المركزي ينصح المواطنين.. والمقاومة تعد بالرد على قصف دمشق

تزايد حالات الانتحار في سوريا…. أبرز عناوين الاثنين 27 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

رغم استمرار حصيلة الإصابات بفيروس كورونا بالارتفاع قررت وزارة النقل في حكومة تصريف الإعمال تنظيم رحلات جوية من دمشق إلى القامشلي بمناسبة العيد، فيما قيّدت الإدارة الذاتية طرق الخروج من الجزيرة السورية بشروط استثنائية.

وفي زحمة مآسي السوريين أخذت معدلات الانتحار بالتزايد مع تسجيل 6 حالات خلال أسبوعين في المحافظات السورية دون معلومات عن الدوافع والأسباب.

وفي خضم الحوادث بين الكورونا والانتحار، رأى المصرف المركزي أن يتوجه بالنصح للمواطنين لا من حيث الصحة بل من حيث التعامل بالقطع الأجنبي في السوق السوداء محذراً من مساءلة قانونية وخسائر فادحة.

ميدانياً شهد الجنوب اللبناني توتراً على الحدود مع الأراضي المحتلة أصدرت المقاومة بعده بياناً أكدت فيه أنها سترد على العدوان الإسرائيلي الذي ضرب محيط مطار “دمشق” قبل أيام وأودى بحياة أحد عناصر المقاومة.

فيما ردّ الجيش السوري في إدلب على اعتداءات “النصرة” وحلفائها مستهدفاً تجمعاتهم جنوبي المحافظة، في حين شهدت إدلب إطلاق سراح القيادي المنشق عن “النصرة” “أبو مالك التلي” بعد أكثر من شهر على اعتقاله في سجون الجبهة.

أما ريف حلب الشمالي فشهد اعتراض أهالي القرى المجاورة لمدينة “عين العرب – كوباني” طريقَ دورية تركية روسية مشتركة تم تسييرها اليوم

إصابات كورونا مستمرة بالارتفاع

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 10 حالات من المصابين إضافة إلى وفاة حالتين من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات في “سوريا” إلى 674 إصابة بينها 210 حالات تماثلت للشفاء وتوفيت 40 حالة.

اقرأ أيضاً:مذيعة بالتلفزيون السوري تكشف عن إصابتها بفيروس كورونا

رحلات جوية تنطلق من دمشق

حدّدت وزارة النقل في حكومة تصريف الأعمال يوم غد الثلاثاء موعداً لبدء تسيير 3 رحلات جوية على مدار 3 أيام من “دمشق” إلى “القامشلي” بمناسبة عيد الأضحى على أن تنطلق الرحلات من مطار “دمشق الدولي” عند الساعة 8:30 مساءً.

تزايد حالات الانتحار في سوريا

قال المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في “سوريا” “زاهر حجو” إن 6 حالات انتحار شهدتها البلاد خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف “حجو” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أن الحالات تعود لأربع ذكور واثنتين من الإناث بينهما فتاة قاصر، مشيراً إلى أن أغلب الحالات تمت عبر الشنق وتم تسجيل حالة انتحار بطلق ناري وأخرى بتناول مادة سمّية، لافتاً إلى أن الحالات توزعت على “دمشق” وريفها و”القنيطرة” و”حلب” و”طرطوس” دون أن يوضّح المزيد من التفاصيل عن الأسباب والدوافع التي دفعت هؤلاء الأشخاص إلى الانتحار.

اقرأ أيضاً:بعد الموافقة على تصديرها.. الحكومة توجه بزيادة إنتاج الكمامات!

المركزي ينصح المواطنين

أصدر “مصرف سوريا المركزي” اليوم بياناً قال فيه إنه يهيب بأصحاب الفعاليات الاقتصادية والمواطنين الاعتماد في تعاملاتهم على القنوات المصرفية النظامية المتمثلة بالمؤسسات المالية المرخصة أصولاً تجنباً للتعرض لمخاطر عالية وللمساءلة القانونية وتكبد خسائر فادحة وفق البيان.

وجاء في البيان أن “المركزي” ينصح المواطنين بعدم الانخراط في السوق غير النظامية وعدم الانجرار خلف المواقع والتطبيقات الإلكترونية التي يسعى أصحابها لضرب الاقتصاد الوطني من خلال وضع أسعار صرف مرتفعة وبعيدة عن واقع السوق لتعويض خسائرهم من تحسن سعر صرف الليرة السورية بحسب المصرف.

المقاومة تعد بالرد على قصف دمشق

أصدر “حزب الله” اليوم بياناً علّق فيه على الأحداث التي وقعت اليوم في منطقة “مزارع شبعا” المحتلة جنوبي “لبنان” معتبراً أن ما جرى ناتج عن حالة الرعب التي يعيشها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونفى الحزب ما ادعته وسائل إعلام عبرية حول إحباط عملية تسلل إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيراً في الوقت ذاته أن ردّ المقاومة على القصف الإسرائيلي على محيط مطار “دمشق” والذي أدى إلى خسارة أحد عناصرها “علي كامل محسن” آتٍ حتماً وأن على الصهاينة البقاء في انتظار العقاب على جرائمهم وفق البيان.

اقرأ أيضاً:سوريا…. قائد الدفاع الوطني يعلن بدء التنسيق لبناء كنيسة آياصوفيا

الجيش يستهدف النصرة في إدلب

استهدف الجيش السوري اليوم تجمعات مسلحي “جبهة النصرة” في قرية “السرمانية” بريف “حماة” الشمالي الغربي، وفي قرى “الفطيرة” و”كنصفرة” و”عين لاروز” و”سفوهن” و”فليفل” و”أرنبة” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر ميداني.

وأشار المصدر إلى أن مسلحي “النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها اعتدوا على نقاط الجيش في “كفرنبل” و”معصران” و “داديخ” صباح اليوم واقتصرت الأضرار على الماديات لكنها استدعت الرد على الاعتداءات.

الإفراج عن أبو مالك التلي

أفرجت “جبهة النصرة” في ساعة متأخرة من مساء أمس عن القيادي المنشق عنها “أبو مالك التلي” بعد اعتقال دام أكثر من شهر منذ 22 حزيران الماضي.

وأكّد القيادي في “النصرة” “يحيى الفرغلي” عبر تلغرام إطلاق سراح “التلي” دون تفاصيل عن إمكانية الإفراج عنه بعد اتفاق مع “النصرة” لاسيما وأنها اتهمته حين تم اعتقاله بأنه يسعى لتشكيل فصيل عسكري خاص ويحرض على الانقسام والتفرقة، وذلك عقب مشاركته في تشكيل غرفة عمليات “فاثبتوا” التكفيرية في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:اللاذقية.. الشؤون الاجتماعية تتكفل برعاية طفلة تم تعذيبها بوحشية

شروط للخروج من الجزيرة السورية

وضعت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) شروطاً محددة للسماح بخروج المدنيين من مناطق سيطرتها.

وبحسب القرار فإن السماح بالخروج سيشمل الحالات الصحية الحرجة فقط من مرضى السرطان وحالات الحروق الشديدة وحالات القلبية التي تستدعي الجراحة والحالات الطبية التي لا يتوفر علاجها في الجزيرة السورية.

أهالي يعترضون دورية مشتركة

اعترض عدد من الأهالي في قريتي “جارقلي فوقاني” و”قران” شمال “حلب” طريق دورية روسية تركية مشتركة انطلقت صباح اليوم غرب مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي ضمن إطار اتفاق “سوتشي” بحسب ما ذكر موقع “نورث برس” المحلي.

وأوضح المصدر أن الأهالي رشقوا الآليات التركية بالحجارة فيما عادت الدورية إلى نقطة انطلاقها من قرية “آشمة” غربي “عين العرب”.

الرياضة

تنطلق يوم غد الثلاثاء منافسات الجولة الأخيرة من الدوري السوري لكرة القدم، بعد أن قرر اتحاد الكرة إلغاء مباراة “الاتحاد” و “الجزيرة” واحتساب النتيجة بفوز “الاتحاد” قانوناً 3-0 وفوز “حطين” قانوناً بنفس النتيجة في الجولة السابقة بعد اعتذار “الجزيرة” عن حضور المباراتين.

وسيلعب المتصدر “تشرين” في “حمص” أمام “الكرامة” بحثاً عن تحقيق اللقب، بينما سيسعى “الوثبة” صاحب المركز الثاني بفارق نقطة عن الصدارة إلى الفوز على مضيفه “حطين” في “اللاذقية”، في حين يواجه “جبلة” على أرضه نظيره “الساحل” بحثاً عن النجاة من الهبوط.

وفي “حماة” يلعب “النواعير” أمام “الوحدة”، فيما يلتقي “الجيش” في “دمشق” مع “الفتوة” ويلتقي في العاصمة أيضاً “الشرطة” مع “الطليعة”.

اقرأ أيضاً:سوريا: انفجار محل أسلحة.. ومجموعة تحرق قرية سورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع