشكل الأمثل؟ معقول لأن المردود مابيكفي السداد؟).

اقرأ أيضاً: حماة: مزارعون مطالبون بتسديد قروض زراعية لم يسحبوها أصلاً

من الغريب أن تقدم المؤسسات الحكومية على الاقتراض أكثر من الفلاح، ما قد يعني وجود خلل في قوانين منح القروض بالنسبة للفلاحين، الذين يحتاجون بغالبيتهم القروض بعد ارتفاع تكاليف المستلزمات الزراعية بشكل غير مسبوق مؤخراً.

يذكر أن الحكومة اتجهت مؤخراً لدعم الفلاح والزراعة، عبر إطلاقها خطة مواجهة زراعية مطلع شهر حزيران الفائت، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي لمواجهة الحصار.

اقرأ أيضاً: الحكومة تُطلق خطة مواجهة زراعية.. مواطن: الله يكون بعون الفلاح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع